المَعْنَى والتَّدَفُق في العمل کمُنَبِئَيْنِ بالقدرة على تَحَمُّل الإحباط الوظيفي لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 60-99 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.66702 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فتحي عبد الرحمن الضبع* 1; محمد يحيي صفحي* 2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة. کلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية. | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المشارک قسم التربية الخاصة- کلية التربية جامعة جـازان المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي، وتعرف علاقتها بالمعنى والتدفق في العمل، وإسهام هذين المتغيرين في التنبؤ بها لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. وتکونت العينة من (118) معلمًا ومعلمة (71 ذکرًا+ 47 أنثى) من معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بمدارس الدمج بالمملکة العربية السعودية، متوسط أعمارهم الزمنية (34,86) سنة بانحراف معياري قدره (6,52). واستخدمت الدراسة مقياس القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي إعداد الباحِثَيْنِ، ومقياس المعنى في العمل إعدادSteger, Dik, & Duffy (2012) ، واستبيان التدفق في العمل إعدادWolfigiel & Czerw (2017)، وهما من ترجمة الباحِثَيْنِ. وأسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي لدى أفراد عينة الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) في هذه القدرة بين الجنسين لصالح الذکور، وأنها ترتبط إيجابيًا بالمعنى والتدفق في العمل، وأن هذين المتغيرين المستقلين يفسران (51,4%) من التباين في المتغير التابع، وأن المعنى في العمل يعد أفضل المتغيرين في التنبؤ بالقدرة على تحمل الإحباط الوظيفي. | ||||
Keywords | ||||
معنى العمل-التدفق في العمل-القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي-معلمو ومعلمات الطلبة ذوو الإعاقة البصرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 714 PDF Download: 568 |
||||