واقع استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية للبحث الإجرائي على النطاق المدرسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 976-1013 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64539 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هيفاء بنت محمد الربيعان* 1; خالد بن إبراهيم الدغيم* 2 | ||||
1محاضر بقسم المناهج وطرق التدريس. کلية التربية. جامعة القصيم. | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية ـ جامعة القصيم. | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تعرف واقع استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية للبحث الإجرائي على النطاق المدرسي، والصعوبات التي تواجه استخدام المعلمات للبحوث الإجرائية وکيفية التغلب عليها. ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (50) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية اللاتي يعملن في المدارس الحکومية بإدارة تعليم محافظة البکيرية بمنطقة القصيم. وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية للبحث الإجرائي على النطاق المدرسي کان بدرجة قليلة، مع وجود بعض الصعوبات التي تواجه المعلمات أثناء القيام بالبحوث الإجرائية من أهمها: عدم توافر المناخ الداعم، وعدم وجود دعم مادي، مع کثرة أعباء المعلمة في المدرسة، وعزوف الطالبات والمعلمات عن التعاون مع المعلمة التي تقوم بعمل بحث إجرائي. کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الحلول للصعوبات التي تواجه المعلمات عند القيام بالبحوث الإجرائية من أهمها اهتمام المشرفات التربويات بالبحث الاجرائي ومشارکة المعلمات فيه، مع قيام الوزارة بعقد دورات في مجال البحث الإجرائي، وتقديم مجموعة من الحوافز المادية والمعنوية، وتوفير المناخ الداعم للقيام بتنفيذ البحوث الإجرائية،وإنشاء قسم بإدارة التعليم لتسهيل إجراءات تنفيذ البحوث الإجرائية. | ||||
Keywords | ||||
البحث الإجرائي; الدراسات الاجتماعية; معلمات الدراسات الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 571 PDF Download: 468 |
||||