الذکـــاء الوجداني وعلاقته بمهارات حل المشکلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 33, Volume 9, (4), July 2019, Page 865-877 PDF (1.32 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2019.68880 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نرمين فایز عبد المنعم بکار* 1; هدى جلال2; أحمد ثابت3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1باحث دراسات عليا - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3کلية التربية – جامعة مدينة السادات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يهدف البحث الى بيان مدى اهمية تطبيق الحوکمة في القطاع الحکومي للمحافظة على المال العام لکونه وسيلة المستخلص هدفت الدراسة الحالية: الکشف عن علاقة الذکاء الوجداني بمهارات حل المشکلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (355) تلميذ تم اختيارهم من المجتمع الأصلي بمدارس التعليم الابتدائي بإدارة أشمون التعليمية – محافظة المنوفية (155) تلميذاً وتلميذة بمدرسة بمدرسة جريس الابتدائية المشترکة و(150) تلميذاً وتلميذة بمدرسة الشهيد عبدالستار الهلالي تراوحت أعمارهم بين (11.2) عام إلى (12.4) عام ، بمتوسط عمري قدره (11.8) عام، وانحراف معياري قدره (0.7) شهراً ، وتم استخدم: مقياس الذکاء الوجداني لبار- أون ( Bar-On ) تعريب / فايزة الزبون،2010)، ومقياس مهارات حل المشکلات البيئية (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن : وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين الذکاء الوجداني ومهارات حل المشکلات البيئية. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مهارات حل المشکلات البيئية – الذکاء الوجداني | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة یعتبر التعلیم الأساسی من أهم المراحل التعلیمیة ، حیث أنه یمثل بدایة الهرم التعلیمی ویهدف إلى إعداد التلامیذ بصورة منظمة وموجهة للحیاة ، ولذلک فإن التعلیم الأساسی بمستویاته ینال کثیراً من العنایة والإهتمام ، وذلک للدور المهم والخطیر الذی یؤدیه فی التنمیة البشریة والاجتماعیة والاقتصادیة ، الأمر الذی یتطلب الإعداد والإهتمام بالعنصر البشری إعداداً نفسیاً واجتماعیاً من المؤسسات التربویة ، لاکتساب الخبرات والمعلومات الموجهة والمربیة التی تؤدی إلى تحقیق التغیر المرغوب ، لاسیما اذا ما تناولنا جوانب بناء الشخصیة فکریاً وسلوکیاً وبصورة مستمرة بحیث یستطیع أن یستجیب لمعطیات العصر والمجتمع ویتفاعل معها(السید مدین ،1999، 53). ویعد الذکاء الوجدانی من العوامل الهامة التى تساعد التلمیذ على الإنجاز والنجاح فى الحیاة، حیث یذکر جولمان (Golmen, 2000, 31) أنه فى ظل التغیرات الیومیة السریعة فى مجال العمل فإن الذکاء الوجدانی یعد أکثر أهمیة فى الإنجاز والنجاح من قدرات الذکاء العام والکفاءة الفنیة، کما ذکر أن سر النجاح لا یکمن فى التعلم المدرسى، أو معامل الذکاء، أو المعرفة الفنیة، أو بسنوات الخبرة ، ولکن العامل الهام فى الإنجاز والتقدم یکمن فى الذکاء الوجدانی ، الذى یتضمن المبادأة والمشارکة الانفعالیة ، والقدرة على التکیف والقدرة على الإقناع، کما أوضح أن الذکاء الوجدانی تقدر نسبته بضعف القدرات المعرفیة فى التنبؤ بالنجاح فى العمل وفى مجالات الحیاة المختلفة. (عزت کواسة ، 2002، 6).
فالذکاء الوجدانی أحد العوامل الهامة التى تساعد التلمیذ على الإنجاز والنجاح فى الحیاة العامة أو الخاصة ، وتأتى أهمیة الذکاء الوجدانی فى حیاتنا ، من کونه یشکل استعداداً رئیسیاً أو قدرة مسیطرة Master Aptitude تؤثر بقوة على کل قدراتنا الأخرى، کما أشار إلى ذلک جولمان، کما ترجع أهمیة الذکاء الوجدانی إلى کونه فناً من فنون إدارة الانفعالات، ومهارة أساسیة من مهارات المعرفة والکفاءة الانفعالیة، ومحرک قوى للمشاعر، ورکیزة أساسیة لأنسنة الإنسان والتعبیر عن وعى التلمیذ بمشاعره ، فهناک عوامل مؤثرة تجعل من یتمتع بمعامل ذکاء مرتفع على سبیل المثال یتعثر فى الحیاة بینما یحقق آخرون من ذوى الذکاء المتواضع نجاحاً مدهشاً، ویکمن هذا الاختلاف فى حالات کثیرة فى تلک القدرات التى نسمیها هنا "الذکاء الوجدانی " والذى یشمل ضبط النفس والحماس والمثابرة، والقدرة على حفز النفس ( ثریا السید ، 2003، 67) .
وبناء على ما تقدم فان الاهتمام بنسبة الذکاء (I Q) فقط دون الاهتمام بالجانب الوجدانی والعاطفى یعتبر مضیعة للوقت والجهد، ومیلاً إلى تحویل الکل إلى کیانات منعزلة. کل هذا یحتم علینا ضرورة الاهتمام بالتربیة الانفعالیة فى شتى المؤسسات المعنیة بتربیة النشئ وصولاً إلى النمو السلیم والمتکامل للفرد، مع الوضع فى الاعتبار أن المزاج أو الطبع لیس قدراً محتوماً، لا یقبل التعدیل أو التوجه، ولکن هناک من الإجراءات والتدریبات الانفعالیة ما من شأنها أن تغیر فى طبیعة هذه الوجدانات (خیرى المغازى ، 2002، 94). ولذا فإن الذکاء الوجدانی دعوة للمعرفة الانفعالیة التى تمکنا من صیاغة الوجدان فى أکمل صورة، کما أنه دعوة للإبحار فى خفایا النفس البشریة والوصول بها إلى مستویات أعلى من التقدم والرقى التى تجعل الحیاة مثمرة لکل من التلمیذ والآخرین من خلال استغلال کافة إمکاناتهم، ومهاراتهم الاجتماعیة والانفعالیة والتعرف عن ما بداخل هذه المملکة الخاصة من المشاعر والعواطف الإنسانیة التى تنبأ عن نجاح التلمیذ فى الحیاة فى تکوین علاقة ایجابیة مع الآخرین من خلال فهم انفعالاتهم وتعبیراتهم الانفعالیة والتعاطف والتناغم معهم ومشارکتهم آلامهم وأفراحهم، ومما لاشک فیه أن ذلک سوف یعود على المجتمع بأسره بالخیر والمنفعة. ومما لا شک فیه أن أداء التلمیذ یتأثر کثیرا بانفعالاته المختلفة مهما کان مقدارها أو مستواها، فالانفعالات إما أن تدفع إلى سلوک ما أو تمنع من سلوک آخر، وإما أن تجعل السلوک ایجابیا فعالا أو تجعله سلبیاً خامداً هداماً ، فالانفعال یوجه التفکیر والتفکیر یقود السلوک ومن ثم فالانفعال هو الذى یقود السلوک ولیس التفکیر کما یبدو لمن لا یتأمل (عصام زیدان ، وکمال الإمام ، 2002، 101) . وتعد مهارات حل المشکلات متطلباً أساسیاً للتلمیذ بمراحل التعلیم المختلفة ، فکثیر من المواقف التی تواجه التلمیذ فی حیاته الیومیة هی : مواقف تتطلب حل المشکلات ، ویعتبر حل المشکلات من أکثر أشکال السلوک الإنسانی تعقیداً وأهمیة ، ولما کانت الحیاة متغیرة ومعقدة ولیست ذات طبیعة ثابته ، أصبح من المهم أن یکتسب التلامیذ هذه المهارات لیصبحوا قادرین على اتخاذ القرارات السلیمة فی حیاتهم، وهذا یتطلب إکساب التلامیذ للمهارات التی تساعدهم على التکیف مع التغیرات المستمرة ، والقدرة على حل المشکلات التی تواجههم أیاً کانت درجة تعقیدها وصعوبتها (محمد إبراهیم ، 2002، 145). ولقد تزاید الاهتمام بتنمیة مهارات حل المشکلات البیئیة یوما بعد یوم، فالمشکلات البیئیة تحظى باهتمام عالمی کبیر نظرا لارتباطها بحیاة الإنسان وصحته من ناحیة ومن تفاقمها وانتشارها بشکل متزاید من ناحیة أخرى، فلم تعد النظم البیئیة قادرة على تحمل ما أحدثه الإنسان من أضرار نتیجة سلوکیاته أو تقدمه الصناعی والحضاری، لذا کان من الضروری أن تتکاتف الجهود العالمیة والمحلیة لحل هذه المشکلات، وأن تهتم النظم التعلیمیة بتنمیة مهارات حل المشکلة لدى التلامیذ ، وأن تصبح تنمیتها هدفاً رئیساً للتربیة البیئیة(ریهام عبدالعال ، 2009، 61). مشکلة الدراسة :
تؤکد العدید من الدراسات التى أجریت على الذکاء الوجدانی کما أوضح (Bar –on ,2002, 33) إلى أن الذکاء الوجدانی عبارة عن نسق من المؤهلات والکفایات والمهارات غیر المعرفیة التى تؤثر فى قدرة التلمیذ لأن یکون ناجحاً فى مواجهة متطلبات البیئة وضغوطها وأنقدرة التلمیذ على التکیف ومواجهة الضغوط تعتمد على قدرته فى التوظیف المتکامل لقدراته العقلیة والانفعالیة من خلال إکسابه مهارات تساعده على صیاغة أهدافه وإدارة ذاته بشکل یتم من خلال تحقیق ذاته، وفى هذا الصدد یرى أیضاً کل من سالوفى ومایر ان الوجدان یمنح الفرد معلومات مهمه، یتفاوت الأفراد فیما بینهم فى القدره على تولیدها ، الوعى بها ، وتفسیرها والاستفاده منها والاستجابه لها من أجل أن یتوافقوا مع الموقف بشکل اکثر ذکاء (عثمان خضر ، 2002، 81).
وتکمن أهمیة الوجدان فى أنه یمثل النظام المعرفى للقدرات البشریة حیث ییسر أو یعوق الإمکانیات والقدرات العقلیة خلال تفاعلها مع خبرات الحیاة الیومیة، فالنشاط العقلى یمکن أن یشوش بالانفعالات مثل الخوف ، فیتسم مفهوم الذکاء الوجدانی بقدر کبیر من الثراء والشمولیة والمرونة مما یتیح أمام التلامیذ فرصاً کبیرة للنمو الإیجابى لکى لا یصبح الطبع قدراً محتوماً یمنع الحیاة المثمرة والقدرة على اکتساب أسالیب مواجهة الضغوط الیومیة بصورة فعالة ، لذلک تظهر أهمیة الذکاء الوجدانی فى جعل التلمیذ أکثر ثقة فى النفس وإعادة الصلة بین التفکیر والانفعال . ولأن الذکاء الوجدانی یتضمن مجموعة من الأبعاد وهى الذکاء الشخصى والقدرة على التکیف مع ظروف الحیاة ، وإدارة الضغوط بفاعلیة مع الاحتفاظ بحالة مزاجیة مستقرة ، ومحاولة الوصول إلى السواء النفسى حتى فى أشد الظروف ، فإن القصور فى الذکاء الوجدانی یؤدى بالتلمیذ المتعلم إلى السلبیة فى استخدام استراتجیات المواجهة الملائمة والمناسبة لمواجهة مواقف التعلم المختلفة والجدیدة على التلمیذ (صفاء عجاجة ، 2007، 51).
وبذلک یتضح أن للتوجه الوجدانی دوراً فعالاً فى تفسیر السلوک ، حیث أکد العدید من العلماء على أن التلمیذ یفسر معرفیاً العالم المحیط به بالتوجهات الانفعالیة التى تهتم بأسلوب النشاط والسلوک الإنسانى ، کما ذهب جولمان Goleman , 2002, 106)) عندما یقرر : ما هو دور الوجدان فى تیسیر أو إعاقة الإمکانیات والقدرات العقلیة خلال تفاعلها مع الحیاة الیومیة ، ومن بین المتغیرات التى ترتبط بالجوانب الانفعالیة العجز المتعلم الذى یؤثر فى سلوک التلمیذ والذى یعبر عن المستوى الأدائى له فى المواقف الإنجازیة المختلفة .
والذکاء الوجدانی کغیره من المکونات الأساسیة للشخصیة قابلا للنمو والتعدیل الذاتى فالسلوک الوجدانی یتألف من مکونات انفعالیة ومعرفیة وسلوکیة أدائیة ویتمثل الجانب الوجدانی فى المشاعر الذاتیة التى یواجهها التلمیذ نحو ذاته أو الأشیاء أو الأشخاص موضوع الاهتمام، والجانب المعرفى یتمثل فى المعلومات التى تتوافر لدى التلمیذ ومعتقداته. أما الجانب السلوکى الأدائى فیتمثل فى الإقدام والإحجام وکل هذه الإنماط من السلوک الوجدانی قابل للنمو والتعدیل الذاتى (سمیرة أبو الحسن، 2003، 55).
وبالرغم من أهمیة تنمیة مهارات حل المشکلات البیئیة إلا أن هناک تدنی فی مستوى هذه المهارات، بل یتعدى الأمر ذلک إلى تدنی مستوى الوعی والاتجاه نحو هذه المشکلات، وهذا ما أسفرت عنه نتائج بعض الدراسات، مثل دراسة حامد عبد الغنی (2009( التی أظهرت انخفاض مستوى الثقافة البیئیة بأبعادها المتمثلة فی (المعرفة بالمفاهیم البیئیة، والوعی بالقضایا والمشکلات البیئیة، والاتجاهات نحو البیئة وقضایاها ومشکلاتها) لدى معلمی العلوم بالمملکة العربیة السعودیة، وکذلک دراسة محمد الأشقر (2011)التی أبرزت انخفاض مستوى الوعی بمخاطر مشکلة التلوث البیئی لدى تلامیذ کلیة التربیة تخصص علوم، وأیضاً دراسة إیاد شوقی البنا (2011) التی خلصت إلى انخفاض مستوى الوعی بمخاطر مشکلة التلوث البیئی لدى المعلمین. ولذا یجب الکشف عن بعض الجوانب غیر المعرفیة کجوانب التلمیذ الانفعالیة کمؤشرات جیدة للنجاح الإنسانى فى الحیاة بتحسین قدرة وأسالیب التلمیذ على حل المشکلات البیئیة . ونظراً للقصور البحثى فى دراسة مفهوم الذکاء الوجدانی ودوره فى اکتساب المهارات والأسالیب اللازمة لتحسین مهارات حل المشکلات البیئیة لدى التلمیذ بالمرحلة الابتدائیة مما دفع الباحثة للقیام بهذه الدراسة، ویمکن تحدید مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیس التالى: ما علاقة الذکاء الوجدانی فى تحسین مهارات حل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ؟
هدف الدراسة تهدف الدراسة الحالیة إلى : الکشف عن علاقة الذکاء الوجدانی بمهارات حل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.
أهمیة الدراسة : الأهمیة النظریة : تستمد هذه الدراسة أهمیتها من :
الأهمیة التطبیقیة : تکمن فى النتائج المرتقبة والتى تؤدى إلى:
مصطلحات الدراسة: تتناول الدراسة الحالیة بعض المفاهیم والمصطلحات التى تتطلب تعریفاً إجرائیاً محدداً ودقیقاً یلتزم به الباحث خلال دراسته.
الذکاء الوجدانی : Emotional Intelligence تتبنى الباحثة فى البحث الحالى التعریف الإجرائى لـ ( Bar - On,2006, 22) حیث عرف الذکاء الوجدانی بأنه هجین من تفاعلات مجموعة من المهارات والکفاءات والمیسرات الانفعالیة والاجتماعیة التى تؤثر فى قدرة الفرد على فهم نفسه والتعبیر عنها ، وفهم الآخرین والارتباط بهم، والتعامل مع متطلبات الحیاة الیومیة ، ومجابهة التحدیات والضغوط، ویتحدد الذکاء الوجدانی فی الدراسة الحالیة بالدرجة التی یحصل علیها التلمیذ فی مقیاس بارون المستخدم فی الدراسة الحالیة . مهارات حل المشکلات البیئیة: environmental problem solving skills یقصد بها "مجموعة المهارة الازمة لحل المشکلات البیئیة وتتمثل فی المهارات التالیة: تحدید المشکلات البیئیة، جمع المعلومات المتصلة بالمشکلات البیئیة، اقتراح الحلول للمشکلات البیئیة، اختبار الحلول المقترحة، تفسیر المشکلات البیئیة، تعمیم النتائج"، وتعرف إجرائیا بالدرجة التی تحصل علیها التلمیذة فی المقیاس المستخدم فی الدراسة الحالیة.
محددات البحث : لمراعاة ظروف البیئة التعلیمیة فقد التزمت الباحثة بالحدود التالیة وهی:
الدراسات السابقة فیما یلی سوف تتناول الباحثة بعض الدراسات ذات العلاقة بمتغیرات الدراسة: دراسة الصمادی (2007( والتی هدفت إلى التنبؤ بالعلاقة بین الذکاء العام والذکاء الوجدانی والتکیف الاجتماعی والتحصیل ومهارات حل المشکلات لدى عینة من طلبة الصف التاسع الأساسی فی مدیریة إربد الثانیة، ولتحقیق هدف الدراسة تم استخدام ثلاثة مقاییس: مقیاس الذکاء الوجدانی، ومقیاس التکیف الاجتماعی، ومصفوفة (رافن، وتحصیل التلامیذ من سجلاتهم المدرسیة. وطبقت الدراسة على عینة تکونت من (254) تلمیذاً وتلمیذة ، وأشارت نتائج الدراسة إلى قدرة الذکاء الوجدانی بالتنبؤ فی تفسیر التباین فی متغیر التکیف الاجتماعی، کما أن لمتغیرات الذکاء العام والذکاء الوجدانی والتکیف الاجتماعی قدرة تنبؤیة فی التحصیل الأکادیمی ومهارات حل المشکلات.
دراسة : میکولاجیزاک ولومنیت Mikolajczak & Luminet,2008)) هدفت الدراسة إلى الکشف عن تأثیر الذکاء الوجدانی على توقع الأحداث الضاغطة وکیف یتم تقییم هذه الأحداث من حیث کونها تهدیدات أم تحدیات ، حیث أن التهدید یحدث عنما یقدر التلمیذ موقفا معینا تقدیرا یفوق قدراته وبذلک فإن الموقف قد یشمل خسارة محتملة ، فى حین أن التحدى یحدث عنما یقدر التلمیذ موقفا معینا على أنه ینافس قدراته وفى هذه الحالة فإن الموقف قد یشمل مکسب محتمل ، وتکونت عینة الدراسة من 60 تلمیذاً وتلمیذة من المرحلة الجامعیة ( 12 ذکوراً ، 48 إناثاً ) ، وتوصلت الدراسة إلى أن التلامیذ ذوى الذکاء الوجدانی المرتفع یظهرون کفاءة ذاتیة أعلى فى تقییم المواقف والحداث الضاغطة على أنها تحدیات أکثر منها تهدیدات .
دراسة : ریهام رفعت (2009) والتی هدفت إلى التعرف على فاعلیة استخدام إستراتیجیة کولبرج فی تدریس الجغرافیا على تنمیة النضج الخلقی ومهارة حل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ الصف الثانی الاعدادی ، وتکونت عین الدراسة من (60) تلمیذ بالصف الثالث الإعدادی تم تقسیمهم إلى مجموعتین : مجموعة تجریبیة مکونة من (30) تلمیذ ومجموعة ضابطة مکونة من (30) تلمیذ، وتم استخدام مقیاس النضج الخلقی ومقیاس مهارات حل المشکلات البیئیة ، وأسفرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین تلامیذ المجموعة التجریبیة وتلامیذ المجموعة الضابطة فی القیاس البعدی على مقیاس النضج الخلقی ومقیاس مهارات حل المشکلات البیئیة لصالح المجموعة التجریبیة. دراسة : عواطف زمزمی (2011 ) والتی هدفت إلى تحدید العلاقة بین الذکاء الوجدانی والقدرة على حل المشکلات الاجتماعیة لدى تلمیذات المرحلة الجامعیة بمکة المکرمة. وتکونت عینة الدراسة من (127) تلمیذ بکلیة الفنون والاقتصاد المنزلی ، وتم استخدام قائمة الذکاء الوجدانی ، وقائمة حل المشکلات الاجتماعیة ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطیة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین بین الذکاء الوجدانی والقدرة على حل المشکلات الاجتماعیة لدى تلمیذات المرحلة الجامعیة بمکة المکرمة. دراسة : حنان رضا (2012) والتی هدفت إلى التعرف على فعالیة إستراتیجیة مقترحة للتعلم الخلیط قائمة على نموذج بایبی البنائی فی تنمیة مهارات حل المشکلات البیئیة لدى تلمیذات کلیة التربیة . وتکونت عینة الدراسة من (57) تلمیذ بکلیة التربیة تخصص کمیاء وأحیاء ، وتم استخدام إستراتیجیة مقترحة قائمة على نموذج بایبی البنائی ، ومقیاس مهارات حل المشکلات البیئیة ، وتوصلت الدراسة إلى فعالیة الإستراتیجیة المقترحة القائمة على نموذج بایبی البنائی فی تنمیة مهارات حل المشکلات البیئیة لدى تلمیذات کلیة التربیة دراسة : منى العبیدان (2012) هدفت الدراسة إلى الکشف عن تأثیر برنامج تدریبى لبعض مهارات الذکاء الوجدانی فى تعزیز مهارات المواجهة بمساعدة التلامیذ على اکتساب المهارات المرتبطة بمعرفة الذات والوعى بها واستخدامها فى إدارة انفعالاته بشکل سلیم أثناء تعرضه للمواقف، وأن تکون لدیه القدرة على حل الصراعات على نحو إیجابى ، ویتصدى لوقائع الحیاة وأحداثها وللمآزق الاجتماعیة بتفکیر تحلیلى ناقد ، لدى الفائقین دراسیا من طلبة وتلمیذات المرحلة الثانویة بدولة الکویت ، ، وتوصلت الدراسة إلى الأثار الایجابیة الدالة على فعالیة البرنامج التدریبى لبعض مهارات الذکاء الوجدانی فى تعزیز مهارات المواجهة والأداء ، والقدرة على إدارة انفعالاته بشکل سلیم أثناء تعرضه للمواقف. دراسة : فؤاد طه (2013) والتی هدفت إلى معرفة أثر کل من الذکاء العاطفی والقدرة على حل المشکلات فی التحصیل الأکادیمی لدى طلبة السنة الجامعیة الأولى فی جامعة مؤته ، تبعاً النوع الاجتماعی والتخصص، وتکونت عینة الدراسة من (486) تلمیذاً وتلمیذة تم اختیارهم عشؤائیا وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة إیجابیة بین الذکاء العاطفی والقدرة على حل المشکلات من جهة والتحصیل الأکادیمی من جهة أخرى، وإمکانیة التنبؤ بالتحصیل الأکادیمی من خلال الذکاء العاطفی والقدرة على حل المشکلات. وعدم وجود فروق فی الذکاء العاطفی وأبعاده والقدرة على حل المشکلات وأبعادها تعزی للنوع الاجتماعی، ووجود فروق فی الذکاء الوجدانی وبعدیه (تنظیم الانفعالات، وإدارة الانفعالات) تعزی للتخصصات العلمیة، وعدم وجود فروق فی بعد التعاطف تعزی للتخصص.فی حین تبین وجود فروق فی القدرة على حل المشکلات وأبعادها (الثقة، والتجنب، والضبط الشخصی) تعزی للتخصصات العلمیة).
دراسة : دخیل محمد (2014) هدفت الکشف عن العلاقة بین مهارة حل المشکلات البیئیة لدى المرشد النفسی وبین أدائه الإرشادی،وتکونت عینة الدراسة من(225) فردا من المرشدین والمرشدات من عدة مناطق بالمملکة طبق علیهم مقیاس حل المشکلات البیئیة ومقیاس وظائف المرشد التلامیذی فی المدارس. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطیة بین مهارة حل المشکلات البیئیة بأبعادها المختلفة وبین الأداء الإرشادی بکل محاوره وأظهرت النتائج کذلک أن مهارة حل المشکلة البیئیة بأبعادها تسهم فی التنبؤ بالأداء الإرشادی بمحاوره المختلفة. دراسة حمزة سلیم (2016) والتی هدفت التعرف على مستوى الذکاء الوجدانی لدى طلبة کلیة علوم الریاضة فی جامعة مؤته ، وفقاً لمتغیرات النوع الاجتماعی ، والسنة الدراسیة ، والتقدیر الدراسی والرغبة فی التخصص ، وتکونت عینة الدراسة من (415) تلمیذ وتلمیذة ، وتم استخدام مقیاس الذکاء الوجدانی ، وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی الذکاء الوجدانی لصالح الإناث وکذلک على متغیر السنة التحضیریة لصالح الفرقة الرابعة وأیضاً لصالح التقدیر لصالح الامتیاز.
دراسة: جمال السعید (2017) والتی هدفت الکشف عن التفاعل بین الأمل والذکاء الوجدانی وکل من متغیر النوع والتخصص الأکادیمی ومستوی قلق المستقبل، وتکونت عینة الدراسة من (240) تلمیذ وتلمیذة من تلامیذ الفرقة الرابعة بکلیة التربیة – جامعة کفر الشیخ ، وتم استخدام مقیاس الأمل ، ومقیاس الذکاء الوجدانی ، ومقیاس قلق المستقبل ، وتوصلت نتائج الدراسة وجود تأثیر دال إحصائیاً لکل من متغیر النوع لصالح الذکور ومستوى قلق المستقبل لصالح منخفضی قلق المستقبل ، کما أنه یوجد تأثیر دال إحصائیاً لکل من متغیر النوع لصالح الذکور ومستوى قلق المستقبل لصالح منخفضی قلق المستقبل.
تعلیق على الدراسات السابقة : یلاحظ من الدراسات السابقة أنه :
- إجراءات الدراسة: اتبعت الباحثة فی الدراسة الراهنة الإجراءات التالیة: أ- منهج الدراسة : اعتمد الباحث فی دراسة الراهنة على المنهج الوصفی لأنه أنسب أنواع المناهج لإجرائها؛ وذلک لأنه محاولة علمیة للحصول على معلومات وبیانات کافیة ودقیقة عن الأفراد من جمهور معین فی مجتمع ما. ب- المشارکون فی الدراسة: شارک فی هذه الدراسة (355) تلمیذ تم اختیارهم من المجتمع الأصلی بمدارس التعلیم الابتدائی بإدارة أشمون التعلیمیة – محافظة المنوفیة (155) تلمیذاً وتلمیذة بمدرسة بمدرسة جریس الابتدائیة المشترکة و(150) تلمیذاً وتلمیذة بمدرسة الشهید عبدالستار الهلالی تراوحت أعمارهم بین (11.2) عام إلى (12.4) عام ، بمتوسط عمری قدره (11.8) عام، وانحراف معیاری قدره (0.7) شهراً ، تم تقسیمهم إلى : - المشارکون فی التحقق من الخصائص السیکومتریة لأدوات الدراسة : تم اختیار المشارکین فی التحقق من الخصائص السیکومتریة لأدوات الدراسة من بین تلامیذ الصف السادس الابتدائی ، وقد بلغ عددهم (100) تلمیذ.
- المشارکون فی الدراسة الأساسیة: تم اختیار المشارکین فی الدراسة الأساسیة من بین تلامیذ الصف السادس الابتدائی ، وقد بلغ عددهم (255) تلمیذ وذلک لدراسة علاقة الذکاء الوجدانی بمهارات حل المشکلات البیئیة لدیهم. ج- أدوات الدراسة : تعرض الباحثة أدوات الدراسة والتحقق من خصائصها السیکومتریة، وذلک حسب ترتیب استخدامها فی مراحل الدراسة على النحو التالی :
ویمکن تناول هذه الأدوات بشیء من التفصیل فیما یلی 1- مقیاسالذکاءالوجدانیلبار- أون ( Bar-On ) ) تعریب / فایزة الزبون (2010) أ- الهدف من المقیاس: یهدف هذا المقیاس إلى قیاس مدى تمتع التلامیذ بالکفاءة الشخصیة والاجتماعیة، ومدى تمکنهم من إدارة الضغوط والتکیف مع المواقف المختلفة، وحالة مزاجهم العام والانطباع الإیجابی لدیهم. ب- وصفالمقیاس : یتکون هذا المقیاس من (60) عبارة یتم الإجابة عنها باختیار إجابة من أربع إجابات، بحیث تعبر هذه الخیارات عن مدى تطابق مضمون العبارة مع حالة التلمیذ ویمکن التعبیر عن شدتها بالأرقام (1-2-3-4) وهی موزعة کالآی : 1- الکفایة الشخصیة (7، 17، 28، 33، 43، 55). 2- الکفایة الاجتماعیة: (2، 5، 10، 14، 20، 24، 36، 41، 45، 51، 54، 59). 3- إدارة الضغوط : (3، 6، 11، 15، 21، 26، 31، 39، 46، 49، 53، 58). 4- التکیف : (12، 16، 22، 25، 30، 34، 38، 44، 48، 57). 5- المزاج العام : (1، 4، 9، 13، 19، 23، 29، 32، 37، 40، 47، 50، 56، 60). 6- الانطباع الایجابی :(8، 18، 27، 35، 42، 52). ج- الخصائص السیکومتریة للمقیاس: قام معد المقیاس بالتحقق من الخصائص السیکومتریة من خلال ثباته وصدقه، وذلک وفقا لما یلی: أولا : ثباتالمقیاس:قام Bar-Onبالتحقق من ثبات المقیاس بطریقتین هما: - حسابالثباتبطریقة )ألفا کرونباخ( : تم حساب ثبات المقیاس عن طریق ألفا کرونباخ وقد جاءت النتائج مشیرة إلى ثبات المقیاس حیث کانت معدلات ألفا للإناث بالنسبة للکفایة الشخصیة 0.74، والکفایة الاجتماعیة 0.84، وإدارة الضغوط 0.84، والتکیف 0.85، والمزاج 0.89، والدرجة الکلیة 0.90، وکانت معدلات ألفا للذکور بالنسبة للکفایة الشخصیة 0.72، والکفایة الاجتماعیة 0.83، وإدارة الضغوط 0.85، والتکیف 0.85، والمزاج 0.88، والدرجة الکلیة 0.90 وهذا یشیر إلى درجة مرتفعة من الثبات. - الثباتبطریقةإعادةالاختبار: تم التأکد من ثبات المقیاس بطریقة الإعادة بفارق (3) أسابیع، وقد جاءت النتائج مشیرة إلى الثبات المقیاس عند مستوى الدلالة (0.01) الأمر الذی یدلل على درجة مرتفعة من الثبات. وقامت الباحثة الراهنة بالتحقق من ثبات المقیاس على المشارکین فی الدراسة الاستطلاعیة بطریقة التجزئة النصفیة ؛ حیث قامت بتقسیم المقیاس ککل إلى نصفین کما قسمت کل بُعد إلى نصفین، وتم حساب معامل ارتباط بیرسون بین کل قسمین، وجدول (1) التالی یوضح ذلک: جدول (1) : ثبات مقیاس الذکاء الوجدانی عن طریق التجزئة النصفیة (ن=100)
** دالة عند 0,01 یتبین من جدول (1) أن ثبات المقیاس ککل وأبعاده بشکل مستقل مرتفع، حیث أن جمیع معاملات الارتباط مرتفعة ومناسبة، مما یُشیر إلى أن المقیاس بأبعاده یتسم بثبات ملائم. ثانیا:صدقالمقیاس: قد استخدم Bar-On عدة أنواع من الصدق تتمثل فی التالی: - صدقالمحتوى : قام Bar-On بتقییم مقیاس ( EQ-I ) عن طریق تقییم الطریقة التی تم اختیار وإعداد العبارات المکونة للمقیاس والتی تضمنت التعبیر عن جوهر کل عنصر یتم قیاسه بناء على التعریف الذی أعد له منذ البدایة، بالإضافة للاهتمام بالناحیة اللغویة ومدى سهولة وفهم المقیاس کما جاء فی ملاحظات القراء، ثم تم حصر العبارات التی تتسم بعدم صلاحیتها من حیث المحتوى أو التی یصعب فهمها ثم أعید صیاغة بعض العبارات بناء على توجیهات (39) تلمیذا الذین طبق علیهم المقیاس فی المرحلة الأولى، وبعد إجراء جمیع التعدیلات للمقیاس أصبح یتمتع بقدر کبیر من صدق المحتوى والمضمون - الصدقالعاملی : یعتمد الصدق العاملی على بیان کیف ترتبط العوامل المکونة للمقیاس مع بعضها بعضا، على أنها تعتبر فعلا مکونات للذکاء الوجدانی، وقد أوضحت نتائج التحلیل العاملی أن هناک ارتباطا وثیقا بین الناحیة النظریة والناحیة التجریبیة بالنسبة للعبارات المکونة للمقیاس. - صدقالبناء: تم حساب صدق البناء عن طریق حساب معامل الارتباط بین نتائج مقیاس الذکاء الوجدانی ونتائج بعض المقاییس، وقد أشارت معاملات الارتباط إلى صدق المقیاس، وقد طبقت هذه الاختبارات فی )الأرجنتین، ألمانیا، إسرائیل، جنوب إفریقیا، الولایات المتحدة خلال(12) عاما. وقامت الباحثة بالتحقق من صدق المقیاس عن طریق صدق المحک ؛ وذلک عن طریق تطبیق مقیاس الذکاء الوجدانی إعداد (محمد جودة، 1999) باعتباره محکًا لمقیاس الذکاء الوجدانی المستخدم فی الدراسة الراهنة على عدد (100) من المشارکین فی الدراسة الاستطلاعیة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة، تتراوح أعمارهم تراوحت أعمارهم بین (11.2) عام إلى (12.4) عام ، بمتوسط عمری قدره (11.8) عام ، فبلغ معامل الارتباط (0,798) بما یشیر إلى صدق المقیاس. ج- طریقة تقدیر الدرجات: قام معد المقیاس بوضع مفتاح لتصحیح المقیاس وفق السلم الرباعی (لیکرت)، وحیث أن المقیاس به عبارات موجبه وأخرى سالبة فقد تم احتساب الدرجات علیه کما یلی : (4، 3، 2، 1 ) للعبارات الموجبة، و (1، 2، 3، 4) للعبارات السالبة. د- زمن المقیاس : تستغرق فترة الاستجابة على المقیاس من(15-20).
2-مقیاس مهارات حل المشکلات البیئیة: یهدف هذا المقیاس إلى التعرف على إحساس التلمیذ بالمشکلة البیئیة – وقدرته على تحدید المشکلة البیئیة - جمع المعلومات والبیانات حول المشکلة البیئیة - فرض الفروض المحتملة (إیجاد البدائل الممکنة)- اختبار صحة الفروض واختیار البدیل المناسب لحل المشکلة البیئیة- التوصل إلى النتائج والتعمیم، وتم تناول هذا المقیاس وفقا للترتیب التالی: أ- تحدید مصادر مفردات المقیاس: تم اشتقاق مفردات المقیاس من خلال المصادر التالیة:
4-عرض المقیاس فی صورته الأولیة (42) عبارة على (10) من المتخصصین فی التربیة وعلم النفس والصحة النفسیة ، وقدمت الباحثة المقیاس بأبعاده الستة وتعلیماته لهم وطلبت منهم إبداء الرأی فی المقیاس وأبعاده ومدى ملائمة عبارات المقیاس ومدى تمثیل العبارات لکل بعد من الأبعاد الستة، وإبداء الرأی فی الصیاغة اللغویة وأی حذف أو تعدیل أو إضافات فی صیاغة عبارات المقیاس، وحددت الباحثة نسبة اتفاق (80%) فأعلى کأساس لصلاحیة هذا المقاس، وتبین أن نسب اتفاق المحکمین على مقیاس حل المشکلات البیئیة ، تتراوح ما بین (80% - 100%)، ولقد قامت الباحثة بإجراء التعدیلات اللازمة والإضافات والصیاغات الجدیدة والتی أشار إلیها السادة المتخصصین على المقیاس . ومن خلال الاستفادة من الاستجابات التی ذکرها التلامیذ، والاطلاع على المقاییس والأدوات المتاحة التی اهتمت بقیاس حل المشکلات البیئیة، وأهم ما خلصت إلیه الدراسات السابقة، والتوصیات التی أدلى بها المتخصصین فی التربیة وعلم النفس والصحة النفسیة صاغت الباحثة عدد من المفردات التی رأت أنها ترتبط بحل المشکلات البیئیة ، وکان عدد المفردات (37) مفردة، تمثل مفردات مقیاس حل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. و- الخصائص السیکومتریة للمقیاس: قامت الباحثة فی الدراسة الحالیة بالتحقق من صلاحیة المقیاس للاستخدام فی ضوء ثباته و صدقه ؛ وذلک کما یلی: أولاً: ثبات المقیاس :قامت الباحثة فی الدراسة الراهنة بحساب ثبات الاختبار عن طریق نوعین من الثبات هما : الثبات باستخدام طریقة ألفا کرونباخ ، والثبات باستخدام طریقة إعادة المقیاس، ویمکن تناولهما فیما یلی: - الثبات بطریقة إعادة المقیاس : قامت الباحثة بحساب معامل الثبات لمقیاس حل المشکلات البیئیة بطریقة إعادة المقیاس على عینة الدراسة الاستطلاعیة (100) تلمیذ ، بفارق زمنی قدره (15) یوما، والجدول (2) التالی یبین معاملات الارتباط بین درجات التطبیقین : جدول (2): ثبات مقیاس حل المشکلات البیئیة عن طریق إعادة المقیاس
*داله عند 0,05 ** دالة عند 0,01 یتبین من جدول(2) أن جمیع معاملات الارتباط بین التطبیق وإعادة التطبیق بالنسبة لجمیع عبارات المقیاس؛ حیث تراوحت معاملات الارتباط ما بین (0,422) ، و (0,752) وهى معاملات ثبات مقبولة ، ومن ثم یمکن الوثوق بها کمؤشر على ثبات المقیاس. - طریقة ألفا کرونباخ: تعتمد هذه الطریقة على حساب معامل ألفا للمقیاس بعد حذف درجة المفردة ، وحساب معامل الفا للمقیاس ککل, والجدول (3) التالى یُبین قیم معاملات ألفا بعد حذف المفردة: جدول (3): قیم معامل ألفا لمقیاس حل المشکلات البیئیة (ن=100)
وقد بلغت قیمة معامل ألفا للمقیاس ککل=0,705 یتضح من جدول (3) السابق أن قیم معامل ألفا لجمیع المفردات تُعبر عن ثباتها ، حیث انخفض معامل ألفا بحذف المفردة فى معظم المقیاس، ولم یتغیر وظل ثابتاً فى بعض المفردات ولم یتخط معامل ألفا للمقیاس ککل فیما عدا العبارات رقم (5- 8- 23- 25) والذین تم حذفهم، وهذا یُشیر إلى أن جمیع مفردات المقیاس مهمة وحذفها قد یؤثر سلباً علیه فیما عدا العبارات رقم (5- 8- 23- 25) ، مما یُشیر إلى أن مفردات المقیاس تتسم بثبات ملائم. ثانیاً: صدق المقیاس: اعتمدت الباحثة فی حساب صدق المقیاس على نوعین من الصدق هما : الصدق العاملی والصدق المرتبط بالمحک ویمکن تناولهما فیما یلی : - صدق المحک الخارجی : قامت الباحثة فی الدراسة الراهنة بالتحقق من صدق المقیاس عن طریق صدق المحک ؛ حیث قامت بتطبیق مقیاس باعتباره محکًا لمقیاس حل المشکلات البیئیة المستخدم فی الدراسة الراهنة على المشارکین فی التحقق من الخصائص السیکومتریة للمقیاس(100) تلمیذ وتلمیذة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی ، تتراوح أعمارهم ما بین (11.2) عام إلى (12.4) عام ، بمتوسط عمری قدره (11.8) عام، وانحراف معیاری قدره (0.7) شهراً ، فبلغ معامل الارتباط (0,71) بما یشیر إلى صدق المقیاس. ح- طریقة تقدیر الدرجات: یتضمن المقیاس درجات لست جوانب لحل المشکلات البیئیة ، تـُجمع لنحصل على الدرجة الکلیة للمقیاس، وتم وضع مفتاح لتصحیح المقیاس وذلک على أساس اختیار بدیل من ثلاث بدائل على کل عبارة وهى(دائماً- أحیاناً- أبداً) وحیث أن المقیاس به عبارات موجبه وأخرى سالبة فقد تم احتساب الدرجات علیه: (3، 2، 1) للعبارات الموجبة، و (1، 2، 3) للعبارات السالبة، وتتراوح الدرجة الکلیة للمقیاس ما بین (33) کحد أقصى، و(99) کحد أدنى وتدل الدرجة المرتفعة على تمتع التلمیذ بدرجة مرتفعة من القدرة على حل المشکلات البیئیة، مما سبق یتضح تمتع مقیاس حل المشکلات البیئیة بمعاملات اتساق داخلی وثبات وصدق عالیة ودالة إحصائیاً مما یشیر إلى صلاحیة المقیاس وإمکانیة تطبیقه على المشارکین فی الدراسة الراهنة. نتائج الدراسة وتفسیرها: یعرض الباحث فی هذا الجزء نتائج التحلیل الإحصائی، حیث یبدأ بعرض النتائج المتعلقة بفروض الدراسة. 1- الفرض الأول ونتائجه: ینص الفرض الأول على أنه: " توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین الذکاء الوجدانی ومهارات حل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ", ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب معامل ارتباط بیرسون بین درجات الطلاب فی مقیاس الألکسیثمیا ودرجاتهم فی مقیاس الذکاء الوجدانی، والجدول (4) یوضح نتیجة هذا الإجراء : جدول (4): معاملات ارتباط بیرسون بین درجات الذکاء الوجدانی ودرجات مهارات حل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة
*داله عند 0,05 ** دالة عند 0,01 یتبین من جدول (4) وجود علاقة ارتباطیه موجبة داله إحصائیاً عند مستوى (0,01) بین درجات الطلاب فی الإحساس بالمشکلة وکل من الکفایة الشخصیة، والکفایة الاجتماعیة، وإدارة الضغوط، والتکیف، والمزاج العام، والانطباع الایجابی، والدرجة الکلیة لمقیاس الذکاء الوجدانی، ووجود علاقة ارتباطیه موجبة داله إحصائیاً عند مستوى (0,01) بین تحدید المشکلة البیئیة وکل من الکفایة الشخصیة، والکفایة الاجتماعیة، وإدارة الضغوط، والتکیف، والمزاج العام، والانطباع الایجابی، والدرجة الکلیة لمقیاس الذکاء الوجدانی، ووجود علاقة ارتباطیه موجبة داله إحصائیاً عند مستوى (0,01) بین جمع المعلومات والبیانات حول المشکلة وکل من الکفایة الشخصیة، والکفایة الاجتماعیة، وإدارة الضغوط، والتکیف، والمزاج العام، والانطباع الایجابی، والدرجة الکلیة لمقیاس الذکاء الوجدانی، ووجود علاقة ارتباطیه موجبة داله إحصائیاً عند مستوى (0,01) بین فرض الفروض المحتملة وکل من الکفایة الشخصیة، والکفایة الاجتماعیة، وإدارة الضغوط، والتکیف، والمزاج العام، والانطباع الایجابی، والدرجة الکلیة لمقیاس الذکاء الوجدانی، ووجود علاقة ارتباطیه موجبة داله إحصائیاً عند مستوى (0,01) بین اختبار صحة الفروض واختیار البدیل المناسب وکل من الکفایة الشخصیة، والکفایة الاجتماعیة، وإدارة الضغوط، والتکیف، والمزاج العام، والانطباع الایجابی، والدرجة الکلیة لمقیاس الذکاء الوجدانی، ووجود علاقة ارتباطیه موجبة داله إحصائیاً عند مستوى (0,01) بین التوصل إلى النتائج والتعمیم وکل من الکفایة الشخصیة، والکفایة الاجتماعیة، وإدارة الضغوط، والتکیف، والمزاج العام، والانطباع الایجابی، والدرجة الکلیة لمقیاس الذکاء الوجدانی، ووجود علاقة ارتباطیه موجبة داله إحصائیاً عند مستوى (0,01) بین الدرجة الکلیة لمقیاس مهارات حل المشکلات البیئیة وکل من الکفایة الشخصیة، والکفایة الاجتماعیة، وإدارة الضغوط، والتکیف، والمزاج العام، والانطباع الایجابی، والدرجة الکلیة لمقیاس الذکاء الوجدانی، | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 366 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||