تقييم مستوى برنامج التدريب الميداني لدى خريجي قسم التربية الخاصة بجامعة عمان الأهلية من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 759-795 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64528 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عونية عطا صوالحة* | ||||
أستاذ مشارک قسم علم النفس والتربية الخاصة/کلية الآداب و العلوم جامعة عمان الأهلية/ عمان /الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفتهذه الدراسة التعرف على مستوى برنامج التدريب الميدانيفي قسم التربية الخاصة في جامعة عمان الأهلية من وجهة نظر الطلبة الخريجين. و معرفة أثر متغيري الجنس و المعدل التراکمي.تکونت عينة الدراسة من (34) طالبا و طالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية. استخدمتاستبانة بعد التحقق من صدقها و ثباتها، تکونت من (64) فقرة موزعة على (5) مجالات. أظهرت النتائج أن مستوى جودة برنامج التدريب الميداني(الکلي) قد جاء ضمن المستوى العالي، اما بالنسبة لمجالات البرنامج ، فقد کان ترتيبهم کالتالي:( المشرف التربوي/ في الجامعة ، ثم إجراءات برنامج التدريب الميداني، ثم المعلمة المتعاونة) و جميعهم بمستوى عالي، ثم مجالي(المدرسة المتعاونة، ثمإدارة المدرسة المتعاونة)، وبمستوى متوسط. کما أشارت النتائج إلى أن لمتغير المعدل التراکمي دلالة احصائية على تقييم جودة البرنامج بشکل عام، وفي مجالات (المعلمة المتعاونة، المؤسسة/المدرسة المتعاونة، إجراءات برنامج التدريب الميداني)فقط ،في حين لم يکن لمتغير الجنس اي فروق دالة احصائيا على النتائج. | ||||
Keywords | ||||
برنامج التدريب الميداني; التربية الخاصة; جامعة عمان الاهلية; الخريجين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 370 |
||||