فاعلية استراتيجية توجيه الأقران بإستخدام الدمج بين السباحين الناشئين والمعاقين ذهنيا ( فئة التوحد ) على مستوى تعلم الأداءالفني لسباحة الزحف الأمامية. | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 21, Volume 84, سبتمبر جزء 1 - Serial Number 84, September 2018, Page 426-449 PDF (913.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2018.65441 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماجد محمود محمد إبراهيم | ||||
Abstract | ||||
أثبتت الدراسات والأبحاث المتعددة فاعلية وکفاءة أسلوب تدريس الأقران في تعزيز ومعالجة صعوبات التعلم بصفة عامة، هدف البحث :يهدف البحث إلي التعرف علي فاعلية استراتيجية توجيه الأقران بإستخدام الدمج بين السباحين الناشئين و المعاقين ذهنيا ( فئة التوحد ) ، على مستوى أداء المهارات الفنية فى سباحة الزحف الأمامية. منهج البحث استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام تصميم ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى ، عينة الدراسة :اختيرت العينة من مرکز راکوتيس بمنطقة العجمي بمحافظة الأسکندرية ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (5) أفراد سباحيين ناشئين عمر 9 :11سنة و (5) أفرادإعاقة ذهنية التوحد المدى العمرى لعينة الدراسة يتراوح بين (9 ـ 12 ) سنة جميعهم أفراد العينة من الذکور ، أهم النتائج: البرنامج المقترح له تأثير إيجابي دال إحصائيًا علي المستوي المهاري فى سباحة الزحف الأمامية لدى عينة البحث من السباحين الناشئين و المعاقين ذهنيا (9-12) في المتغيرات المهارية (الطفو – ضربات الرجلين – ضربات الذراعين – التنفس – التوافق الکلي للأداء )، وکذلک علي مستوى التوافق النفسي وتحسن الذکاء لدى عينة البحث من المعاقين ذهنيا (9-12) سنة في المتغيرات النفسية ، توصيات البحث: يوصي الباحث بستخدام البرنامج المقترح في تعليم السباحة لذوى الإحتياجات الخاصة بإستخدام إستراتيجية توجيه الأقران بالدمج بين الأسوياء والمعاقين | ||||
Statistics Article View: 263 PDF Download: 339 |
||||