مقياس مستوى الطموح للمراهقين دراسة تقنينية على عينة من المراهقين في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 27, Issue 2, July 2012, Page 193-209 PDF (599.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67028 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء عبداللطيف ميرة | ||||
کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
يمثل الطموح Aspiration Level Of أحد الجوانب الاساسية الدافعة للافراد لتحقيق انجازاتهم وأهدافاتهم في الحياة، وقد اهتم علماء النفس على اختلاف مآربهم بهذا الموضوع على اعتباره دافعاً للحياة، فالطموح مرتبط بغريزة الحياة في فکر التحليليين الکلاسيکيين من امثال فرويد، بل ومرتبط بالغاية والبحث عن التميز في فکر ادلر التحليلي، بل انها الاساس في تحقيق الأنا في فکر غالبية رواد التحليل النفسي من امثال فروم واريکسون وغيرهم. کما أن المحافظة على درجة من الطموح اساس لتحقيق الذات وتحقيق اعلى درجات الفاعلية من وجهة النظر الانسانية کما يعرفها مازلو وروجرز. کما اهتم العديد من علماء النفس المهتمين بالدافعية على وجه الخصوص بالطموح کأساس لتحقيق الأهداف والإنجاز. فمستوى الطموح هو قوة دافعة للأشخاص يتم اکتسابها من خلال البيئة إذ يختلف مستوى الطموح باختلاف المجتمع الذي ينتمى إليه الفرد ويختلف أيضاً باختلاف العمر والجنس. (Pavan, 1987 Corsine,1987;) | ||||
Statistics Article View: 419 PDF Download: 257 |
||||