التفکير الإبداعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الفنى | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 1, Volume 25, Issue 6, June 2019, Page 11-46 PDF (683.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2019.65707 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء على مصطفى الجمال* | ||||
باحثة ماجستير بکلية التربية جامعة حلوان قسم علم النفس التربوى | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين التفکير الإبداعي و التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الفنى ، وتکونت عينة البحث من (150) طالب وطالبة بالتعليم الفني بقرية وردان محافظة الجيزة، وتم استخدام اختبار تورانس للتفکير الإبداعي المصور (1962) ، وتم الاستعانة بالسجلات المدرسية من أجل الحصول على درجات تحصيل الطلاب فى نهاية العام 2015/2016، وللتحقق من الفروض تم استخدام معامل ارتباط بيرسون- تحليل التباين. وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة بين التفکير الإبداعى، والتحصيل الدراسي ، عدم وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل الدراسي تعزي لإختلاف مستويات التفکير الإبداعي(مرتفع –متوسط- منخفض)، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 في التحصيل الدراسي تعزي لإختلاف النوع(ذکور–إناث) لصالح الإناث | ||||
Statistics Article View: 526 PDF Download: 409 |
||||