مدى تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتطوير آليات التقويم الذاتي والاعتماد الأکاديمي لبرامج إعداد المحاضرين بکليات التربية بالجامعات السعودية وفق معايير (CAEP): جامعة أم القرى نموذجاً | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 649-696 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64523 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريــم بنت ثابت محمد بني زيد القحطاني* | ||||
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد- قسم الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتطوير آليات التقويم الذاتي والاعتماد الأکاديمي لبرامج إعداد المحاضرين بکلية التربية في جامعة أم القرى وفق معايير (CAEP) وتحديداً نحو (تطوير المحتوى والمعرفة التربوية، تحسين ممارسة الشراکة المهنية والتدريب، الرقي بجودة الطلب والتوظيف، تعزيز أثر البرنامج، زيادة جودة البرنامج والتحسين المستمر). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. حيث اعتمدت الدراسة على طريقة العينة العشوائية البسيطة، واقتصرت على (82) عضو هيئة تدريسية. تمثلت أداة الدراسة في استبانة تکونت من خمس محاور بواقع 48 عبارة. وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أهمها: هناک مدى کبير من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو تطوير المحتوى والمعرفة التربوية بمتوسط کلي للمحور (4.1)، ومدى عالي من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو تحسين ممارسة الشراکة المهنية والتدريب الميداني بمتوسط کلي للمحور (3.8)، ومدىعالي من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو الرقي بجودة الطلب والتوظيف بمتوسط کلي للمحور (3.84)، ومدىعالي من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو تعزيز أثر البرنامج بمتوسط کلي للمحور (3.92)، ومدىعالي من تحفيز أعضاء هيئة التدريس نحو زيادة جودة البرنامج والتحسين المستمر بمتوسط کلي للمحور (3.98). وأوصت الدراسة بتطوير برامج إعداد المحاضرين في المملکة العربية السعودية بشکل مستمر وفقا ًلمستجدات العصر. | ||||
Keywords | ||||
التحفيز- هيئة التدريس- التقويم الذاتي-الاعتماد الأکاديمي-برامج إعداد المحاضرين-جامعة أم القرى- معايير (CAEP) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 294 PDF Download: 333 |
||||