درجة ممارسة مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي للمعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 413-455 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64412 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد سليمان احمد مومني* | ||||
أستاذ مساعد في الإدارة التربوية عمادة السنة التحضيرية-جامعة الملک فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرف العلاقة بين درجة ممارسة مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم بمحافظة عجلون في الأردن للقيادة الأخلاقية والاستغراق الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم. تمّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطوير استبانة وزعت على عينة تکونت من (438) معلماً ومعلمة، أختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس لسلوکيات القيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات المعلمين نحو ممارسة مديري المدارس لسلوکيات القيادة الأخلاقية تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات ما عدا مجال العدالة والإنسانية، وجاءت الفروق لصالح المعلمات، ولمتغير المؤهل العلمي في جميع المجالات ما عدا مجال الاعتدال وضبط الذات والأداة ککل، وجاءت الفروق لصالح حملة الدراسات العليا. ولمتغير سنوات الخبرة، وأن مستوى الاستغراق الوظيفي لدى المعلمين في المدارس من وجهة نظرهم جاء مرتفعاً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات المعلمين لمستوى الاستغراق الوظيفي لدى المعلمين تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الأخلاقية والاستغراق الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم، وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بضرورة اهتمام مديري المدارس بممارسة القيادة الأخلاقية بکافة جوانبها في عملهم، لما لها من أهمية على استغراق المعلمين واندماجهم في وظيفتهم، ورفع وتحسين أدائهم وإنتاجيتهم. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الأخلاقية; الاستغراق الوظيفي; مديري المدراس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 527 PDF Download: 862 |
||||