أثر استخدام التعلم المنظم ذاتيًــا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 378-412 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64411 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الرازق مختــــار محمــــــــــــــــود* 1; أحمد محمد علي رشـــــــــوان* 2; حسام الدين مصطفى البدري محمد* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية- کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية- کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
3معلم اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية إدارة البداري – محافظة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
التذوق الأدبي هو الغاية من دراسة وتحليل النصوص الأدبية، ويمکن أن يتحقق ذلک للمتعلم من خلال تذوق النواحي البلاغية والصور البيانية في النص الأدبي التي تمکنه من فهم النص فهماً جيداً ومعرفة مقصود الشاعر من الأبيات؛ لذلک فإن مهارات التذوق الأدبي يتوصل إليها المتعلم من خلال البلاغة والتحليل البلاغي للنصوص الأدبية. والتعلم المنظم ذاتياً يساعد المتعلم في زيادة التحصيل الدراسي وزيادة الدافعية وتنمية الجانب الوجداني لديه, وکل ما سبق يساعد المتعلم في تنمية مهارات التذوق الأدبي لديه. E وقد نبعت مشکلة الدراسة من خلال الشواهد التالية: 1-ملاحظة الباحث من خلال عمله معلمًا للغة العربية والتربية الدينية الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية. 2-الاطلاع على نتائج وتوصيات الدراسات السابقة. *ومن ثمَّ حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1-ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي؟ 2-ما البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ 3-ما فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في: 1-قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي, وقد اشتملت القائمة في صورتها النهائية على أربعة جوانب رئيسة, هي: (الجانب الفکري– الجانب البياني– الجانب الوجداني– الجانب الاجتماعي)، وتفرعت عنها (20) مهارة فرعية. 2-البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا؛ لتنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي, وقد تطلب البرنامج إعداد کتاب الطالب, ودليل المعلم لتدريس البرنامج. 3-فاعلية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات التذوق الأدبي المستهدفة بالدراسة لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وتبين ذلک من خلال حساب الفروق بين المتوسطات لنتائج اختبار مهارات التذوق الأدبي ککل, وعلى المهارات الرئيسة له کل على حدة في التطبيقين القبلي والبعدي, وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار التذوق الأدبي, وکان حجم أثر البرنامج کبيرًا. | ||||
Keywords | ||||
أثر استخدام التعلم- مهارات التذوق الأدبي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 463 PDF Download: 580 |
||||