الآثار المباشرة وغير المباشرة للتفکير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية على الکمالية والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 916-975 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64534 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبدالعزيز نورالدين* | ||||
مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على تأثير العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة لکل من: التفکير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية في الکمالية والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا، وکذلک تعرف أثر کل من النوع)ذکور،إناث(، والتخصص(علمي،أدبي) والتفاعلبينهماعلى کل من: التفکير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية والکمالية والتحصيل الدراسي، وقد بلغت عينة البحث (240) طالبًا وطالبة (130 إناث – 110 ذکور)،(124 أدبي- 116 علمي)،واستخدم الباحث مقياسالتفکير المنظومي: إعدادالباحث، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية :إعداد (Abbut,2010) ترجمة الباحث، ومقياس الکمالية إعداد الباحث في ضوء مقياس( Hewitt&Flett,1991) . وقد توصلت نتائج هذا البحث باستخدام تحليل المسار وتحليل التباين الثنائي إلى ما يلي: ـ توجد تأثيرات سببية مباشرة وغير مباشرة لکل من :أبعاد التفکير المنظومي وفاعلية الذات الإبداعية على الکمالية والتحصيل الدراسي لدى الطلاب کلية التربية جامعة المنيا ـ وجود أثر دال للفروق بين الجنسين في بعد ادراک العلاقات المنظومية وفاعلية الذات في التفکير الإبداعي، لم يکن هنالک أثر دال للفروق بين الجنسين في باقي المتغيرات ـ لم يکن هنالک أثر دال للفروق بين التخصصات العلمية والأدبية في جميع متغيرات البحث عدا بُعد (ترکيب المنظومات). ـ عدم وجود أثر دال للتفاعل بين التخصص والنوع في جميع متغيرات البحث. | ||||
Keywords | ||||
التفکير المنظومي; فاعلية الذات الإبداعية; الکمالية; التحصيل الدراسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 490 |
||||