الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية وما وراء المعرفة الإبداعية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 100-149 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.66703 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد الفضالي عبد المطلب السباعي* ; إيناس محمد صفوت خريبه* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى کل من الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية وما وراء المعرفة الإبداعية ومکونات کل منهما، والتعرف على اختلاف درجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية باختلاف ما وراء المعرفة الإبداعية، وتحديد العلاقة بين درجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ودرجات ما وراء المعرفة الإبداعية، بالإضافة إلى معرفة إمکانية التنبؤ بدرجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية من خلال درجات مکوني ما وراء المعرفة الإبداعية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية جامعة الزقازيق. تکونت عينة البحث الأساسية من (243) طالباً وطالبةً من طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الزقازيق الذين يمارسون التربية العملية بمدارس مدينة الزقازيق. تم تطبيق مقياسَي الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية وما وراء المعرفة الإبداعية (من إعداد الباحثين)، وذلک بعد التحقق من صدق وثبات کل منهما، وتم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار "تحليل التباين البسيط" ANOVA، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج للتحقق من قبول أو رفض فروض البحث. وتم التوصل إلى النتائج التالية: توافر الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ومکوناته بدرجة متوسطة، وکان أعلى المکونات تحققاً هو التخطيط والتنفيذ لحل المشکلة التدريسية، يليه توليد الأفکار المرتبطة بالمشکلة التدريسية، يليه فهم المشکلة التدريسية، ووجود مستوى منخفض من ما وراء المعرفة الإبداعية ومکونيها، وکان أعلى المکونين تحققاً هو المعرفة الموقفية الإبداعية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في درجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ترجع إلى اختلاف ما وراء المعرفة الإبداعية لصالح مجموعة الثقة المرتفعة والأداء التدريسي المرتفع، يليها مجموعة الثقة المرتفعة والأداء التدريسي المنخفض، ثم مجموعة الثقة المنخفضة والأداء التدريسي المنخفض، في حين تأتي مجموعة الثقة المنخفضة والأداء التدريسي المرتفع کأقل المجموعات في الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ومکوناته مقارنةً بالمجموعات الأخرى، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية ومکوناته ودرجات ما وراء المعرفة الإبداعية ومکونيها، کما أظهرت النتائج إمکانية التنبؤ بدرجات الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية من خلال درجات مکوني ما وراء المعرفة الإبداعية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية جامعة الزقازيق. | ||||
Keywords | ||||
الحل الإبداعي للمشکلات التدريسية- ما وراء المعرفة الإبداعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 422 |
||||