المشکلات التدريسية لمهارة الکلام للناطقات بغير العربية | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Article 13, Volume 35, Issue 2, August 2019, Page 689-740 PDF (571.89 K) | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2019.68052 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشواق عبدالرحمن الحسن الحسن | ||||
باحثة ماجستير - تخصص: الآداب في تعليم العربية لغير الناطقين بها | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدراسة: صعوبات تدريس مهارة الکلام للناطقات بغير العربية هدف الدراسة : يرکز البحث على مهارة الکلام تدريساً وتعلماً، من خلال تسليط الضوء على دور کل عنصر من عناصر العملية التعليمية سعياً لتحقيق الأهداف التالية : - بيان أهمية مهارة الکلام في تعليم اللغة کلغة ثانية. - تحديد الصعوبات التدريسية لمهارة الکلام. - الکشف عن علاقة عناصر العملية التعليمية بصعوبات تدريس مهارة الکلام - تحديد کيفية تقويم مهارة الکلام منهج الدراسة وإجراءاتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها والمنهج الوصفي لا يتوقف فقط على وصف الظاهرة المدروسة بل يتعدى ذلک لمحاولة الکشف عن العلاقة بين الظاهرة المدروسة والمتغيرات التي تؤثر فيها. نتائج الدراسة: - يتضح من خلال النتائج أن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمات, تتمثل في عدم تطبيق استراتيجيات تعليم مهارة الکلام من قبل المعلم. - إن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالطالب تتمثل في ضعف فرصة استعمال الطالب للغة العربية داخل المجتمع. - إن أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بالمحتوى تتمثل في قلة النشاطات التي تشجع على الاستخدام الابتکاري للغة. - و أبرز المشکلات التدريسية المتعلقة بتقويم مهارة الکلام تتمثل في عدم وجود مقاييس دقيقة جداً في تقييم مهارة الکلام لکل مستوى. | ||||
Keywords | ||||
مشکلات; تدريسية; مهارة; کلام; ناطق- العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 1,151 |
||||