أثر استخدام نـمـوذج اليــد المفکــرة المــدعــوم بعـمليـــة المـراجـعــة في علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 818-849 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.67482 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الرازق مخـــتار محمود* 1; أحمــد محمـد علي رشـــوان* 1; محمد صلاح سيد محمد* 2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتعرف أثر استخدام نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية المراجعة في علاجها لديهم. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عزبة ثايت بسطا للتعليم الأساسي التابعة لإدارة ساحل سليم التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحث باستخدام کل من: قائمة مهارات مهارات الکتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار أخطاء الکتابة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم للتدريس باستخدام نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية نموذج اليد المفکرة المدعوم بعملية المراجعة في علاج أخطاء الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ووجود أثر کبير للنموذج في علاج تلک الأخطاء؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.93). | ||||
Keywords | ||||
نموذج اليد المفکرة; عملية المراجعة; أخطاء الکتابة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 272 |
||||