بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي لدى طلبة المرحلة الأساسية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 28, Issue 2, August 2012, Page 137-151 PDF (670.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67158 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد علي حسن الصويرکي | ||||
جامعة الملک عبد العزيز بجدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي للمرحلة الأساسية وبالتحديد فقد سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين الآتيين: ما المعيار المقترح لقياس الأداء التعبيري الشفوي في المرحلة الأساسية؟ .. ما مکوّنات المعيار المقترح لقياس الأداء التعبيري الشفوي في المرحلة الأساسية؟ . وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي للمرحلة الأساسية مکوناً من خمس مجالات رئيسية، ومن عشرين مهارة فرعية موزّعة على المجالات الخمسة السابقة. وتم التحقق من صلاحية مجالات المعيار ومهاراته الفرعية، ومن صدق المعيار وثباته. وأسفرت النتائج عن التوصل إلى تحقيق هدف الدراسة في بناء معيار لقياس الأداء التعبيري الشفوي للمرحلة الأساسية، إذ تضمن عشرين مهارة فرعية موزعة على خمسة مجالات رئيسية، وهي: الکلمات والتراکيب، المضمون، الأصوات، القواعد اللغوية، هيئة المتحدث وسماته النفسية، وجعل درجاته من (100) درجة مقسمة على عدد المهارات الفرعية بالتساوي. وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
التعبير الشفوي; الأداء التعبيري الشفوي; مهارات التعبير الشفوي; مقياس الأداء التعبيري الشفوي | ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 177 |
||||