أثر الصور الذهنية على المعالجات الکمية : تطبيق على مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 29, Issue 3, September 2012, Page 175-189 PDF (653.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67759 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماهر محمد العرفج | ||||
کلية التربية جامعة الملک فيصل المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
أثر الصور الذهنية الفيزيائية على المعالجات الکمية: تطبيق على مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الاساسية فيالميکانيکاتسلط هذه الدراسة الضوء على أحد الموضوعات المهمة في تدريس الفيزياء، الا وهو "الصور الذهنية البديلة" أو " المفاهيم الفيزيائية المغلوطة"، وذلک من خلال دراسة مجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا وتحديد ماينتاب تلک المفاهيم الذهنية من صور دخيلة. وتبين النتائج المستقاه من هذه الدراسة الاتي: 7 امتلاک الطلبة لبعض الصور الذهنية المغلوطة لمجموعة من المفاهيم الفيزيائية الأساسية في الميکانيکا. 7 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء طلبة السنة الأولى الجامعية ( ذکور و اناث) على مقياس الأداء الکيفي. 7 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أداء طلبة الصف الثاني الثانوي ( ذکور و اناث) على مقياس الأداء الکيفي. 7 توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين أداء الطالبات على مقياس الأداء الکيفي ومقياس الأداء الکمي. | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 160 |
||||