تقويم مهارات الفهم القرائي في البرنامج القرائي لکتاب اللغة العربية بالصف الأول الثانوي التجاري على ضوء المعايير الدولية للتنور القرائي PIRLS | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 70, Issue 70, February 2020, Page 958-993 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.67486 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء يوسف يوسف حواس* | ||||
استاذ المناهج وطرق التدريس المساع کلية التربية ببورسعيد – جامعة بور سعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مهارات الفهم القرائي المتضمنة في البرنامج القرائي لکتاب اللغة العربية بالصف الأول الثانوي التجاري في ضوء المعايير الدولية للتنور القرائي ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وقد توصل البحث لقائمة مهارات الفهم القرائي اللازمة للمرحلة الثانوية ووضعت القائمة في ضوء المعايير الدولية للتنور القرائي واحتوت القائمة على اربع معايير رئيسة تندرج منها مهارات فرعية وکان عددها 25 مهارة ) ، وتم استخدم بطاقة تحليل المحتوى کأداة لتحقيق هدف البحث وطبقت على المحتوى القرائي للفصلين الأول والثاني من کتاب اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي . وفى ضوء نتائج البحث جاءت مهارات الفهم القرائي بنسب متفاوتة ، حيث نالت مهارات استرجاع المعلومات على أعلى مستوى وجاءت بنسب ضعيفة فى البرنامج القرائي مهارات (دمج الأفکار وتفسير المعلومات-– تقويم المحتوى واللغة والعناصر) وافتقر البرنامج لمهارات تکوين الاستدلالات وفى ضوء ما أسفر عنه البحث ، قدمت الباحثة تصور مقترح لتضمين مهارات الفهم القرائي بالبرنامج القرائي في ضوء معايير التنور القرائي کمحاولة لعلاج نواحي القصور | ||||
Keywords | ||||
الفهم القرائي – البرنامج القرائى- التنور القرائي ) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 555 PDF Download: 512 |
||||