برنامج مقترح في الثقافة البيولوجية وفقاً للتعلم الذاتي باستخدام الوسائط المتعددة وأثره في فهم المفاهيم البيولوجية وتنمية الحس البيولوجي ومهارات التفکير البصري لطالبات کلية التربية الأقسام الأدبية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 27, Issue 3, July 2012, Page 55-123 PDF (855.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67014 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان مصطفى أحمد زکى | ||||
کلية التربية بسوهاج جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج مقترح في الثقافة البيولوجية وفقاً للتعلم الذاتي وباستخدام الوسائط المتعددة، في وتنمية الحس البيولوجي ومهارات التفکير البصري لدى طالبات کلية التربية الأدبية شعبة التاريخ بالأحساء. ولذلک أعدت الباحثة برنامجاً في الثقافة البيولوجية باستخدام الوسائط المتعددة، و أعدت أدوات التقويم التي شملت على: اختبار فهم المفاهيم البيولوجية، ومقياس الحس البيولوجي، واختبار التفکير البصري،ولاختيار عينة البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس القابلية للتعلم الذاتي، ثم تم التطبيق القبلي لأدوات التقويم، ويليه تجربة البحث، ثم التطبيق البعدى لأدوات التقويم والحصول على البيانات المختلفة للمعالجة الإحصائية للنتائج. وجاءت نتائج البحث: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التطبيق القبلي و البعدى لاختبار فهم المفاهيم البيولوجية، ومقياس الحس البيولوجي، واختبار التفکير البصري لصالح التطبيق البعدى، وبحساب حجم الأثر اتضح التأثير الکبير للبرنامج المقترح في المتغيرات التابعة | ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 277 |
||||