أثر التماثل التنظيمي على دافعية العمل في المنظمات العامة دراسة تطبيقية على وزارة الإعلام الکويتية قطاع التلفزيون | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 4, Volume 8, (3), September 2018, Page 399-414 PDF (1.16 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Short papers | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2018.68432 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عبد الرحمن ناصر عبد الرحمن الجميل* 1; محمود سعد أبوسکين2; عبد العزيز علی مرزوق3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1طالب دراسات عليا - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ بقسم التنمية المتواصلة للبيئة - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3أستاذ مساعد ورئيس قسم إدارة الأعمال کلية التجارة – جامعة کفر الشيخ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر التماثل التنظيمي على دافعية العمل في المنظمات العامة دراسة تطبيقية على وزارة الإعلام الکويتية – قطاع التلفزيون، کما هدفت الدراسة أيضًا إلى دراسة وتحليل مفهوم التماثل التنظيمي ومدى توافر أبعاده بقطاع التلفزيون بدولة الکويت، فضلاً عن معرفة مستوى تأثير التماثل التنظيمي على دافعية العاملين نحو العمل بأبعادها (الاجتماعية، والاقتصادية، والمهنية، والنفسية والثقافية) بقطاع التلفزيون بدولة الکويت، وتقديم التوصيات المناسبة حول نتائج الدراسة الميدانية والتي من شأنها المساهمة في تبني مفهوم التماثل التنظيمي من قبل مؤسسات أخرى. وقد تم تطبيق الاستبيان على عينة من العاملين بقطاع االتلفزيون بدولة الکويت، وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والاستدلالي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتماثل التنظيمي على مستوى الدافعية المهنية لدى العاملين بوزارة الإعلام الکويتية– قطاع التلفزيون وقد ساهم التماثل التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 54,8% من التغير الحاصل فى مستوى الدافعية المهنية لديهم. وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتماثل التنظيمي على مستوى الدافعية الاقتصادية لدى العاملين بوزارة الإعلام الکويتية– قطاع التلفزيون وقد ساهم التماثل التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 65,6% من التغير الحاصل فى مستوى الدافعية الاقتصادية لديهم. وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتماثل التنظيمي على مستوى الدافعية الاجتماعية لدى العاملين بوزارة الإعلام الکويتية– قطاع التلفزيون وقد ساهم التماثل التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 79,6% من التغير الحاصل فى مستوى الدافعية الاجتماعية. وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتماثل التنظيمي على مستوى الدافعية النفسية في المنظمات العامة لدى العاملين بوزارة الإعلام الکويتية– قطاع التلفزيون وقد ساهم التماثل التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 81,4% من التغير الحاصل فى مستوى الدافعية النفسية لدى العاملين بقطاع التلفزيون. وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتماثل التنظيمي على مستوى الدافعية الثقافية لدى العاملين بوزارة الإعلام الکويتية– قطاع التلفزيون وقد ساهم التماثل التنظيمي (الخاضعة للدراسة) فى تفسير حوالى 95.1% من التغير الحاصل فى مستوى الدافعية الثقافية لديهم. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التماثل التنظيمي- دافعية العمل; المنظمات العامة; قطاع التلفزيون; الدافعية الثقافية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة یعتبر التماثل التنظیمی أحد أهم الأشکال الجدیدة للتماثل الاجتماعی، اذ تسعى المنظمات على اختلاف أعمالها لأن یکون العاملون فیها ملتصقین برؤیة ورسالة منظمتهم والأهداف التی تسعی إلى تحقیقها (Simon, 2000). والتماثل التنظیمی یتضمن التزام العاملین وارتباطهم بقیم المنظمة وأهدافها والتوحد بها والاندماج فی أعمالها، والتضحیة الشخصیة لصالحها، والإنجاز فوق المتوقع لمهامها، والإسهام بجهد مشترک لصالحها، والرغبة فی البقاء والاستمرار فی خدمتها (Hant & Morgan, 1994). یعمل التماثل التنظیمی علی زیادة الالتزام التنظیمی من خلال خلــــــــــــق الشعور بوحده المصیر مع جمیع الموظفبن والتخلص من ثقـــــــافة "نحن وهم "إبتکار أسالیب لإبراز قیم وأهداف وإنجازات المنظمة بشکل یجعل العاملین فخورین بالإنتماء إلیها, وإدراک الإدارة بأن الالتزام عملیة ذات اتجاهین وأشارت الدراسات التی ربطت بین التماثل التنظیمی والالتزام التنظیمی لوجود أثر إیجابی للتماثل التنظیمی بأبعاده الثلاثة (الولاء التنظیمی, التشابة, العضویة) علی الالتزام التنظیمی لدی العاملین.(غنام,2016), (Harris,Cameron,2005), بمعنی أنه کلما زاد التماثل التنظیمی لدی الفرد فی المنظمة زاد التزامه تجاهها. والمنظمات العامة ومنها قطاع التلفزیون بوزارة الإعلام الکویتیة لیست استثناء من تلک المنظمات التی تعمل على تهیئة الظروف الملائمة لجعل العاملین بهذا القطاع ملتصقین به وبکل إستراتیجیاته وسیاساته وإجراءات العمل به، وعلى جعل سلوکهم متحدًا معها، بحیث یخدم الأهداف المخطط لتحقیقها. وبحیث یتماثلون مع هذه المنظمات وتتشکل لدیهم مفاهیم خاصة تکون انعکاسًا لمفاهیم وثقافة الإدارات التی یعملون بها داخل قطاع التلفزیون (رشید، 2003). التماثل فی البلاغة ضرب من ضروب التشبیه (ابن منظور، 2003). ویعرف الباحث التماثل التنظیمى إجرائیًا بأنه: درجة شعور العامل بقطاع التلفزیون الکویتی بوجود روابط جذب نفسیة وإجتماعیة بینه وبین الإدارة أوالقسم الذی یعمل فیه داخل التلفزیون، ویقاس ذلک بمجموع الدرجات التى یحصل علیها المستجیب على أداة التماثل التنظیمى. الأداء الکلی لأی مؤسسة أو إنتاجتها هو محصل تفاعل عوامل مادیة فی عوامل بشریة. الأداء الکلی للمؤسسة = عوامل مادیة × عوامل بشریة أداء العنصر البشری = ( القدرة فی الدافعیة فی إدراک الدور). ویعرف (غنام, 2016 ) الدوافع على أنها حالات جسمیة ونفسیة داخلیة تثیر السلوک فی ظروف معینة ومتواصلة حتى ینتهی إلى غایة معینة، فهو یستثیر النشاط ویحدد اتجاهه لتحقیق هدف معین، کما یُعرف الدافع بأنه عملیة استثارة وتحریک السلوک أو العمل وتعضید النشاط وتنظیمه وتوجیهه نحو الهدف . فالدافعیة الإداریة هى: عملیات توجیه السلوک لإشباع حاجات مادیة ومعنویة للمدیرین من خلال التفاعل بین أهدافهم الشخصیة وأهداف المنظمة. وتتمیز هذه العملیات بالتغیر والتطور المستمرین، کما أن درجة إشباع هذه الحاجات هى التى تحدد نمط وقوة الدافعیة. أثر التماثل التنظیمی على الدافعیة للعمل بقطاع التلفزیون بدولة الکویت: لا یمکن لأی منظمة أن ترقی بأعمالها بکفاءة وفعالیة دون العنصر البشری، ولهذا لابد للمنظمات المعاصرة من أن تجعل موظفیها ملتصقین برؤیتها وأهدافها، وأن تتوافق أهداف العنصر البشری مع أهداف التنظیم. إن الأفراد فی المنظمات والذین یظهرون مشاعر إیجابیة تجاه منظماتهم، بالتأکید یجدون أن منظماتهم هی المکان الأنسب لهم، ولا یفکرون بترک العمل أو الانتقال إلى منظمة أخرى (البشابشه، 2008). إن المفاهیم الحدیثة نسبیًا التی ظهرت فی أدبیات السلوک التنظیمی، وأسفرت جهود بعض الباحثین إلى أن التماثل التنظیمی یحقق احترام الفرد لذاته، وإضفاء معنى للحیاة، وزیادة مستوى الطموح والانتماء لدى الفرد Michael S, Cole and Helke Bruch,(2006)). وکلما زاد مستوى التماثل التنظیمی، زادت دافعیتهم للعمل، وهذا بدوره یزید کفاءة وفعالیة العمل. أما فی حالة حدوث التضارب فی الأهداف، فإن النتیجة ستنعکس سلبًا على المنظمة وأهدافها المخططة مسبقًا والمرجو تحقیقها (Fiol & Huff, 1992). ویعد التماثل التنظیمی أحد الأشکال المتجددة للتماثل الاجتماعی، إذ تسعى المنظمات على إختلاف أعمالها لیکون العالمون فیها ملتصقین برسالتها وبالرؤیة التی تهدف إلى تحقیقها (Simon, 2000). إن التماثل التنظیمی على مستوى المنظمة یقلل من ترک العاملین للعمل، ویزید من الرضا الوظیفی، والولاء، والالتزام التنظیمی، کما یزید من مستوى دافعیة الفرد للعمل (مرزوق، 2014).
مجتمع الدراسة: ویشتمل مجتمع الدراسة على جمیع العاملین بوزارة الإعلام الکویتیة – قطاع التلفزیون، ب- عینة الدراسـة: اعتمد الباحث على أسلوب العینة العشوئیة البسیطة طبقا (إدریس، ثابت عبد الرحمن 2012) متغیرات الدراسة: تهتم الدراسة الحالیة بدراسة أثر التماثل التنظیمی على دافعیة العمل فی المنظمات العامة بالتطبیق على وزارة الإعلام الکویتیة – قطاع التلفزیون، هذا بالإضافة إلى تأثیر العوامل الدیموجرافیة للعاملین على مستوى التماثل التنظیمی ودافعیة العمل، وفیما یأتی یستعرض الباحث المتغیرات والمقاییس المستخدمة فی الدراسة الحالیة وذلک على النحو التالی: أ- التماثل التنظیمی (متغیر مستقل): اعتمد الباحث على مقیاس مکون من ستة أبعاد (الهیکل التنظیمی، الحوافز، التدریب، اتخاذ القرارات، تحمل المخاطرة، الانتماء التنظیمی) مکون من 20 عبارة، کما سیتم استخدام مقیاس لیکرت الخماسى للموافقة وعدم الموافقة، والذى یتراوح بین موافق تمامًا (5) وغیر موافق على الإطلاق(1)، وذلک لإتاحة الفرصة لمفردات العینة للتعبیر عن آرائهم تجاه کل عبارة. ب- دافعیة العمل (متغیر تابع): تم قیاس درجة دافعیة العمل فی وزارة الإعلام الکویتیة – قطاع التلفزیون محل الدراسة باستخدام استبانة دافعیة العمل وتضم هذه الأداة سؤالاً متعدد المحتوى یضم (20عبارة) تغطى خمسة أبعاد لدافعیة العمل (4 متغیرات للبعد الاجتماعی، 4 متغیرات للبعد الاقتصادی، 4متغیرات للبعد المهنی، 4 متغیرات للبعد النفسی، 4 متغیرات للبعد الثقافیة)، وفیما یتعلق بالقیاس تم الاستعانة بمقیاس لیکرت والمتدرج من خمس نقاط 1 = غیر موافق تمامًا، بینما 5 = موافق تمامًا مع وجود درجة حیادیة فی المنتصف. ج- المتغیرات الدیموجرافیة(متغیر مستقل): تم قیاس المتغیرات الدیموجرافیة باستخدام مجموعة من الأسئلة المباشرة والتى تتعلق بالنوع، والحالة الاجتماعیة، ومدة الخبرة، والمؤهل العلمى، وتم قیاس هذه الخصاص لدى المستقصی منهم من خلال مجموعة من الأسـئلة المغلقة وذات الإستجابات البدیلة والمحددة مسبقًا، حیث یقوم المستقصی منه باختیار إجابة واحدة فقط تعبرعن الخاصیة المطلوب قیاسها. شکل رقم (1). نمـوذج الدراسـة المقـترح
أسالیب تحلیل البیانات واختبار الفروض نتائج الدرسة المیدانیة إختبار فروض الدراســـــة : تتمثل فروض الدراسة فیما یلی : الفرض الرئیسی الأول: "یوجد أثر للتماثل التنظیمی بأبعاده (الولاء، الانتماء، والتشابه) على دافعیة العمل بأبعاده (الاجتماعیة، الاقتصادیة، المهنیة، النفسیة والثقافیة) لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی". ویتفرع عن هذا الفرض الرئیسی الفروض الفرعیة التالیة:
الفرض الرئیسی الثانی: " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی التماثل التنظیمی لدى العاملین بقطاع التلفزیون ترجع للمتغیرات الشخصیة والوظیفیة والوظیفیة (الجنس، العمر، عدد سنوات الخبرة،المؤهل العلمى، المسمى الوظیفى الدرجة الوظیفیة". الفرض الرئیسی الثالث: " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی دافعیة العمل لدى العاملین بقطاع التلفزیون ترجع للمتغیرات الشخصیة والوظیفیة (الجنس، العمر، عدد سنوات الخبرة،المؤهل العلمى، المسمى الوظیفى الدرجة الوظیفیة" . توصیف مجتمع الدراسة: قام الباحث بوصف البیانات التی تم الحصول علیها من قائمة الاستقصاء وذلک من خلال حساب التکرارات والنسبة المئویة للمتغیرات الدیموجرافیة موضع الاهتمام بقائمة الاستقصاء وهم الجنس (ذکر وأنثى)، العمر (20-29 سنة،30-39 سنة،40- 49 سنة،50 سنة فأکثر)، المؤهل العلمی (ثانویة عامة فأقل، بکالوریوس، دراسات علیا)، الخبرة الوظیفیة (5 سنوات فأقل،6-10 سنوات، 11- 15 سنة، أکثر من 15 سنة) وأخیرا المستوى الإداری للوظیفة (مدیر، مساعد مدیر، رئیس قسم، موظف).
تحلیل ومناقشة نتائج اختبار الفروض: الفرض الرئیسی الأول: "یوجد أثر للتماثل التنظیمی بأبعاده (الولاء، الانتماء، والتشابه) على دافعیة العمل بأبعاده (الاجتماعیة، الاقتصادیة، المهنیة، النفسیة والثقافیة) لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی". [1] نتائج اختبار الفرض الفرعی الأول: یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بوجود أثر ذو دلالة إحصائیة بین التماثل التنظیمی على الدوافع المهنیة لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی. ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الأول من فروض الدراسة و الذى ینص على: "یوجد أثر للتماثل التنظیمی على الدوافع المهنیة لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی". تحلیل الانحدار البسیط لمتغیرات الدراسة: قام الباحث باستخدام تحلیل الانحدار البسیطSimple RegreesionAnalysis عند مستوى معنویة (0,000) ویوضح الباحث فیما یلى نتائج هذا التحلیل بطریقة الانحدار البسیط لدراسة أثر التماثل التنظیمی على مستوى الدوافع المهنیة فی المنظمات العامة، وذلک على النحو الآتى: نوع ودرجة العلاقة: ویمکن عرض نتائج نوع ودرجة العلاقة بین أثر التماثل التنظیمی کمتغیر مستقل وبین مستوى الدوافع المهنیة فی المنظمات العامة خاصة بقطاع التلفزیون بوزارة الإعلام بدولة الکویت کمتغیر تابع من خلال الجدول رقم (14) والذى یتناول تلخیصًا لنتائج تحلیل الانحدار والارتباط البسیط عن هذه العلاقة وذلک کما یلى: جدول رقم(2) :نوع وقوة العلاقة بین أثر التماثل التنظیمی وبین مستوى الدوافع المهنیة فی المنظمات العامة (مخرجات تحلیل الانحدار البسیط"Simple Regression Analysis")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائی. وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستتنتج الآتى:
کما جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة – وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة الموجبة والطردیة بصفة عامة.
[2] نتائج اختبار الفرض الفرعی الثانی: یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بوجود أثر ذو دلالة إحصائیة بین التماثل التنظیمی على الدوافع الاقتصادیة لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی. ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الأول من فروض الدراسة والذى ینص على: "یوجد أثر للتماثل التنظیمی على الدوافع الاقتصادیة لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی". نوع ودرجة العلاقة: ویمکن عرض نتائج نوع و درجة العلاقة بین أثر التماثل التنظیمی کمتغیر مستقل وبین مستوى الدوافع الاقتصادیة فی المنظمات العامة خاصة بقطاع التلفزیون بوزارة الإعلام بدولة الکویت کمتغیر تابع من خلال الجدول رقم (3) والذى یتناول تلخیصًا لنتائج تحلیل الانحدار والارتباط البسیط عن هذه العلاقة و ذلک کما یلى: جدول رقم (3) : نوع وقوة العلاقة بین أثر التماثل التنظیمی وبین مستوى الدوافع الاقتصادیة فی المنظمات العامة (مخرجات تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائی. وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستتنتج الآتى:
[3] نتائج اختبار الفرض الفرعی الثالث: یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بوجود أثر ذو دلالة إحصائیة بین التماثل التنظیمی على الدوافع الاجتماعیة لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی. ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الاول من فروض الدراسة و الذى ینص على: "یوجد أثر للتماثل التنظیمی على الدوافع الاجتماعیة لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی". جدول رقم(4) : نوع وقوة العلاقة بین أثر التماثل التنظیمی وبین مستوى الدوافع الاجتماعیة فی المنظمات العامة (مخرجات تحلیل الانحدار البسیط "Simple Regression Analysis")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستتنتج الآتى:
[4] نتائج اختبار الفرض الفرعی الرابع: یناقش هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائى الخاص بوجود اثر ذو دلالة إحصائیة بین التماثل التنظیمی على الدوافع النفسیة لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی. ویتم التحقق من ذلک باختبار الفرض الأول من فروض الدراسة والذى ینص على: "یوجد أثر للتماثل التنظیمی على الدوافع النفسیة لدى العاملین بالتلفزیون الکویتی". جدول رقم(5): نوع وقوة العلاقة بین أثر التماثل التنظیمی وبین مستوى الدوافع النفسیة فی المنظمات العامة (مخرجات تحلیل الانحدار البسیط"Simple Regression Analysis")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. وبالرجوع إلى النتائج الواردة فى الجدول أعلاه نستتنتج الاتى:
الفرض الرئیسی الثانی: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی التماثل التنظیمی لدى العاملین بقطاع التلفزیون ترجع للمتغیرات الشخصیة والوظیفیة (الجنس، العمر، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمى، المسمى الوظیفى، الدرجة الوظیفیة). ویلزم لدراسة الفرض الرئیسی الثانی تقسیم الفرض إلى فروض فرعیة کمایلی: الفرض الفرعی الأول: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی التماثل التنظیمی لدى العاملین بقطاع التلفزیون ترجع للجنس". یتم استخدام اختبار "ت" لمجتمعین مستقلین لدراسة مدى تأثیر الجنس على مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین. جدول رقم(6) :مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للجنس(مخرجات عینتان مستقلتان "Independent Two Sample")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. تم استخدام توزیع ت لمجتمعین مستقلین للتعرف على ما إذا کان هناک اختلافات جوهریة فی مستوى التماثل التنظیمی للعاملین (الذکور – الإناث)، حیث وجد عند مستوى معنویة 0,05، لا توجد اختلافات جوهریة فی مستوى التماثل التنظیمی للعاملین (الذکور– الإناث) تعزى للجنس وذلک حیث مستوى الدلالة أکبر من من قیمة مستوى المعنویة مقسومًا على 2 وبالتالی یتم رفض الفرض الصفری بعدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائیة بالنسبة لمستوى التماثل التنظیمی ترجع للنوع. الفرض الفرعی الثانی: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للعمر". جدول رقم(7) : مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للعمر(مخرجات تحلیل التباین الأحادی "One Way ANOVA")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی رقم (8) لدراسة مدى تأثیر عامل العمر على مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین، وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد أنها غیر ذات دلالة حیث قیمة مستوى الدلالة للمتغیر أکبر من قیمة مستوى المعنویة، مما یعنی عدم وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب الأعمار المختلفة. الفرض الفرعی الثالث: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للمسمى الوظیفى". جدول رقم(8) : مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للمسمى الوظیفى(مخرجات تحلیل التباین الأحادی "One Way ANOVA")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی لدراسة المسمى الوظیفى لدى العاملین على مستوى التماثل التنظیمی، وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد أنها غیر ذات دلالة حیث قیمة مستوى الدلالة أکبر من قیمة مستوى المعنویة، مما یعنی عدم وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب المسمیات الوظیفه المختلفة. الفرض الفرعی الرابع: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع لعدد سنوات الخبرة". جدول رقم(9) :مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع لعدد سنوات الخبرة (مخرجات تحلیل التباین الأحادی "One Way ANOVA")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی لدراسة عدد سنوات الخبرة على مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین، وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد أنها غیر ذات دلالة حیث قیمة مستوى الدلالة أکبر من قیمة مستوى المعنویة، مما یعنی عدم وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب الخبرات المختلفة. الفرض الفرعی الخامس: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للدرجة الوظیفیة". جدول رقم(10) :مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للدرجة الوظیفیة
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی لدراسة الدرجة الوظیفیة على مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد انها غیر ذات دلالة حیث قیمة مستوى الدلالة أکبر من قیمة مستوى المعنویة مما یعنی عدم وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب الدرجات الوظیفیة المختلفة. الفرض الفرعی السادس: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للمؤهل العلمى". جدول رقم (11) : مستوى التماثل التنظیمی لدى العاملین ترجع للمؤهل العلمى
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی لدراسة مدى تأثیر التماثل التنظیمی لدى العاملین، والتی ترجع للمؤهل العلمى وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد أنها غیر دلالة إحصائیة حیث قیمة مستوى الدلالة أکبر من قیمة مستوى المعنویة، مما یعنی عدم وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب المستویات العلمیة المختلفة. الفرض الرئیسی الثالث: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی دافعیة العمل لدى العاملین بقطاع التلفزیون ترجع للمغیرات الشخصیة والوظیفیة (الجنس، العمر، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمى، المسمى الوظیفى، الدرجة الوظیفیة). ویلزم لدراسة الفرض الرئیسی الثالث تقسیم الفرض إلى فروض فرعیة کما یلی: الفرض الفرعی الاول: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی دافعیة العمل لدى العاملین بقطاع التلفزیون ترجع للجنس". یتم استخدام اختبار ت لمجتمعین مستقلین لدراسة مدى تأثیر الجنس على مستوى دافعیة العمل لدى العاملین. جدول رقم(12) : مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للجنس(مخرجات عینتان مستقلتان "Independent Two Sample")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. تم استخدام توزیع ت لمجتمعین مستقلین للتعرف على ما إذا کان هناک اختلافات جوهریة فی مستوى دافعیة العمل للعاملین (الذکور – الإناث)، حیث وجد عند مستوى معنویة 0,05، توجد اختلافات جوهریة فی مستوى دافعیة العمل للعاملین (الذکور – الإناث) تعزى للجنس، وذلک حیث مستوى الدلالة أقل من من قیمة مستوى المعنویة مقسومًا على 2، وبالتالی یتم قبول الفرض البحثی بعدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائیة بالنسبة لمستوى دافعیة العمل ترجع للنوع. الفرض الفرعی الثانی: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للعمر". جدول رقم (13) : مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للعمر (مخرجات تحلیل التباین الأحادی "One Way ANOVA")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی رقم (24) لدراسة مدى تأثیر عامل العمر على مستوى دافعیة العمل لدى العاملین، وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد أنها غیر ذات دلالة حیث قیمة مستوى الدلالة للمتغیر أکبر من قیمة مستوى المعنویة مما یعنی عدم وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب الأعمار المختلفة. الفرض الفرعی الثالث: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للمسمى الوظیفى". جدول رقم (14) : مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للمسمى الوظیفى (مخرجات تحلیل التباین الأحادی "One Way ANOVA")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی لدراسة المسمى الوظیفى لدى العاملین على مستوى دافعیة العمل؛ وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد أنها ذات دلالة حیث قیمة مستوى الدلالة أقل من قیمة مستوى المعنویة مما یعنی وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب المسمیات الوظیفه المختلفة. الفرض الفرعی الرابع: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع لعدد سنوات الخبرة". جدول رقم (15) : مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع لعدد سنوات الخبرة(مخرجات تحلیل التباین الأحادی "One Way ANOVA")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی لدراسة عدد سنوات الخبرة على مستوى دافعیة العمل لدى العاملین، وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد أنها غیر ذات دلالة حیث قیمة مستوى الدلالة أکبر من قیمة مستوى المعنویة مما یعنی عدم وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب الخبرات المختلفة. الفرض الفرعی الخامس: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للدرجة الوظیفیة". جدول رقم ( 16): مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للدرجة الوظیفیة(مخرجات تحلیل التباین الأحادی "One Way ANOVA")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی لدراسة الدرجة الوظیفیة على مستوى دافعیة العمل لدى العاملین وذلک عند مستوى معنویة 0,05. نجد انها ذات دلالة حیث قیمة مستوى الدلالة أقل من قیمة مستوى المعنویة مما یعنی وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب الدرجات الوظیفیة المختلفة. الفرض الفرعی السادس: "توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للمؤهل العلمى". جدول رقم (17) : مستوى دافعیة العمل لدى العاملین ترجع للمؤهل العلمى (مخرجات تحلیل التباین الأحادی "One Way ANOVA")
المصدر: نتائج التحلیل الإحصائى. بالنظر لجدول تحلیل التباین الأحادی لدراسة مدى تأثیر دافعیة العمل لدى العاملین والتی ترجع للمؤهل العلمى وذلک عند مستوى معنویة 0.05. نجد انها غیر دلالة إحصائیة حیث قیمة مستوى الدلالة اکبر من قیمة مستوى المعنویة مما یعنی عدم وجود اختلافات ذات دلالة جوهریة بین أصحاب المستویات العلمیة المختلفة. نتائـــــج الدراســــــة استهدفت الدراسة التعرف على أثر التماثل التنظیمی بأبعاده المختلفة على الدافعیة للعمل لدى العاملین بالمنظمات العامة بدولة الکویت بالتطبیق على قطاع التلفزیون الکویتی. وقد أسفرت نتائج التحلیل الإحصائی لمتغیرات الدراسة عن عن وجود علاقة معنویة بین أثر التماثل التنظیمی السائد ومستوى دافعیة العمل فی المنظمات العامة لدى العاملین بوزارة الإعلام الکویتیة – قطاع التلفزیون. ووجود علاقات معنویة مع التماثل التنظیمی کمتغیر مستقل مع مستوى دافعیة العمل فی المنظمات العامة بأبعاده المختلفة کمتغیر تابع وذلک کما یلی: 1-وجود تأثیر ذو دلالة إحصائیة للتماثل التنظیمی على مستوى الدافعیة الاقتصادیة فی المنظمات العامة لدى العاملین بوزارة الإعلام الکویتیة – قطاع التلفزیون، وقد ساهم التماثل التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 65.6% من التغیر الحاصل فى مستوى الدافعیة الاقتصادیة فی المنظمات العامة، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل وقد جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة– وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة الموجبة الطردیة بصفة عامة.
2-وجود تأثیر ذو دلالة إحصائیة للتماثل التنظیمی على مستوى الدافعیة الاجتماعیة فی المنظمات العامة لدى العاملین بوزارة الإعلام الکویتیة – قطاع التلفزیون وقد ساهم التماثل التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 79.6% من التغیر الحاصل فى مستوى الدافعیة الاجتماعیة فی المنظمات العامة، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل وقد جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة– وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة الموجبة الطردیة بصفة عامة.
3-وجود تأثیر ذو دلالة إحصائیة للتماثل التنظیمی على مستوى الدافعیة ثقافیة فی المنظمات العامة لدى العاملین بوزارة الإعلام الکویتیة– قطاع التلفزیون، وقد ساهم التماثل التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 95.1% من التغیر الحاصل فى مستوى الدافعیة ثقافیة فی المنظمات العامة، أما بقیة النسبة فتفسیرها یرجع إلى متغیرات أخرى لم یتم إدراجها فى نموذج التحلیل، وقد جاءت نتیجة هذا الفرض متفقة مع العدید من الدراسات السابقة – وإن کان بینهم بعض الاختلاف من حیث مجال التطبیق الذى یؤثر على جوهر العلاقة الموجبة الطردیة بصفة عامة. توصیات الدراســــــة : على ضوء النتائج السابقة والتی خلصت إلیها الدراسة یوصی الباحث بما یلی: 1-ضرورة اهتمام الإدارة العلیا بقطاع التلفزیون بدولة الکویت بکل ما من شأنه یعمل على تحقیق التماثل التنظیمی لدى العاملین بالإدارات المختلفة داخل قطاع التلقزیون بالشکل الذی یضمن التزام العاملین وارتباطهم بقیم المنظمة وأهدافها والتوحد بها والاندماج فی أعمالها، والتضحیة الشخصیة لصالحها، والانجاز فوق المتوقع لمهامها، والإسهام بجهد مشترک لصالحها، والرغبة فی البقاء والاستمرار فی خدمتها، الأمر الذی یؤدی فی النهایة إلى زیادة مستوی الدافعیة المهنیة للعاملین بها، فقد ساهم التماثل التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 54.8% من التغیر الحاصل فى مستوى الدافعیة المهنیة لدیهم.
2-ضرورة قیام السلطة العلیا بتوفیر کل ما من شأنه تحقیق التماثل التنظیمی بین العاملین من جهة وبین قیم وأخلاقیات وسیاسات وإجراءات القطاع وإستراتیجیاته من جهة أخری، الأمر الذی یؤدی فی النهایة إلى زیادة مستوی الدافعیة المهنیة للعاملین بها، فقد ساهم التماثل التنظیمی (الخاضعة للدراسة) فى تفسیر حوالى 79.6% من التغیر الحاصل فى مستوى الدافعیة الاجتماعیة للعاملین بالقطاع مما ینعکس إیجابا على کفاءة وفعالیة القطاع.
3-ضرورة قیام إدارة قطاع التلفزیون بدولة الکویت باتخاذ کل ما من شأنه تهیئة الظروف الملائمة لجعل العاملین بهذا القطاع ملتصقین به وبکل إستراتیجیاته وسیاساته وإجراءات العمل به إلى زیادة مستوی الدافعیة المهنیة للعاملین بها، فقد أوضح نتائج الدراسة الحالیة أن التماثل التنظیمی ساهم فى تفسیر حوالى 81.4% من التغیر الحاصل فى مستوى الدافعیة النفسیة لدى العاملین بقطاع التلفزیون، وهذا معناه ببساطة زیادة إنتاجیة هؤلاء العاملین وبالتالی زیادة إنتاجیة قطاع التلفزیون بأکمله.
4-ضرورة قیام إدارة قطاع التلفزیون بدولة الکویت باتخاذ کل ما من شأنه تهیئة الظروف الملائمة لجعل العاملین بهذا القطاع ملتصقین به وبکل إستراتیجیاته وسیاساته وإجراءات العمل به الأمر الذی یؤدی إلى زیادة مستوی الدافعیة الثقافیة للعاملین به، فقد أوضح نتائج الدراسة الحالیة أن التماثل التنظیمی ساهم فى تفسیر حوالى 95.1% من التغیر الحاصل فى مستوى الدافعیة الثقافیة لدى العاملین بقطاع التلفزیون عینة الدراسة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
-إدریس، ثابت عبد الرحمن (2012)، معوقات إدراک الجودة والاعتماد فی الجامعات المصریة الحکومیة وفقاً لادراکات القیادات الأکادیمیة : دراسة تطبیقیة ، آفاق جدیدة، کلیة التجارة - جامعة المنوفیة، العدد (1 ینایر)، 9- 83. 2-البشابشة ، سامر عبد المجید ، " أثر العدالة التنظیمیة فى بلورة التماثل التنظیمى فى المؤسسات العامة الاردنیة" المجلة الاردنیة فى إدارة الاعمال ، 4 (4)،(2008) 427-461.
3-سامر عبد الحمید البشابشة ، " أثر العدالة التنظیمیة فى بلورة التماثل التنظیمى فى المؤسسات العامة الاردنیة: دراسة میدانیة " ، المجلة الاردنیة فى إدارة الاعمال ، الجامعة الاردنیة ، المجلد (4)، العدد (4) ، 2008. 4-مازن الرشید (2003). الهویة التنظیمیة والتماثل التنظیمی: تحلیل للمفهوم والأبعاد السلوکیة لتطبیقاته. الریاض، مرکز البحوث بکلیة العلوم الإداریة، جامعة الملک سعود. ج 5-مرزوق، عبدالعزیزعلى، " نموذج مقترح لتأثیر التماثل التنظیمى کمتغیر وسیط على العلاقة بین أبعاد العدالة التنظیمیة والارتباط الوظیفى" دراسة تطبیقیة على العاملین بمدیریات الخدمات بمحافظة کفر الشیخ ، بحث غیر منشور ، القاهرة (2014). ثانیا : المراجع الاجنبیة : 1- Fiol, C., and Huff, A. Maps for Managers: Where are we? Where do we go from here? Journal of Management Studies, 29(3),(1992) 267-285.
2- Hall, D. T., Schnider, R. B., and Nygren, H. T. Personal Factor of Organizational Identification Administrative Science Quarterty, 15,(1970)176-190.
3- Harris,G. Cameron.J.(2005)." Multiple Dimensions of Organizational Identification and Commitment as Predictors of Turnover Intentions and Psychological Well-Being". Canadian Journal of Behavioural Science. Vol 37(3),PP. 159-169.
4- Hassan,S.,(2010) ,Fair Treatment, Job Involvement, and Turnover Intention of Professional Employees in Government: The Importance of Organizational Identification as A mediator, PH.D. Dissertation, University at Albany,State University of New York.
5- Michael S, Cole and Helke Bruch,(2006)" Organization Identity Strength, Identification, and Commitmentand Their Relationships to Turnover Intention: Does Organizational hierarchy matter? ”, Journal of Organizational Behaviour,Vol.27,pp.585-605.
6- Simon, H. A. Public Administration in Today, World of Organization and Markets. Political Science & Politics, 33(4),(2000) 749-756. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 503 PDF Download: 492 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||