فاعلية المحاکاة التفاعلية لاستخدام الإضافات البرمجية في تنمية التحصيل ومهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى طلاب الدراسات العليا | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 5, Volume 25, Issue 4, April 2019, Page 191-239 PDF (936.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2019.65543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الرحمن مرسي عبد الرحمن* 1; ممدوح عبد الحميد إبراهيم* 2 | ||||
1مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
2أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية المحاکاة التفاعلية لاستخدام الإضافات البرمجية بأحد برامج التصميم والتحريک ثلاثي الأبعاد (برنامج ثري دي ماکس 3ds Max) في تنمية التحصيل المعرفي وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى طلاب الدراسات العليا، الفرقة الثانية، دبلوم خاصة، شعبة تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية بجامعة المنيا، وتحددت مجموعة البحث في (30) طالباً وطالبة، وللتحقق من أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وأعدا اختباراً معرفياً في مهارات استخدام الإضافات البرمجية، واختباراً عملياً لمهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها؛ تم تقييمه من خلال بطاقة تقييم إنتاج الطلاب للقطات فيديو تعليمية تحتوي على عناصر متحرکة ثلاثية الأبعاد، وقد أظهرت النتائج فاعلية المحاکاة التفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها، کما أظهرت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية، في الاختبار التحصيلي، والاختبار العملي في التطبيق البعدي، ووجود فاعلية للمحاکاة التفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد وتحريکها لدى عينة البحث تزيد عن نسبة الکسب المعدل لبلاک Blake. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
المحاکاة التفاعلية; الإضافات البرمجية; مهارات تصميم وتحريک العناصر ثلاثية الأبعاد; طلاب الدراسات العليا | ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 364 |
||||