دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 203-236 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.66705 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد محمد الفضاله* 1; نادية بدر الجناحي* 2 | ||||
1أستاذ مساعد قسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الأساسية/ دولة الکوي | ||||
2أستاذ مساعد قسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الأساسية/ دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها، من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحثان بتصميم أداة الدراسة (استبانة)، والتي اشتملت على (44) فقرة موزعةً على أربع مجالات وهي: إدارة الکلية، عضو هيئة التدريس، المناهج الدراسية، الأنشطة الطلابية، وتطبيقها على عينة عشوائية مکونة من (729) طالباً وطالبةً من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة کلية التربية الأساسية لدورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، جاءت بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة، وفي الدرجة الکلية للأداة، وقد جاءت مجالات الدراسة مرتبةً تنازلياً وفقاً للمتوسط الحسابي على النحو الآتي: المناهج الدراسية، عضو هيئة التدريس، الأنشطة الطلابية، إدارة الکلية. کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0,05) بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لدور کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها تعزى لمتغيري النوع والسنة الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الأمن الفکري – کلية التربية – تعزيز; الطلبة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 257 PDF Download: 526 |
||||