دور التخطيط الاستراتيجى فى إدارة أزمات الحرائق بالتطبيق على الإدارة العامة للإطفاء بالکويت | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 24, Volume 7, (3), July 2017, Page 513-526 PDF (1.22 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2017.68236 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أحمد مل الله خلیل إبراهيم* 1; محمود سعد أبوسکين2; محمد أنور محروس3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث دراسات عليا - معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3کلية الاداب –جامعة حلوان | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لقد زاد الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجى کأسلوب فى مواجهة الأزمات والتکيف مع التغيرات المفاجئة وغير المتوقعة ، من خلال إعداد خطط مسبقة قابلة للتطبيق فى مجال إطفاء الحرائق والتعامل معها ، من خلال رؤية متکاملة للأزمة لمنع انتشارها والتقليل من حدتها والتقليل من حجم الخسائر فى الأرواح والممتلکات وسرعة السيطرة عليها . وقد صاحب عملية التقدم فى تحقيق رفاهية المواطنين ارتفاع معدلات الحرائق بجميع أنواعها ، وتسببت فى حدوث أزمات حقيقية لبعض الدول فى التعامل مع مثل هذه الأزمات والتى تحدث مفاجئة بدون توقع أو سابق إنذار . وقد زاد الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجى کأسلوب فى مواجهة الأزمات والتکيف مع التغيرات المفاجئة وغير المتوقعة ، من خلال إعداد خطط مسبقة قابلة للتطبيق فى مجال إطفاء الحرائق والتعامل معها ، من خلال رؤية متکاملة للأزمة لمنع انتشارها والتقليل من حدتها والتقليل من حجم الخسائر فى الأرواح والممتلکات وسرعة السيطرة عليها. ويعمل التخطيط الاستراتيجى على الحد من حوادث الحريق بمختلف أنواعها ودرجاتها ، من خلال طرح العديد من برامج وسبل الوقاية والحماية ، مع الرقابة المستمرة على جميع الهيئات والمنشآت العامة والخاصة للتأکد من تحقيق شروط الصحة والسلامة المهنية ، والتدريبات المکثفة والمستمرة للعاملين بالإدارة العامة لإطفاء الحرائق بما يرفع من کفاءتهم فى التعامل مع مثل هذه الأزمات والتى تعکس بعداً انسانياً من الدرجة الاولى ، وبعداً إدارياً من حيث سرعة الإنجاز وعمليات الانقاذ ، وبعداً سياسياً من حيث رضاء الراى العام على الحکومة وأجهزتها . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشکلة الدراسة وتساؤلاتها: غیاب التخطیط الاستراتیجی عن الأزمات یترتب علیه زیادة معدلات الخسائر فى الأرواح والممتلکات ، وإظهار الدولة بالعجز فى مواجهة أزماتها ، مما یترتب علیه ظهور رأى عام سلبى تجاه الدولة وأجهزتها الممثلة فى الإدارة العامة للإطفاء ، لذلک تظهر مشکلة الدراسة من خلال التساؤل الرئیسى التالى : ماهو دور التخطیط الاستراتیجى فى إدارة أزمات الحرائق والتخفیف من حدتها ؟ ویتفرع من هذا التساؤل عدة أسئلة فرعیة هى : 1- ماهو واقع ومعوقات التخطیط الاستراتیجى بالإدارة العامة للإطفاء بالکویت؟ 2-ماهیة إدارة الأزمة وکیفیة التعامل معها داخل الإدارة العامة للإطفاء بالکویت ؟ 3-مامدى کفاءة وفاعلیة العاملین بالإدارة العامة للإطفاء بالکویت فى التعامل مع الأزمات ؟ 4-ماهى آلیات دعم وتطویر التخطیط الاستراتیجى للحد من خسائر الحریق بجمبع أنواعها؟
أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما یلی :
أهمیة الدراسة : تتضح أهمیة الدراسة من کون التخطیط الاستراتیجى أصبح أداة هامة تستخدمها الأجهزة الحکومیة فى تفعیل العلاقة بین الجهات الإداریة الحکومیة والجمهور وسرعة السیطرة علیها فى أقل وقت ممکن ، مع التدریب الکفء لأفراد الإدارة العامة للحریق مما یسهم فى رفع کفاءتهم فى التعامل مع مثل هذه الأزمات ، مع توفیر کل المعلومات اللازمة والمتعلقة بالأزمة بما یخدم متخذى القرار أثناء الأزمة للوقوف على أبعادها وحجم الخسائر المتوقعة ، وکیفیة تحقیق الحد الأدنى من الخسائر.
مفاهیم الدراسة:
ماهیة التخطیط الاستراتیجى : یقصد بالتخطیط تحدید السیاسات والأهداف ووسائل تحقیق هذه الأهداف[1] کما یعتبر التخطیط الاستراتیجی أحد أنواع التخطیط طویلة الأجل، إلا أنه یتعدى الترکیز على مجالات العملیات الجاریة إلى تقدیر العوامل الخارجیة والبیئیة، والتخطیط الاستراتیجی هو أحد أنواع التخطیط ویعرف بأنه "عملیة اتخاذ قرارات . مستمرة بناءا على معلومات ممکنة عن مستقبلیة هذه القرارات([2]) کما یعرف التخطیط الاستراتیجی بأنه "العملیة المتکاملة المتعلقة بتحدید مصالح المنظمة فی المحیط الخارجی، وذلک بالترکیز على الحصول على المعلومات المتعلقة بالماضی والحاضر والتنبؤ بمستوى اداء المستقبل المتوقع وتحدید الفرص المتاحة . والتهدیدات المتوقعة فی المحیط الخارجی([3]). ویعنی التخطیط بإعداد التنبؤات وتحدید الأهداف ووضع الاستراتجیات والموازنات والسیاسات اللازمة لبلوغ هذه الأهداف ولا یمکن إعداد هذه الخطط ولا تنفیذها ولا متابعتها فی ظل غیاب المعلومات
مفهوم التدریب لقد تناول الکثیر من الباحثین والکتاب فی مجال الإدارة تعریف مفهوم التدریب وذلک من زوایا مختلفة ولکنها جمیعها اتفقت بالنهایة على دوره فی رفع کفاءة العاملین والمنظمة ککل، حیث یرى خالد الهیتی بأن التدریب "عمل أو نشاط من أنشطة إدارة الموارد البشریة والذی یعمل على تقریر حاجة الأفراد العاملین فی مختلف المستویات التنظیمیة للتطویر والتأهیل، فی ضوء نقاط الضعف والقوة الموجودة فی أدائهم وسلوکهم خلال العمل"([4]). والتدریب عملیة مستمرة تهدف إلى:
تزوید وتحسین وصقل المهارات الموجودة لدى الفرد. ویرى مصطفى أبوبکر بأن التدریب یعتبر من المداخل الأساسیة لتنمیة قدرة المنظمات على تحقیق المیزات التنافسیة، ومن خلال إعداد الکادر الوظیفی الکفء والمؤهل والقادر على حمل الأعباء الاستراتیجیة الموجهة نحو تحقیق هذه المیزات([5]). کما أن التدریب کمدخل للتربیة المستمرة، یعمل على([6]):تعدیل وتغییر القیم والاتجاهات التی یجب تعدیلها بما یتفق مع منظومة القیم التی یتم التوصل إلیها. تعزیز القیم والاتجاهات الموجودة لدى العاملین والتی تکون مشابهة لمنظومة القیم السائدة فی المنظمة.
مجالات الدراسة - موضوع الدراسة: اقتصرت الدراسة على دور التخطیط الاستراتیجى فى إدارة أزمة الحرائق وکیفیه الحد منها والعلاج من آثارها من وجهة نظر العاملین بالإدارة العامة للإطفاء بالکویت . - المجال الجغرافی: اقتصرت الدراسة على الإدارة العامة للإطفاء بالکویت . - المجال البشری: اقتصرت الدراسة على الضباط والأفراد العاملین بالإدارة العامة للإطفاء بالکویت .
منهج الدراسة وأدواتها اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحلیلی ، وهو المنهج المناسب لوصف وتحلیل بیانات الظواهر الإنسانیة . والذى یعتمد على وصف الظاهرة محل الدراسة من خلال استعراض الأدبیات التى کتبت فى الموضوع من کتب ورسائل علمیة وبحوث ودوریات ، بالإضافة إلى استخدام بعض الأسالیب الإحصائیة التحلیلیة التى تتناسب وطبیعة الدراسة مثل . 1- استمارة الاستبیان. 2- الملاحظة بالمشارکة. وتم تقسیم الاستمارة إلى عدة محاور من خلالها أمکن علاج مشکلة الدراسة وتحلیلها کالتالی :- أ- البیانات الأساسیة ب - الواقع الفعلى لإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت ج- معوقات التخطیط الاستراتیجى بإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت د- تفعیل التخطیط الاستراتیجى لإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت وقام الباحث بالتطبیق على عدد مائة مفردة من العاملین بإدارة الحرائق والمطافئ بدولة الکویت ثم قام بتفریغ البیانات ومعالجتها احصائیاً ، حیث اعتمد على النسبة المئویة والمتوسط الحسابی للوقوف على أهم النتائج التی تم التوصل إلیها .
الدراسات السابقة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التخطیط الاستراتیجی ودوره فی تحسین الأداء الوظیفی لدى العاملین بالاتحادات الریاضیة ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفی ( أسلوب الدراسات المسحیة ) بخطواته وإجراءاته وذلک لمناسبته لتحقیق أهداف البحث ، یتمثل مجتمع البحث العاملین بالاتحادات الریاضیة ، قامت الباحثة باختیار عینة البحث بالطریقة الطبقیة العشوائیة ، وقد بلغت قوامها (200) مسئول وموظف بالاتحادات یمثلون نسبة مئویة قدرها (11%) من مجتمع البحث الأصلی والبالغ عددهم (1213) فرد ، واستخدمت الدراسة استمارة استبیان للتعرف على واقع التخطیط الاستراتیجی ودوره فی تحسین الأداء الوظیفی لدی العاملین بالاتحادات الریاضیة ، وکانت أهم نتائج البحث توجد فروق دالة إحصائیاً بین اتحادات الریاضات الجماعیة والفردیة فی مراحل التخطیط الاستراتیجی وفى اتجاه اتحادات الریاضات الفردیة . هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور التخطیط الاستراتیجى فى تحقیق المیزه التنافسیه. وتتفق الدراسة الراهنة مع هذه الدراسة فى تناولها التخطیط الإستراتیجی ودوره فى تحسین الأداء الوظیفی لدى العاملین، بینما تختلف عنها فى تناولها الإتحادات الریاضیة فى حین تناولت الدراسة الراهنة قطاع إطفاء الحرائق .
کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین دور استراتیجی التخطیط فی تحقیق میزة تنافسیة لمشغلی شبکات الهاتف النقال، کما أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین العوامل الدیموغرافیة عینة عملاء المحمول المشغلین وفقا لمجموع أبعاد المیزة التنافسیة. کما أوضحت الدراسة ضرورة تفعیل القیادة الاستراتیجیة فی مشغلی شبکات الهاتف النقال لضمان تطبیق مفهوم التخطیط الاستراتیجی، مما یسهم فی تحقیق المزایا التنافسیة، وجذب الکفاءات البشریة المتمیزة ، والانتباه إلى تدریب الموظفین على سرعة تقدیم الخدمات لأهمیتها وتأثیرها إیجابا على التمیز من الخدمات. وتتفق الدراسة الراهنة مع هذه الدراسة فى تناولها التخطیط الإستراتیجی ، بینما تختلف عنها فى تناولها دور التخطیط الاستراتیجى فى تحقیق المیزة التنافسیة فى حین تناولت الدراسة الراهنة قطاع إطفاء الحرائق . 3-دراسة إنعام یوسف محمد : الأبعاد الاجتماعیة والثقافیة لإدارة الأزمات والکوارث ، دراسة تحلیلیة میدانیة لدور الدولة المصریة ، 2015[9] هدفت الدراسة إلى التعرف على الأبعاد الاجتماعیة والثقافیة لإدارة الدولة المصریة للأزمات والکوارث، والتعرف على أسلوب وأداء الدولة المصریة فى إدارة ومواجهة الأزمات المستحدثة. والدراسة دراسة وصفیة تحلیلیة وقد تم الاعتماد على ”دلیل المقابلة المتعمقة” من خلال دراسة الحالات کأداة للدراسة ، و تم التطبیق على عدد (70) حالة تم إختیارهم ”بطریقة عمدیة ممن ینتمون لفئات إجتماعیة مختلفة من عاملین وغیر عاملین فى وحدات إدارة الأزمات . وأوضحت الدراسة أنه ثمة علاقة قویة بین زیادة الأزمات الإجتماعیة الإقتصادیة والسیاسیة فى الدولة المصریة، وبین تراجع دور الدولة عن أداء أدوارها، إضافة إلى فقدان الثقة فى الدولة . کما توصلت الدراسة إلى أن ”ثقافة |الإستهانة” سبب حقیقى ورئیسى وراء الأزمات وعدم القدرة على إدارتها بفاعلیة، حیث مازالت الحکومة تستهین بحقوق الإنسان ”المواطن” على کافة الأصعدة والمستویات الاجتماعیة. کما أشارت الدراسة إلى عدم تکامل خطط مواجهة الأزمات، حیث تتطلب إدارتها وضع خطط متکاملة للتعامل معها حال وقوعها تغطى موضوعات عدیدة تتعلق بکیفیة التأهب لحدوث الأزمات مما یؤکد الضعف والقصور فى دور الدولة (الحکومة، القطاع الخاص، منظمات المجتمع المدنى) فى التعامل مع الأزمات المجتمعیة وبفاعلیة لعدم وجود خطط مسبقة تتعلق بذلک. وتتفق الدراسة الراهنة مع هذه الدراسة فى تناولها بعض الأزمات والکوارث ، بینما تختلف عنها فى تناولها الأبعاد الاجتماعیة والثقافیة لإدارة الدولة المصریة للأزمات والکوارث، والتعرف على أسلوب وأداء الدولة المصریة فى إدارة ومواجهة الأزمات المستحدثة بینما تناولت الدراسة الراهنة دور التخطیط الاستراتیجى فى زیادة فاعلیة إدارة المطافئ والحرائق فى الکویت . 4- دراسة أسماء فتحى إبراهیم : التحلیل المکانی لخدمات الحمایة المدنیة وإطفاء الحریق بمحافظة القلیوبیة2014[10] هدفت الدراسة إلى التعرف على الهیکل التنظیمی لإدارة الحمایة المدنیة بمحافظة القلیوبیة وکیفیة مکافحة الحرائق فى محافظة القلیوبیة خلال الفترة والعوامل المؤثرة فی توزیع خدمات الحمایة المدنیة وإطفاء الحریق . وقد توصلت الدراسة إلى أن توزیع کثافة السکان والمبانی والمنشآت ینعکس أثر ذلک على کفاءة الأداء أو مستوى الخدمة التى تقدم داخل النطاق المکانى لخدمة الإطفاء. ثم تناول الفصل دراسة معدلات أداء خدمات إطفاء الحریق من خلال سیارات الإطفاء وحنفیات الحریق ورجال الإطفاء. کما هناک بعض العوامل التی تؤثر فی تباین تقدیم هذه الخدمات من الناحیة الجغرافیة. خلاصة نتائج الدراسات السابقة وموقع الدراسة الراهنة منها : - کثرة انبعاث غازات الاحتباس الحراری بدولة الکویت. ضرورة تفعیل القیادة الاستراتیجیة ، مما یسهم فی تحقیق المزایا التنافسیة، وجذب الکفاءات البشریة المتمیزة ، والانتباه إلى تدریب الموظفین على سرعة تقدیم الخدمات لأهمیتها وتأثیرها إیجابا على التمیز من الخدمات. - أن القرار الاستراتیجى یعتمد إلى حد کبیر على التوقیت الصحیح . وأهمیة البیانات الصحیحة للوصول إلى القرار السلیم وکذلک أهمیة إیجاد فریق قوی قادر على التعامل مع مجموعة واسعة من السیناریوهات المستقبلیة . - أن التخطیط الاستراتیجی بالدفاع المدنی مناسب وفاعل بدرجة عالیة. حیث أن هناک تصور شامل عند إعداد الخطط للتعامل مع الکوارث، وهناک وقوف على نقاط القوة والضعف بالدفاع المدنی وتنسیق بین الدفاع المدنی والجهات الأخرى فی التخطیط للکوارث فعال. ( - أن أهم المعوقات التی تواجه التخطیط الاستراتیجی للحد من الکوارث فی الدفاع المدنی هی عدم وجـود قواعـد بیانات مناسبة عن الکوارث المحتملة، وضعف التنسیق عند وضع الخطط الاستراتیجیة مع الأجهـزة ذات العلاقـة، والمرکزیة الشدیدة فی التخطیط. - وجود انقسامٍ وتفاوت فی آراء أفراد الدراسة حول توفر محاور التخطیط الاسـتراتیجی فی المدیریة العامة للدفاع المدنی، وهذا الانقسام یشیر إلى عـدم وضـوح الرؤیة والمفهوم لدى بعض العاملین بالجهاز حـول عملیـات التخطـیط الاستراتیجی. - أن هناک عدداً من المعوقات تحد من ممارسة التخطیط الاسـتراتیجی فـی المدیریة العامة للدفاع المدنی من أهمها: انشغال القیادات بالأعمال الیومیة الروتینیة، عدم توفر وسائل الاتصال ونظـم المعلومـات الجیـد، نقـص التدریب، المرکزیة، انخفاض ثقافة التخطیط الاستراتیجی لـدى العـاملین، عدم استقرار القیادات المؤهلة. - أن ”ثقافة |الإستهانة” سبب حقیقى ورئیسى وراء الأزمات وعدم القدرة على إدارتها بفاعلیة - عدم تکامل خطط مواجهة الأزمات، حیث تتطلب إدارتها وضع خطط متکاملة للتعامل معها حال وقوعها تغطى موضوعات عدیدة تتعلق بکیفیة التأهب لحدوث الأزمات مما یؤکد الضعف والقصور فى دور الدولة (الحکومة، القطاع الخاص، منظمات المجتمع المدنى) فى التعامل مع الأزمات المجتمعیة وبفاعلیة لعدم وجود خطط مسبقة تتعلق بذلک.
تحلیل الدراسة المیدانیة
قام الباحث بعرض البیانات الأساسیة ثم الإجابة عن الأسئلة المطروحة فى دراسته الراهنة بصورتها النهائیة فى الفصل الأول. یشیر الباحث إلى أنه قام بتحلیل عبارات الاستبیان على حسب أهمیتها ومعالجتها لمشکلة الدراسة ولیست على حسب ترتیبها فى بنود الاستبیان. أولاً: البیانات الأساسیة کالتالى: جدول رقم (1)
یتضح من الجدول السابقة أن غالبیة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق بالفئة العمریة من 20 -40 أى بنسبة 73% من أفراد العینة ومتوسط الفئات العمریة هو35.1 سنة لللعاملین بإدارة المطافىء والحرائق. جدول رقم (2)
یتضح من الجدول السابق ان جمیع العاملین بإدارة المطافىء والحرائق بدولة الکویت من الذکور ولا یوجود اى نسبة للاناث من العاملین بتلک الإدارة. جدول رقم (3)
یتضح من ذلک انه قد بلغت تکرار المؤهل المتوسط من أفراد العینة للعاملین بإدارة المطافىء والحرائق 150بنسبة(75%) وهى أکبر نسبة من المؤهلات العلمیة للعاملین بإدارة المطافىء والحرائق من اجمالى العینة، بینما بلغ عدد الحاصلین على فوق المتوسط 30 من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق بنسبة(15%) ، وبلغت نسبة الحاصلین على مؤهل جامعی (10%) وهیه اقل نسبة من بین أفراد العینة ، ولا یوجد أحد حاصل علی المؤهل فوق الجامعی. جدول رقم (4)
یتضح من ذلک أنه بلغت تکرارات موظف الحکومة جمیع أفراد عینة الدراسة للعاملین بإدارة المطافىء والحرائق بنسبة (100%) وهی کل نسبة أفراد العینه للموظفین فی إدارة المطافىء والحرائق بدولة الکویت من إجمالی العینة، بینما لا یوجد اى موظفین قطاع خاص من بین أفراد العینة. جدول رقم (5)
یتضح من الجدول السابق أن اکبر تکرارات للدخل الشهرى للموظف فى إدارة المطافىء والحرائق مابین 500-1000 دینار حیث بلغ عدد التکرارات وبنسبة (50%) من أفراد العینة للموظفین العاملین بإدارة المطافىء والحرائق . جدول رقم (6)
یتضح من الجدول السابق ان نوع السکن المستقل للموظفین فی إدارة المطافىء والحرائق بدولة الکویت قد بلغ 120 وبنسبة(60%)، والمشترک فى السکن بتکرارات 80 وبنسبة (40%) من اجمالى افراد عینه. جدول رقم (7)
یتضح من الجدول السابق ان نمط السکن الإیجار للموظفین فی إدارة المطافىء والحرائق بدولة الکویت قد بلغ 160 وبنسبة(80%)، مما یؤکد أن نمط السکن الملک قد وصل إلى تکرارات 40 وبنسبة (20%) من اجمالى افراد عینه الدراسة.
الواقع الفعلى لإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت وکان السؤال الأول من أسئلة هذه الدراسة هو : ما الواقع الفعلى لإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت ؟ قد حرص الباحث على توزیع الاستمارات بنفسه ومن ثم جاءت النتیجة 100% حیث تم توزیع عدد200 استمارة جمعت بکاملها بواسطة الباحث. قام الباحث بتطبیق استبانة للتعرف على آراء ، وتتضمن هذه الاستبانة أربعة محاور، أولها محور "البیانات الأساسیة"، کما ذکرناه وثانیها محور" الواقع الفعلى لإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت " وقام الباحث بعمل تحلیل للآراء لجمیع أفراد العینة وذلک لکل عبارة على حده، فحسب التکرارت لکل درجة من درجات الأهمیة من بین إثنین، وهى: ( أوافق- لا أوافق)، وکذلک قام بحساب النسب المئویة للتکرارات، ثم حساب المتوسط لیحسب الانحراف المعیارى لکل عبارة ایضاً، لتیسیر المقارنه بین العبارات جمیعاً، وأخیراً قام بترتیب العبارات تصاعدیاً حسب درجة التوافر لکل عبارة بأوافق. ووفق النسب المئویة للعینة التى یرى انها مهمة جدا ، وقد کانت العبارات کالتالى: المحور الثانى: 1- وضوح المسئولیات والحقوق لکل العاملین بإدارة المطافئ والحرائق . 2- التخطیط الاستراتیجی بالدفاع المدنی مناسب حیث یتم طرح بنود فی المیزانیة لرفع کفاءة القوى البشریة. 3- العمل بروح الفریق الواحد بإدارة المطافئ والحرائق. 4- وضع الأهداف السنویة المطلوب تحقیقها لکل قسم من إدارة تالمطافئ والحرائق. 5- یعد التخطیط الاستراتیجی فی الدفاع المدنی فی الحد من الکوارث فاعل بدرجة عالیة. 6- وجود تصور شامل عند إعداد الخطط للتعامل مع الکوارث. 7- الوقوف على نقاط القوة والضعف بالدفاع المدنی. 8- تدریب الموظفین على سرعة تقدیم خدمات إطفاء الحرائق. 9- الإشراف والمتابعة على أعمال الصیانة والنظافة بمبنى الإدارة العامة للمطافئ والحرائق . 10- تقدیر الاحتیاجات السنویة من المواد اللازمة للعمل وتوفیرها. 11- إعداد وتنفیذ برامج التأهیل والتدریب والتطویرللعاملین بإدارة المطافئ والحرائق. جدول رقم 8 استبانه: الواقع الفعلى لإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت
وتشیر نتائج الجدول السابق إلى مایلى:- اولاً: بالنسبة للعبارة رقم (1)، وهى " وضوح المسئولیات والحقوق لکل العاملین بإدارة المطافئ والحرائق ".فإن نسبة (94%) یرون أنها متحققة، بینما نسبة(6%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (94%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (88)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (94%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الأول بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (94%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة وضوح المسئولیات والحقوق لکل العاملین بإدارة المطافئ والحرائق. ثانیاً: بالنسبة للعبارة رقم (3)، وهى " العمل بروح الفریق الواحد بإدارة المطافئ والحرائق ".فإن نسبة (88%) یرون أنها نعم متحققة، بینما نسبة(24%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (88%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (76)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق أوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (88%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الثانى بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (88%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة العمل بروح الفریق الواحد بإدارة المطافئ والحرائق وأنه مسئولیة کل فرد من العاملین بادارة المطافىء والحرائق. ثالثاً: بالنسبة للعبارة رقم (11)، وهى " توفیر احتیاجات الإدارة العامة والإدارات التابعة لها من العناصر البشریة ذات الکفاءة والخبرة ".فإن نسبة (86%) یرون أنها أوافق المتحققة، بینما نسبة(14%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (86%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (72)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (86%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الثالث بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (86%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحراق، یرون أهمیة توفیر احتیاجات الإدارة العامة والإدارات التابعة لها من العناصر البشریة ذات الکفاءة والخبرة وهى مسئولیة کل فرد من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. رابعا: بالنسبة للعبارة رقم (4)، وهى" وضع الأهداف السنویة المطلوب تحقیقها لکل قسم من إدارة تالمطافئ والحرائق ".فإن نسبة (82%) یرون أنها متحققة، بینما نسبة(18%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (82%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (64)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (82%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الخامس بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (82%)، من السادة العاملین بإدرة المطافىء والحرائق، یرون أهمیة وضع الأهداف السنویة المطلوب تحقیقها لکل قسم من إدارة المطافئ والحرائق وذلک مسئولیة کل فرد من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. خامسا: بالنسبة للعبارة رقم (5)، وهى " یعد التخطیط الاستراتیجی فی الدفاع المدنی فی الحد من الکوارث فاعل بدرجة عالیة ".فإن نسبة (80%) یرون أنها متحققة، بینما نسبة(20%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (80%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (60)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (80%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب السادس بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (80%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق، یرون أهمیة یعد التخطیط الاستراتیجی فی الدفاع المدنی فی الحد من الکوارث فاعل بدرجة عالیة. سادسا: بالنسبة للعبارة رقم (2)، وهى " التخطیط الاستراتیجی بالدفاع المدنی مناسب حیث یتم طرح بنود فی المیزانیة لرفع کفاءة القوى البشریة "، بینما نسبة(78%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (22%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (56)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (78%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب السابع بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (78%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق، یرون أهمیة التخطیط الاستراتیجی بالدفاع المدنی مناسب حیث یتم طرح بنود فی المیزانیة لرفع کفاءة القوى البشریة، وذلک مسئولیة کل فرد من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. سابعا: بالنسبة للعبارة رقم (14)، وهى " إعداد وتنفیذ برامج التأهیل والتدریب والتطویرللعاملین بإدارة المطافئ والحرائق ".فإن نسبة (48%) یرون أنها نعم متحققة، بینما نسبة(52%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (48%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (-4)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (48%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الثامن بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (48%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة إعداد وتنفیذ برامج التأهیل والتدریب والتطویرللعاملین بإدارة المطافئ والحرائق، وذلک مسئولیة کل فرد من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. ثامنا: بالنسبة للعبارة رقم (9)، وهى " تدریب الموظفین على سرعة تقدیم خدمات إطفاء الحرائق ".فإن نسبة (46%) یرون أنها نعم متحققة، بینما نسبة(54%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (46%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (-8)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (46%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب التاسع بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (46%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة تدریب الموظفین على سرعة تقدیم خدمات إطفاء الحرائق، وذلک مسئولیة کل فرد من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. تاسعاً: بالنسبة للعبارة رقم (13)، وهى " تقدیر الاحتیاجات السنویة من المواد اللازمة للعمل وتوفیرها ".فإن نسبة (44%) یرون أنها نعم متحققة، بینما نسبة(56%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (44%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (-12)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (44%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب العاشر بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (44%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة تقدیر الاحتیاجات السنویة من المواد اللازمة للعمل وتوفیرها، وذلک مسئولیة کل فرد من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. عاشرا : بالنسبة للعبارة رقم (7)، وهى " وجود تصور شامل عند إعداد الخطط للتعامل مع الکوارث ".فإن نسبة (42%) یرون أنها نعم متحققة، بینما نسبة(58%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (42%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (-16)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (42%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الحادى عشر بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (42%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة وجود تصور شامل عند إعداد الخطط للتعامل مع الکوارث، مسئولیة کل فرد من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. أحدى عشر : بالنسبة للعبارة رقم (10)، وهى " وجود تنسیق بین الدفاع المدنی والجهات الأخرى فی التخطیط للکوارث ".فإن نسبة (40%) یرون أنها نعم متحققة، بینما نسبة(60%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (40%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (-20)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة متحقق بأوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (40%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الثانى عشر بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (40%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة وجود تنسیق بین الدفاع المدنی والجهات الأخرى فی التخطیط للکوارث، وذلک مسئولیة کل فرد من العاملین العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. ثانى عشر: بالنسبة للعبارة رقم (6)، وهى " الاستثمار الأمثل للعنصر البشری لتقدیم العاملین أفضل أداء والعمل على تطویره ".فإن نسبة (38%) یرون أنها نعم متحققة، بینما نسبة(62%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (38%) من العینة فقط یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (-24)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة غیر متحقق بلا أوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن غالبیة أفراد العینة (38%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة برغم عدم تحققها لدیهم، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الثالث عشر بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (38%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة الاستثمار الأمثل للعنصر البشری لتقدیم العاملین أفضل أداء والعمل على تطویره ، ومسئولیة العاملین العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. ثالث عشر: بالنسبة للعبارة رقم (8)، وهى " الوقوف على نقاط القوة والضعف بالدفاع المدنی ".فإن نسبة (36%) یرون أنها نعم متحققة، بینما نسبة(64%) یرون عدم تحققها، ویعنى ذلک أن نسبة (36%) من العینة یجمعون على أنها قد تحققت، وکان الانحراف المعیارى لهذه العبارة هو (-28)، ویعنى ذلک أن الانحراف المعیارى یقترب من درجة عدم التحقق بلا أوافق الجدولیة من وجهة نظر العینة، ویعنى ذلک على أن أفراد العینة (36%) حصلو على الدرجة القصوى التى تدل على الأهمیة الشدیدة لهذه العبارة، وقد احتلت هذه العبارة أیضاً الترتیب الرابع عشر بین عبارات هذا المحور من حیث درجة التحقق، وبالتالى فإن نسبة (36%)، من السادة العاملین بإدارة المطافىء والحرائق ، یرون أهمیة الوقوف على نقاط القوة والضعف بالدفاع المدنی، وذلک مسئولیة الحفاظ علیها على کل فرد من العاملین بإدارة المطافىء والحرائق. وکان السؤال الثانى من أسئلة هذه الدراسة هو : - ثالثًا : ما معوقات التخطیط الاستراتیجى بإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت ؟ المحور الثالث: معوقات التخطیط الاستراتیجى بإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت 1- المرکزیة الشدیدة فی التخطیط. 2- ضعف التنسیق عند وضع الخطط الاستراتیجیة مع الأجهـزة ذات العلاقـة. 3- کثرة التنقلات وعدم الاستقرار بالنسبة للعاملین فى إدارة المطافئ والحرائق. 4- عـدم وضـوح الرؤیة والمفهوم لدى بعض العاملین حـول عملیـات التخطـیط الاستراتیجی. 5- الوساطة فى شغل بعض الوظائف الحیویة. 6- عدم وجـود قواعـد بیانات مناسبة عن الکوارث المحتملة. 7- عدم وجود برامج تدریبیة کافیة لتطویر أداء العاملین بإدارة المطافئ. جدول رقم 9 معوقات التخطیط الاستراتیجى بإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت
المحور الأول :- الواقع الفعلى لإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت لقد اتضح من تحلیل بیانات الدراسة المیدانیة فی النقاط التالیة :- 1- "وضوح المسئولیات والحقوق لکل العاملین بإدارة المطافئ والحرائق " 2- "العمل بروح الفریق الواحد بإدارة المطافئ والحرائق " 3- " توفیر احتیاجات الإدارة العامة والإدارات التابعة لها من العناصر البشریة ذات الکفاءة والخبرة " 4- " الإشراف والمتابعة على أعمال الصیانة والنظافة بمبنى الإدارة العامة للمطافئ والحرائق " 5- " وضع الأهداف السنویة المطلوب تحقیقها لکل قسم من إدارة المطافئ والحرائق " 6- " یعد التخطیط الاستراتیجی فی الدفاع المدنی فی الحد من الکوارث فاعل بدرجة عالیة " 7- " التخطیط الاستراتیجی بالدفاع المدنی مناسب حیث یتم طرح بنود فی المیزانیة لرفع کفاءة القوى البشریة " 8- " إعداد وتنفیذ برامج التأهیل والتدریب والتطویرللعاملین بإدارة المطافئ والحرائق " 9- " تدریب الموظفین على سرعة تقدیم خدمات إطفاء الحرائق " 10-" تقدیر الاحتیاجات السنویة من المواد اللازمة للعمل وتوفیرها " 11-" وجود تصور شامل عند إعداد الخطط للتعامل مع الکوارث " 12-" وجود تنسیق بین الدفاع المدنی والجهات الأخرى فی التخطیط للکوارث " 13-" ً الاستثمار الأمثل للعنصر البشری لتقدیم العاملین أفضل أداء والعمل على تطویره " 14-" الوقوف على نقاط القوة والضعف بالدفاع المدنی " المحور الثانی :- وتتضح معوقات التخطیط الاستراتیجى بإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت فی النقاط التالیة :- 1- " المرکزیة الشدیدة فی التخطیط " 2- " تمیز العمل بالروتینیة والتکرار وعدم إتاحة الفرص للابتکار والتجدید " 3- " عدم تقدیر المسئولین لجهود العاملین " 4- " سوء المعاملة من المواطنین " 5- " عدم توفیر احتیاجات الإدارة العامة والإدارات التابعة لها من العناصر البشریة والإمکانات المادیة " 6- " الوساطة فى شغل بعض الوظائف الحیویة " 7- " عدم استقرار القیادات المؤهلة " 8- " وجود مخاطر وظروف غیر آمنة " 9- " عدم توفر وسائل الاتصال ونظـم المعلومـات الجیـد" 10-" کثرة التنقلات وعدم الاستقرار بالنسبة للعاملین فى إدارة المطافئ والحرائق " المحور الثالث :- آلیات تفعیل التخطیط الاستراتیجى لإدارة المطافئ والحرائق بدولة الکویت وجاءت النتائج کمایلی :- 1- " اعتماد القرار الاستراتیجى على التوقیت الصحیح " 2- " مشارکة العاملین فى اتخاذ القرارات " 3- " تحلیل البیئة المحیطة بالعمل والتنبؤ بالمشکلات والعمل على حلها " 4- " توفیر احتیاجات إدارة المطافىء والحرائق من العناصر البشریة المدربة " 5- " توعیة العاملین بإدارة المطافئ والحرائق على أخطر الکوارث التی قد تتعرض لها " 6- " تخطیط المهام الوظیفیة للعاملین بإدارة المطافئ والحرائق " 7- " تحسین التعامل بین الأفراد والإدارة " 8- " الربط بین مستویات الأداء ومستویات الاجور لتحسین العمل " 9- " توعیة المواطنین وذلک لتسهیل مهام موظفى المطافئ والحرائق " 10- " الانتفاع من الإمکانات البشریة فى إدارة المطافئ والحرائق "
التوصیات انطلاقاً من النتائج السابقة توصی الدراسة مجموعة من التوصیات فیما یلی :- 1 - وضع لوائح منظمة للعلاقة بین العاملین والمسئولین بالإدارة. 2 - ضرورة إشراک العاملین فی اتخاذ القرارات الخاصة بالإدارة. 3 - تضمین بنود اللائحة نظام الرقابة وتقییم الأداء. 4 - توفیر العناصر البشریة المدربة القادرة على مواجهة التحدیات والأزمات. 5 - الحرص على توافر عناصر السلامة المهنیة والأمان. 6 - إعداد دورات لتوعیة العاملین بمواضع الخطر والتنبؤ بحدوث الکوارث. 7 - تعیین خبراء متخصصین فی تحدید المخاطر وطرق التغلب علیها فی حینها. 8 - ضرورة توافر وسائل اتصال ونظم معلومات جیدة. 9 - توظیف الکفاءات البشریة حسب وضع الرجل المناسب فی المکان المناسب. [1] عبد الرحیم عماد وعبد المنعم زیدان : إدارة الجودة الشاملة ، الجامعة العمالیة ، القاهرة ، 2005 ، ص 58
[2] عایدة سید خطاب : الإدارة والتخطیط الاستراتیجى، دار الفکر العربى، القاهرة ص3
[3] سمیر عسکر : أصول الإدارة، دبى : دار القلم، 1987 ، ص 103 ([4]) خالد عبدالرحیم الهیتی، إدارة الموارد البشریة: مدخل استراتیجی، عمان: دار وائل للنشر، 2004، ص89. ([5]) مصطفى أبوبکر، إدارة الموارد البشریة: مدخل لتحقیق المیزات التنافسیة، الإسکندریة: الدار الجامعیة، 2004، ص12. ([6]) بدر عبیدات، الاحتیاجات التدریبیة للمدیرین والاستراتیجیات التدریبیة المفضلة لدیهم فی القطاع البنکی الأردنی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، 2003، ص12. [7]أسماء سعید موسى : التخطیط الإستراتیجی ودوره فى تحسین الأداء الوظیفی لدى العاملین بالإتحادات الریاضیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة المنیا - کلیة التربیة الریاضیة ، 2015 [8] عبد الرحمن بن حمد السلمان : دور التخطیط الاستراتیجى فى تحقیق المیزه التنافسیة ، رسالة دکتوراه ، جامعة قناة السویس - کلیة التجارة - ادارة الاعمال ، 2013 [9] إنعام یوسف محمد : الأبعاد الاجتماعیة والثقافیة لإدارة الأزمات والکوارث ، دراسة تحلیلیة میدانیة لدور الدولة المصریة ،رسالة دکتوراه ، کلیة الآداب ، جامعة عین شمس ، 2015 [10] أسماء فتحى إبراهیم : التحلیل المکانی لخدمات الحمایة المدنیة وإطفاء الحریق بمحافظة القلیوبیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، قسم الجغرافیا ، جامعة عین شمس ، 2014 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11. أسماء سعید موسى : التخطیط الإستراتیجی ودوره فى تحسین الأداء الوظیفی لدى العاملین بالإتحادات الریاضیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة المنیا - کلیة التربیة الریاضیة ، 2015- 12. أسماء فتحى إبراهیم : التحلیل المکانی لخدمات الحمایة المدنیة وإطفاء الحریق بمحافظة القلیوبیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، قسم الجغرافیا ، جامعة عین شمس ، 2014 13. مشعل عایض العتیبى : فاعلیة التخطیط الاستراتیجی بالدفاع المدنی للحد من الکوارث ، رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة ، 2011 14. ناصر بن حسن عتى (٢٠٠٤م)، فاعلیة البرامج التدریبیة بمعهد الدفاع المدنی فی مواجهة الکوارث والأزمات الأمنیة (دراسة تطبیقیة على بعـض الدورات التی ینفذها معهد الدفاع المدنی)، رسالة ماجستیر غیر منـشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم المنیة، قسم العلوم الإداریة. 2004 15. إبراهیم بن محمد جمعة : علم إدارة الکوارث ، المؤتمر السعودى الدولى الأول لإدارة الأزمات والکوارث ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ، السعودیة ، 2013
17. محمد إبراهیم معوض : تخطیط وإدارة حمایة القرى المصریة من کوارث الحریق ، المؤتمر السنوى الخامس لادارة الازمات والکوارث - رکلیة التجارة - جامعة عین شمس ، 2000 18. وفاء یسری إبراهیم : التخطیط لإدارة الأزمات والکوارث المجتمعیة لتحقیق التنمیة بالجامعة، المؤتمر السنوى التاسع عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعى بجامعة عین شمس بعنوان التعلیم الجامعى العربى وأزمة القیم فى عالم بلا حدود ، القاهرة ، 2015 19. عادل عبد العزیز الکردوسی : تصور لإستراتیجیة عربیة للدفاع المدنی فی القرن الحادی والعشرین ، المجلد 32 ، العدد 371 ، أکادیمیة نایف للعلوم الأمنیة ، المملکة العربیة السعودیة ، 2013 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,478 PDF Download: 716 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||