استراتيجية مقترحة لتنمية التفکير الناقد في الرياضيات واختزال القلق نحوها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 29, Issue 3, September 2012, Page 117-172 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67758 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة عبد السلام ابو الحديد | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في تحسين التحصيل الدراسي ، وتنمية التفکير الناقد في الرياضيات ،وخفض مستوى القلق من دراستها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ، واقتصرت عينة الدراسة على مجموعة من تلميذات الصف الاول المتوسط بلغ عددها 58 تلميذة ، قسمت إلي مجموعتين: الأولي تجريبية ( 30) تلميذة ودرست بالاستراتيجية المقترحة ، والثانية ضابطة ( 28) تلميذة، ودرست بالطريقة التقليدية المعتادة في الفصول الدراسية ،واعتمدت الدراسة على استخدام اختبار تحصيلي ، واختبار للتفکير الناقد في الرياضيات ، ومقياس لقلق الرياضيات ، وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية :- 7 وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي بالنسبة لمستويات ( التذکر – الاستيعاب حل المشکلات ) وبالنسبة للاختبار ککل لصالح درجات المجموعة التجريبية 7 وجود فرق دال احصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الناقد في الرياضيات بالنسبة لمهارات ( معرفة الافتراضات – الاستنتاج – التفسير – تقويم الحجج – معرفة المغالطات الرياضية ) ، وبالنسبة للاختبار ککل لصالح درجات المجموعة التجريبية . 7 وجود فرق دال احصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية ، والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس قلق الرياضيات لصالح درجات المجموعة الضابطة . 7 وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين التحصيل الدراسي في الرياضيات وقلق الرياضيات – وعلاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين التحصيل الدراسي في الرياضيات والتفکير الناقد - و علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين التفکير الناقد في الرياضيات ، ومستوي قلق الرياضيات . 7 وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة | ||||
Statistics Article View: 104 |
||||