فاعلية برنامج إرشادي جماعي للأمهات في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفالهن التوحديين بمدينة مکة المکرمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 28, Issue 3, August 2012, Page 95-130 PDF (790.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمية بنت عزت شرف | ||||
کلية التربية جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين من خلال تصميم برنامج إرشادي جماعي لأمهاتهم . وتکونت عينة الدراسة من (6) أطفال توحديين تتراوح أعمارهم بين ( 4-7 ) سنوات وأمهاتهم , والمنتمون إلى مرکز الأمل المنشود بمدينة مکة المکرمة . واشتملت أدوات الدارسة على مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال إعداد ( عادل محمد , 1999 ) , والبرنامج الإرشادي المقترح إعداد ( الباحثة ) . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين قبل وبعد تطبيق البرنامج على أمهاتهم لصالح القياس البعدي . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التفاعلات الاجتماعية للأطفال التوحديين في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج ) لصالح القياس التتبعي . | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 159 |
||||