الذکاء الروحي وعلاقته بالطمأنينة النفسية والفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 604-681 PDF (2.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.67478 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة عبدالرحيم على* | ||||
مدرس علم النفس التربية الموسيقية قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي تعرف الذکاء الروحي وعلاقته بالطمأنينة النفسية والفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي لدى طلاب قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة، وتکونت العينة النهائية من [100] طالبًا وطالبة، منهم [29] طالبًا، و[71] طالبة، وأظهرت النتائج وجود علاقة بين درجات الطلاب في الذکاء الروحي بمکوناتها الفرعية وکل من: الطمأنينة النفسية والفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي، وقدرة الدرجة الکلية والتطور الشخصي والقبول الذاتي في مقياس الطمأنينة النفسية على التنبؤ بالذکاء الروحي، بينما لم يکن لباقي عوامل الطمأنينة النفسية [العلاقات الإيجابية ـ الاستقلالية ـ التمکن البيئي ـ الحياة الهادفة] قدرة على التنبؤ بالذکاء الروحي، وقدرة الدرجة الکلية وإتقان الخبرات النشطة، والخبرات غير المباشرة في مقياس الفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي على التنبؤ بالذکاء الروحي في حين لم يکن لعاملي للإقناع اللفظي/الاجتماعي، والحالات الفسيولوجية القدرة على التنبؤ بالذکاء الروحي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الطمأنينة النفسية في الذکاء الروحي لصالح مرتفعي الطمأنينة النفسية، وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي في الذکاء الروحي لصالح مرتفعي الفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي، وأن المتغيرات المستقلة [الطمأنينة النفسية والفاعلية الذاتية في الأداء الموسيقي] کانت قادرة على تفسير حوالي [1, 56%] من التباين في درجات الذکاء الروحي مما يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الروحي; الفاعلية الذاتية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 398 |
||||