فاعلية استخدام موقع قائم على الويب وفق النظرية البنائية والسلوکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحوه لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 27, Issue 3, July 2012, Page 13-51 PDF (638.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67013 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نـبيــل السـيـد محـمـد حسن | ||||
کليـة النوعية التربيـة جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يعد التعلم القائم على الويب web – based learning من المصادر التي يمکن الاستفادة منها في تکنولوجيا التعليم، والتي أدى توظيفها في بيئات التعلم إلى استحداث نوعية من تکنولوجيا التعليم تقوم على ثورة المعلومات الرقمية والوسائل المتعددة التفاعلية وتکنولوجيا الاتصال عن بعد، ويقصد به طريقة للتعليم باستخدام مواقع الويب التعليمية وآليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبکاته ووسائطه المتعددة (صوت وصورة ورسومات)، وآليات بحث ومکتبات الکترونية، واستخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت، وأقل جهد، وأکبر فائدة، فالتعلم القائم على الويب يعد من التقنيات التربوية الحديثة ومن الممارسات التي تعمل على تطوير التعليم وزيادة عدد الطلاب، ويهدف البحث الحالي إلى الوقوف على فاعلية التعلم القائم على الويب في تنمية التعلم الذاتي وتنمية الاتجاه نحوالتعلم القائم على الويب لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة بنها. أدوات البـحـــــث: قام الباحث بإعداد الأدوات التالية: بطاقة تقييم مهارات التعلم الذاتي. مقياس الاتجاه نحو استخدام موقع عبر الويب . نتائج البحث: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في بطاقة تقييم مهارات التعلم الذاتي لطلاب المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في مقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الويب لطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Statistics Article View: 521 PDF Download: 434 |
||||