" تقييم الممارسات القيادية لدى مديري المدارس المتوسطة في ضوء مبادئ " القيادة المستدامة": دراسة ميدانية في دولة الکويت " | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 5, Volume 7, (4), October 2017, Page 557-580 PDF (738.56 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2017.68263 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نافل مبارک غانم السبيعي* | ||||
باحث دراسات عليا بقسم قسم مسوح الموارد الطبيعية في النظم البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
في أعقاب الأزمة المالية العالمية, کانت هناک الکثير من المطالبات لإيجاد أنواع مختلفة تماما وجذريا من القيادة للعمل على إيجاد منظمات تتسم بقدر کافي من الاستدامة لکي تکون قادرة على مواجهة کافة العوامل الخارجية ( Mccann, & Sweet, 2014) وتستند الفکرة الرئيسية للمنظور المستدام للقيادة إلى أطروحة أن المنظمات هي بمثابة جزءا من العالم الطبيعي المحيط بها أو بمعني آخر فکرة أن المنظمات يجب أن تشکل قيمة تتسم بالاستدامة, والاستناد إلى المعرفة, وأن تساهم في بناء المعرفة وأن تدر عوائد اجتماعية, ومادية, وأخلاقية, ومالية Suriyankietkaew & Avery, 2014)). وتحتم تطبيق مبادئ القيادة المستدامة على قادة المنظمات المختلفة أن يتصرفوا بشکل أکثر مسؤولية من الناحية البيئية والاجتماعية. وتتألف القيادة المستدامة من مجموعة من المکونات الرئيسية التي تدعم النمو طويل الأمد للمنظمة. وترسخ ثقافة القيادة استنادا إلى غرض أخلاقي يعمل على نجاح المنظمة ويسعي إلى تحقيقه کل الأفراد العاملين فيها Hardie, 2011)). | ||||
Full Text | ||||
المقدمة
فی أعقاب الأزمة المالیة العالمیة, کانت هناک الکثیر من المطالبات لإیجاد أنواع مختلفة تماما وجذریا من القیادة للعمل على إیجاد منظمات تتسم بقدر کافی من الاستدامة لکی تکون قادرة على مواجهة کافة العوامل الخارجیة ( Mccann, & Sweet, 2014) وتستند الفکرة الرئیسیة للمنظور المستدام للقیادة إلى أطروحة أن المنظمات هی بمثابة جزءا من العالم الطبیعی المحیط بها أو بمعنی آخر فکرة أن المنظمات یجب أن تشکل قیمة تتسم بالاستدامة, والاستناد إلى المعرفة, وأن تساهم فی بناء المعرفة وأن تدر عوائد اجتماعیة, ومادیة, وأخلاقیة, ومالیة Suriyankietkaew & Avery, 2014)). وتحتم تطبیق مبادئ القیادة المستدامة على قادة المنظمات المختلفة أن یتصرفوا بشکل أکثر مسؤولیة من الناحیة البیئیة والاجتماعیة. وتتألف القیادة المستدامة من مجموعة من المکونات الرئیسیة التی تدعم النمو طویل الأمد للمنظمة. وترسخ ثقافة القیادة استنادا إلى غرض أخلاقی یعمل على نجاح المنظمة ویسعی إلى تحقیقه کل الأفراد العاملین فیها Hardie, 2011)). ولقد تم تطبیق القیادة المستدامة فی عدد من البیئات والسیاقات المختلفة. فعلی سبیل المثال تناول"هارجریفس" و"فینک (Hargreaves and Fink, 2006), و"دایفیس" Davies (2007), و"لمبرت" (Lambert, ,2011) تطبیق مفهوم القیادة المستدامة فی القطاع التعلیمی بالولایات المتحدة الأمریکیة والمملکة المتحدة. أما "افری" و"بریجستنر" (Avery and Bergsteiner, 2011a) فقد تناولا تطبیق المنظور التنظیمی فی عدد من السیاقات المتنوعة. وقد دلت نتائج التطبیق فاعلیة هذا النمط من القیادة فی تحقیق نتائج إیجابیة على کافة الأصعدة سواء أداء المؤسسة أو الأداء البیئی للمنظمة. وفی الدراسة الحالیة یتم تقییم الممارسات القیادیة لدى مدیری المدارس المتوسطة بدولة الکویت فی ضوء مبادئ " القیادة المستدامة" من وجهة نظر المعلمین.
ABSTRACT And based on the main idea of sustainable perspective for driving to the thesis that organizations are a part of the natural world around them, or other words, the idea that organizations should form value are sustainable, and to build on the knowledge, and contribute to building knowledge and generate social returns, as a physical, moral, and financial. Problem and questions of the study
3. Are there significant differences in the views of teachers on sustainable leadership practices of middle school principals in Kuwait due to the variable administrative work?
Objectives of the study:
مشکلة الدراسة: من خلال الملاحظات الأولیة للباحث کمدیر لأحد المدارس فی دولة الکویت, ومعایشة الباحث لواقع ممارسات الإدارة التعلیمیة فی الکویت, فقد لاحظ الباحث ضعف الاهتمام بالقضایا البیئیة, وعدم الترکیز على معاییر إدارة الجودة الشاملة البیئیة؛ ونظراً للأهمیة البالغة لتطبیق إدارة الجودة الشاملة والإدارة البیئیة فی عالمنا المعاصر فإنه من الضروری إجراء دراسة میدانیة تستقصی ما إذا کانت إدارة الجودة الشاملة البیئیة مطبقة بشکل جید فی المدارس الکویتیة, وتقدیم تصور مقترح لتطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی التعلم الثانوی بدولة الکویت استناداً إلى المعاییر العالمیة المعاصرة. تساؤلات الدراسة
تسعى الدراسة إلى الإجابة عن مجموعة التساؤلات التالیة: 1- ما مفهوم وطبیعة إدارة الجودة الشاملة البیئیة؟ 2- ما المعاییر العالمیة المعاصرة لإدارة الجودة الشاملة البیئیة؟ 3- ما واقع إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة من وجهة نظر المشارکین فی الدراسة؟ 4- ما معوقات إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة من وجهة نظر المشارکین فی الدراسة؟ 5- إلى أی مدى تختلف آراء المشارکین فی الدراسة بشأن واقع ومعوقات إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة باختلاف متغیرات (الوظیفة, والجنس, وعدد سنوات الخبرة فی العمل, والدورات التدریبیة, والعمل الإداری)؟ 5- ما التصور المقترح لتطویر إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة؟
أهداف الدراسة تهدف الدراسة إلى تحدید مفهوم وطبیعة إدارة الجودة الشاملة البیئیة, والمعاییر العالمیة المعاصرة لإدارة الجودة الشاملة البیئیة. کما تهدف الدراسة لرصد واقع ومعوقات إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة من وجهة نظر المشارکین فی الدراسة, ودراسة مدى اختلاف آراء المشارکین فی الدراسة بشأن واقع ومعوقات إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة باختلاف متغیرات (الوظیفة, والجنس, وعدد سنوات الخبرة فی العمل, والدورات التدریبیة, والعمل الإداری). وعلاوة على ذلک, تقدم الدراسة التصور المقترح لتطویر إدارة الجودة الشاملة البیئیة بالمدارس الثانویة بدولة الکویت فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة.
أهمیة الدراسة من الناحیة التطبیقیة, فإن هذه الدراسة تحاول تطویر واقع الإدارة بمدارس التعلیم الثانوی بدولة الکویت من خلال تطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة, وزیادة الاهتمام بالقضایا والجوانب البیئیة فی المدارس الکویتیة. وبالتالی یمکن أن یستفید من هذه الدراسة المسئولین عن قطاع التعلیم وکذلک مدیری المدارس الثانویة.من الناحیة النظریة, فإن هذه الدراسة بحد علمی هی الأولى من نوعها التی تدرس إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی التعلیم الثانوی الکویتی وهی تأخذ بزمام المبادرة فی هذا المجال ویمکن أن یلحق بها العدید من الدراسات اللاحقة.
حدود الدراسة الحدود البشریة والمکانیة: أ- تطبیق الدراسة على عینة من المدیرین والمعلمین فی عدد من المدارس الثانویة بدولة الکویت. ب- الحدود الزمانیة: تطبیق الدراسة خلال العامین الدراسیین 2016 و2017. ج- الحدود الموضوعیة: الترکیز على المعاییر العالمیة المعاصرة لإدارة الجودة الشاملة البیئیة وهی معاییر الأیزو 14001, والاعتماد على أسلوب المسح بالاستبیان القائم على التقریر الذاتی لآراء المدیرین والمعلمین, والاقتصار على دراسة الجوانب البیئیة فی إدارة الجودة الشاملة, وتناول متغیرات: الوظیفة, والجنس, وعدد سنوات الخبرة فی العمل, والدورات التدریبیة, والعمل الإداری.
مصطلحات الدراسة إدارة الجودة الشاملة البیئیة: هی بمثابة تطبیق مبادئ وعملیات إدارة الجودة على الإدارة البیئة للمنظمات المختلفة ومن ثم فإن إدارة الجودة الشاملة البیئیة ترتبط على نحو تام بالوظائف الرئیسیة للمنظمة وتعتمد بشکل مباشر على ما تتضمنه المنظمة من کفایات (Clelland, Douglas & Henderson, 2004).
معاییر الجودة الشاملة البیئیة: تُعرف إجرائیاً فی هذا البحث بأنها تلک المعاییر التی أصدرتها المنظمة الدولیة للتوحید القیاسی تحت مسمى ISO 14001.
منهج الدراسة یتم تطبیق الدراسة باستخدام منهج البحث الوصفی المعتمد على مسح آراء المشارکة فی الدراسة باستخدام أداة الاستبیان. کما یتم الاعتماد على منهج البحث التطویری لتقدیم التصور المقترح لتفعیل إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی المدارس الثانویة بدولة الکویت.
عینة الدراسة یتمثل مجتمع الدراسة فی جمیع مدیری ووکلاء ومعلمی المرحلة الثانویة بدولة الکویت ولصعوبة تطبیق البحث على هذا المجتمع یتم اختیار عینة عشوائیة عنقودیة لتطبیق الدراسة علیها. وسوف یتم دراسة أثر بعض خصائص ومتغیرات هذه العینة على آرائهم بشأن واقع ومعوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة بدولة الکویت وهی: الوظیفة, والجنس, وعدد سنوات الخبرة فی العمل, والدورات التدریبیة, والعمل الإداری.
أدوات الدراسة یتم جمع البیانات فی هذه الدراسة باستخدام أداة الاستبیان وهو یتألف من قسم للمعلومات الشخصیة للمشارکین والتی سبق ذکرها. ومحور یتناول واقع تطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی المدارس الثانویة بدولة الکویت, ومحور یتناول معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة البیئیة فی المدارس الثانویة بدولة الکویت. | ||||
References | ||||
1- Carley, J. A., Kubala, G., Hudson, T., Gibbons, M., & Lawson, V. M. (1996). Total quality environmental management: integrating environmental and quality management systems. In SPE Health, Safety and Environment in Oil and Gas Exploration and Production Conference. Society of Petroleum Engineers.
. 2-Carpenter, D. & Meehan, B. (2002) Mainstreaming environmental management. Case studies from Australasian universities. International Journal of Sustainability in Higher Education 3:19–37.
3-Clelland, I. J., Douglas, T. J., & Henderson, D. A. (2004). Disaggregating the performance outcomes of total quality environmental management (TQEM): an empirical exploration testing a resource-based model. Allied Academies International Conference. Academy of Strategic Management. Proceedings, 3(1), 15-21.
4-ISO (2004). The Number of ISO 14001 Certification of the World. Retrieved from http://www.ecology.or.jp/isoworld/english/analy14k.htm.
5-Price, T. J. (2005). Preaching what we practice: Experiences from implementing ISO 14001 at the university of glamorgan. International Journal of Sustainability in Higher Education, 6(2), 161-178.
6-Thomas, I. G. (2005). Environmental management processes and practices for Australia. Federation Press. | ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 382 |
||||