إسهامات التعليم الثانوى العام فى تعزيز التماسک الاجتماعى لمواجهة الإرهاب فى مصر – رؤية تربوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 237-327 PDF (2.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.66706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا وصفى عثمان* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن واقع الممارسات التربوية التى تسهم فى تعزيز التماسک الاجتماعى بمدرسة التعليم الثانوى العام فى مصر ، وصولا لصياغة رؤية تربوية لتفعيل إسهامات مدرسة التعليم الثانوى العام فى تعزيز التماسک الاجتماعى ، کمدخل لمواجهة الإرهاب . وقد انتهج البحث المنهج الوصفى ، مع الاستعانة بالاستبانة کأداة بحثية قدمت إلى عينة من معلمى المرحلة الثانوية . والمقابلة التى تم اجرائها مع مجموعة من مديرى مدارس التعليم الثانوى العام ومجموعة من الخبراء التربويين، وذلک بهدف الوقوف على أهم الممارسات التربوية الداعمة للتماسک الاجتماعى بمدرسة التعليم الثانوى العام ، وتوصلت النتائج إلى : - ممارسات الإدارة المدرسية بمدرسة التعليم الثانوى العام الداعمة للتماسک الاجتماعى ، جاءت فى مستوى "تتحقق إلى حد ما" بمتوسط حسابى (2.30) ووزن نسبى (76.67%). مما يشير إلى قصور فى دور الإدارة المدرسية فى هذا الجانب المهم . - الممارسات التربوية للمعلم الداعمة للتماسک الاجتماعى جاءت فى مستوى " تتحقق بدرجة کبيرة " بمتوسط حسابى (2.34) ووزن نسبى (78.07%). مما يشير أن أن ممارسات المعلم التربوية داخل مدرسة التعليم الثانوى العام تسهم فى تحقيق التماسک الاجتماعى . - أن دور المناهج الدراسية فى دعم التماسک الاجتماعى متحقق بدرجة کبيرة وذلک وفقاً لآراء أفراد عينة البحث بمتوسط حسابى (2.36) ووزن نسبى (78.83%). - وجود قصور فى الممارسات التربوية الخاصة بالأنشطة المدرسية فى مدرسة التعليم الثانوى العام الداعمة للتماسک الاجتماعى . فممارسات الأنشطة المدرسية الداعمة للتماسک الاجتماعى جاءت فى مستوى " تتحقق إلى حد ما " ، بمتوسط حسابى (2.21) ووزن نسبى (73.56%).. - وجود قصور فى الممارسات التربوية التى تسود المناخ التربوي فى مدرسة التعليم الثانوى العام الداعمة للتماسک الاجتماعى ، حيث جاءت فى مستوى "تتحقق إلى حد ما" بمتوسط حسابى (2.32) ووزن نسبى (77.40%). | ||||
Keywords | ||||
تماسک اجتماعى – إرهاب – تعليم ثانوى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 516 |
||||