فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تصويب التصورات البديلة في علم الفلک وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 763-817 PDF (2.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.67481 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محرم يحيى محمد محمد عفيفي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک لکلية الجامعية بالقنفذة – جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تقديم نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية وتحديد فاعليته في تصويب التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الفلک وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . وقد قام الباحث بتحديد التصورات البديلة المرتبطة بعلم الفلک لدى مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة القنفذة بالمملکة العربية السعودية ونسب شيوعها. قام الباحث بإجراء الدراسة التجريبية للبحث، حيث تم استخدام النموذج التدريسي المقترح لتدريس مفاهيم علم الفلک لتلاميذ المجموعة التجريبية والتي تکونت من ( 54 ) تلميذاً، بينما تکونت المجموعة الضابطة من (28) تلميذاً وتم التدريس لها بالطريقة المعتادة. أظهرت نتائج البحث وجود مجموعة من التصــــــــورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الفلک بلــــــغت ( 24 ) تصور بديل، وبنسبة شيوع تراوحت بين ( 31.4% و 75% ). کما أظهرت النتائج فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تصويب هذه التصورات البديلة وتنمية اتجاهات التلاميذ نحو العمل الجماعي. قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تهدف إلى تطوير تدريس العلوم بصفة عامة وتدريس علم الفلک بشکل خاص من خلال تأکيد الکشف عن التصورلت البديلة وتصويبها من خلال استخدام النموذج التدريسي المقترح. | ||||
Keywords | ||||
النموذج التدريسي – النظرية البنائية الاجتماعية – التصورات البديلة – علم الفلک – التربية الفلکية; الاتجاه نحو العمل الجماعي – تدريس العلوم – المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 453 PDF Download: 564 |
||||