دور مدير مدارس التعليم المتوسط کمشرف تربوي مقيم في ضوء مبادئ الجودة الشاملة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 31, Issue 2, November 2012, Page 297-328 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باشيــــــوة حسيــــــن حسيــــــن | ||||
جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع دور مدير المدرسة في مستوى التعليم المتوسط کمشرف مقيم في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة بمدارس ولاية بجاية، وبناء تصور مقترح لمدير المدرسة کمشرف مقيم في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (100) من مديري ومديرات المدارس التعليم المتوسط. وأهم ما أظهرته النتائج الحاجة إلى التخطيط والعمل في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية، العمل على تدريب المعلمين على آليات العمل الجماعي، بث ثقافة التغيير بين المعلمين، مساعدة المعلمين على تطوير أساليب تقويم متنوعة، وتشجيع لجان الطلبة في النشاطات المختلفة، تنمية الطاقات الإبداعية لدى الطلبة، ثم تفعيل مجالس أولياء التلاميذ. | ||||
Statistics Article View: 126 |
||||