تصميم الأزياء التعبيرية ودورها التشکيلى فى تحقيق سينوغرافيا المسرح المصرى | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 26, Volume 5, Issue 21, May 2020, Page 503-522 PDF (945.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.16505.1311 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو احمد محمد فاروق احمد السيد فاروق 1; نشوي محمد نبيل الشافعى2 | ||||
1جامعه دمياط - کليه الفنون التطبيقيه - قسم الملابس الجاهزه | ||||
2أستاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يعد المسرح الوعاء الثقافى الأصيل الذى عاصر الأنسان منذ قرون قديمه فهو واحد من أهم واقدم الفنون الانسانية التى عرفها الانسان، وقد أدرکت الشعوب أهميته حيث أنه أحد العناصر الهامه فى تنميه السلوک الحضارى للإنسان. فهو فن مرکب يتکون من العديد من العناصر والفنون التى لابد من تضافرها من اجل الحصول على عمل مسرحى جيد يجذب المتفرجين ويؤثر فيهم تاثير کلى لانه يعبر عن الواقع الذى يعيشون فيه، وهو من أصعب الفنون الانسانية الموجوده لأنه يحتوى على فنون أخرى کثيره فکل فن من تلک الفنون يساهم بنسبه معينه لانتاج العرض المسرحى المتکامل، ودائماً ما کانت النهضه المسرحيه هى أحد أشکال النهضه الثقافيه والفنيه لأى شعب من الشعوب. وسينوغرافيا المسرح قيمه تشکيليه متطورة ومتغيرة مع سياق دراما العرض، ولابد لکل جزئيه جديدة فى التصميم أن تضيف وتتفاعل مع الجزئيات الأخرى فکل تصميم وتشکيل للملابس والديکور والأضاءه هو جزء لا يتجزأ فى تسلسل يتجمع ويتراکم أثر فوق أثر، حتى يکتمل التأثير العام للتصميم مع أکتمال العرض نفسه. والسينوغرافيا بشکل عام تهدف الى تطويع حرکه الفنون التشکيليه والتطبيقيه بما تضمه من فنون الأزياء المسرحيه والمعمار والديکور والأضاءة وطرق استغلالها فى الفضاء المسرحى – من خلال فن المنظور – فى علاقه أکيده ومتضافرة مع الکلمه ومع الدراما بصفه عامه، فالسينوغرافيا المعاصرة تؤکد على دور الفن التشکيلى المعاصر وتعانقه مع فن المسرح وفق صيغه سينوغرافيه حديثه. والمصمم السينوغرافى هو مصمم للديکور ومصمم للأضاءه ومصمم للازياء فتصميم کل منهم لاينفصل عن الاخر لأن عمل کل منهم يکمل الأخر لاخراج الصوره النهائيه فى أصدق تعبير للشخصيه وهنا يأتى خطوره دوره ليس فقط فى إنجاح العمل فى سياقه الدرامى، وإنما فى امتداد أثره التشکيلى على المتلقى بشکل خاص والمجتمع بشکل عام نحو الأرتقاء بالثقافه الفنيه والذوق الجمالى والحس الفنى بصورة مباشرة وغير مباشره . والسينوغرافيا المسرحيه من ديکور وإضاءه وازياء هما أحد أدوات التعبير المسرحى و يخضعا بطبيعه الحال للحدث المسرحى ومقتضيات الدراماحيث تلعب الازياء دوراً هاماً فى التشکيل لا يقل أهميه عن الديکور والأضاءه بل أنها تعد فى مضمونها جزء لا يتجزء من الديکور بوصفها مناظر متحرکه، کما انها وسيله تعبير دراميه قويه حيث أنها تسهم فى تجسيد عوامل الزمان والمکان، بل وطبيعه الإنسان الماديه والإجتماعيه والمعنويه. | ||||
Keywords | ||||
تصميم الأزياء التعبيرية; سينوغرافيا; المسرح المصرى | ||||
References | ||||
المراجع
Abdo naf3, sa3ed, estkhdam bernamg moktrah leltdres elmosa3’er fe tanmet ba3d maharat el tatdres el 3ama leda tolab koleya el tarbea gam3et san3aa, magalet derast tarbawyaya, selselt ab7ath tsder 3n rabbet el tarbya el 7adetha, el magaled el rabe3, G18, El Kahara, Masr ,2002, p 214
Eid, kamal, senoghrafya el maserh abr el asor, mahragan el kahera el dawely wazeart el thakafa El Kahra, Masr, 2000, p 7,6
Hmada, ebrahim, mo3gem el mostalahat el dramaya wa el masrahya, El Kahara, dar el sha3b, 1994, p 18.
El nazwerth, karl, el akhrag el masra7y, t: amen salama, el kahara, maktabt al anglo el masrya, 1995, p 113
Damy, albert, fnon el adeb, t: zaki nagib mahmod, el kawit, dar el arby lel nasher wa el tawze3, 2001, p 128
Damy, albert, fn ketabet el masrahaya, t: dareny khashba, dar el tanwer, kahara, masr, 2013 p 71
Hamada, ebrahim, marge3 sabek, p 19, 25.
Nekol, adres, elm el masrahya, t: dareny khashba, dar el nahda,2004, p 15,19
M, hawayteng, frank, elmamdkhel ela el fnon el masrahaya, t: kamel yosf, dar el ma3arefa, el kahara 2003, p 298.
Tahar, khaddar, el harab fe lebnan antaget el enhetat fe magelt el tadamn, London, 2005, p 32.
Farid fon, marsil, fn el senografia, fe magelt el senografiael youm, t: Hamada ebrhim, 2002, p 7.
El marge3 elsabk, p 7.
Tahar,khaddar , el harab fe lebnan antaget el enhetat fe magelt el tadamn, London , 2005, p 40.
Sedek, Mohamed, mokadema fe fnon el masrhaya, el kahara, dar el 3’ad, 1992, p 82.
Abd el gawd, nagwa, hrof el ketaba ka kema tashkelya kadema wa hadesan fe masr, resala magster, kolyat el fnon el gamela, gamet helwan, masr, 1984, p 203.
Abd el gawd, nagwa, hrof el ketaba ka kema tashkelya kadema wa hadesan fe masr, resala magster, kolyat el fnon el gamela, gamet helwan, masr, 1984, p 204.
El dosoky, abd el rahman, el wasaet el hadesa fe el senografia el masrh, dafater el akademya, 2005, p 19.
mujahida, sara. 'iidrys, hatim . eulwan, 'ahmad " alaistifadat min al'adwa' almulawanat fy tswyq almalabis aljahiza " majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd18
eabd alhi, jamal " alfunun albsryt wadawruha fy alhifaz ealaa althaqafat walhwy" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd12 aljuz' 2 | ||||
Statistics Article View: 1,095 PDF Download: 536 |
||||