Factors affecting the re-entry experiences of returning Saudi international students after studying abroad | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 69, Issue 69, January 2020, Page 1049-1093 PDF (1019.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.64547 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نايف ضيف الله زائر السلمي* | ||||
جامعة أم القرى ، مکة المکرمة ، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث للإجابة عن السؤال التالي/ کيف تؤثر بعض العوامل مثل الجنس, العمر, الحالة الاجتماعية, مدة الدراسة في الخارج, التواصل مع الثقافة الأصلية أثناء الدراسة في الخارج, الدين على تجارب ما بعد العودة من الابتعاث للطلاب الدوليين السعوديين؟ وکان عدد المشارکين في هذا البحث هو 21 من السعوديين والسعوديات العائدين من الدراسة في الخارج – ثلاثة عشر رجلا بمعدل 61.90% و ثمانية إناث بمعدل 38.09 % ممن عادوا من الدراسة في الولايات المتحدة الأمريکية, المملکة المتحدة, أستراليا. وبعد إجراء الباحث مقابلات فردية مع المشارکين, أظهرت النتائج أن الإناث العائدات من الابتعاث يواجهون تحديات أکبر من الذکور. وبالنسبة للعمر فقد اختلفت إجابات المشارکين بشکل ملحوظ عما إذا کان العمر مؤثرا في تجارب ما بعد العودة أم لا. وإضافة لذلک, أظهرت النتائج أن غير المتزوجين يواجهون صعوبات أکبر من المتزوجين. وأيضا, بينت النتائج أنه کلما زادت فترة الابتعاث کلما واجه المبتعثون والمبتعثات تحديات أکبر بعد العودة. وبالنسبة للتواصل مع الثقافة الأصلية أثناء المکوث في الخارج, فقد بينت النتائج أن المبتعثون والمبتعثات کانوا على تواصل دائم مع السعودية إما من خلال الزيارات السنوية وإما من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لذا فقد سهل هذا التواصل القوي حياتهم بعد العودة وقلل من التحديات المتوقعة. وأخيرا, أکد أغلب المشارکين أن للدين أثر إيجابي کبير على حياتهم ما بعد العودة. وفي ختام الدراسة تم تقديم بعض التطبيقات والتوصيات من خلال نتائج هذه الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الدولي; الابتعاث; تجارب ما بعد العودة من الابتعاث; الدراسة في الخارج; الطلاب الدوليين السعوديين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 305 PDF Download: 522 |
||||