نمطا التعلم المدمج (المرن- الدوار) وأثرهما في تنمية مهارات حل المشکلات الإحصائية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 19, Volume 90, Issue 90, October 2017, Page 253-296 PDF (833.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.64779 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلي تعرف أثر التعلم المدمج بنمطيه (المرن، الدوار) على تنمية مهارات حل المشکلات الأحصائية لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية، ولهذا الغرض قام الباحث ببناء قائمة مهارات حل المشکلات الإحصائية، وتصميم بيئة تعلم مدمج بنمطيه (المرن والدوار) في ضوء نموذج محمد عطية خميس للتصميم التعليمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، کما استخدم المنهج شبه التجريبي لتصميم بيئة التعلم المدمج، وتکونت عينة البحث الأساسية من (20) طالب وطالبة من طلاب الدبلومة الخاصة في التربية قسمت إلي مجموعتين کل مجموعة (10) طلاب احدهما تعرضت لنمط التعلم المدمج المرن والأخري تعرضت لنمط التعلم المدمج الدوار، وتحددت أدوات البحث في المعالجة التجريبية ( بيئة التعلم المدمج) وأداة القياس في (اختبار مهارات حل المشکلات الإحصائية)، وتوصل الباحث إلي أن بيئة التعلم المدمج بنمطيه (المرن، والدوار) لها اثر في تنمية مهارات حل المشکلات الإحصائية لطلاب الدبلومة الخاصة وأن نمط الدوار کان اکثر تأثيراً من نمط التعلم المدمج المرن. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المدمج; النمط المرن; النمط الدوار; مهارات حل المشکلات الإحصائية | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 215 |
||||