درجة ممارسة الحوکمة الإدارية بجامعة أم القرى "دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 906-957 PDF (1.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.67484 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى بنت حسن الأسمر* | ||||
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک بجامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه - بوجه عام -، وبعد المشارکة في صنع القرار، والشفافية الإدارية، والمساءلة الإدارية جاءت (متوسطة)، بينما جاءت تقديراتهم لدرجة ممارسة بعدي الرؤية الاستراتيجية، والأنظمة والقوانين - (عالية). ومن أبرز معوقات تطبيق الحوکمة الإدارية: عدم وجود وحدة لحوکمة الجامعة، وضعف استقلالها مادياً وإدارياً، وصعوبة تفعيل الرقابة والإشراف بسبب تعدد فروعها وتضخم جهازها الإداري. ولم تَظهر فُروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد درجة ممارسة أبعاد الحوکمة الإدارية بجامعة أم القرى تُعزى للمُـتغيرات التالية: النوع، والدرجة العلمية، وعدد سنوات الخبرة في الجامعة. وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات الهادفة لتطبيق أبعاد الحوکمة الإدارية، والحد من معوقات تطبيقها بجامعة أم القرى. | ||||
Keywords | ||||
الحوکمة الإدارية; معوقات تطبيق الحوکمة الإدارية; المساءلة الإدارية; الرؤية الاستراتيجية; الشفافية الإدارية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 645 |
||||