تطوير برنامج تدريب إلکتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي وأثره على إکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية واتجاهاتهم نحوه | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 1, Volume 20, الجزء الحادی عشر, October 2019, Page 1-32 PDF (380.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.69842 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ محمد بن علي بن عياد العتيبي | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدراسة: تطوير برنامج تدريب إلکتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي وأثره على إکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية واتجاهاتهم نحوه . هدفت هذه الدراسة إلى تطوير برنامج تدريب إلکتروني قائم على بيئة التعلم الافتراضي وأثره على إکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية واتجاهاتهم نحوه ، وقد قام الباحث بتصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس ، واشتملت أدوات الدراسة على ثلاثة أدوات وهي أداة تقيس الجانب المعرفي، وأداة تقيس الجانب الأدائي، وأداة لقياس اتجاهات عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمعرفة العلمية في تصميم الاختبارات الإلکترونية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره للبرنامج التدريبي الإلکتروني ، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي في تصميم الاختبارات الإلکترونية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره للبرنامج التدريبي الإلکتروني ، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس اتجاهات عينة الدراسة عن تصميم الاختبارات الإلکترونية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره للبرنامج التدريبي الإلکتروني. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتوفير الإمکانات المادية الخاصة بتطبيق الاختبارات الإلکترونية عبر بيئة التعلم الافتراضي (moodle)، إعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لرفع مستوى کفائتهم في استخدام بيئة التعلم الافتراضي (moodle ). | ||||
Keywords | ||||
تطوير برنامج; تدريب إلکتروني- الاختبارات الإلکترونية– بيئة التعلم الافتراضي | ||||
References | ||||
Kuikka, Matti; Kitolab, Markus; Laakso, Mikko-Jussi. (2014). Challenges when introducing electronic exam, The Journal of the Association for Learning Technology (ALT), 22. Gikandi, J.W. ; Morrow, D. ; Davis, N.E. (2011). Online Formative Assessment in Higher Education: A review of the literature. Computers & Education, 57, (4), 2333-2352 Kapoor, S (2011).Comparability of paper & computer administrations in terms of proficiency interpretation's. A paper presented at the annual meeting of the National Council on Measurement in Education New Orleans. Stowell, J.& Bennett, D.(2010). Effects of Online Testing on Student Exam Performance and Test Anxiety. Journal of Educational Computing ResearchA2(2), 161-171. Hoelau,Sie(2014):Robustness of number right elimination testing (NRET)scoring method for multiple for multiple-choice items in computer adaptive assessment system (CAAS), Research and Practice in Technology Enhanced Learning Vol. 9, No. 2 Guo, S., & Mao, Y. (2010): OPES: An on-line practice and examination system based on web. Proceedings of the International Conference on E-Business and E-Government (ICEE). Krkovic, K, Pâsztor-Kovâcs, Molnâr, G., & Greiff, S. (2014): New technologies in psychological assessment: The example of computer-based collaborative problem solving assessment. International Journal of e- Assessment(in press). Kerton, C. R., & Cervato, C. (2012):Self-assessment in online learning: Why bother? [Abstract for Paper No. 34-3], Geological Society of America Abstracts with Programs, 44(7), p. 113. Jamil, M., Tariq, H. R, & Shami, A. P. (2012):Computer-based vs paper-based examinations: Perceptions of university teachers. Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 11(4), 371-381. Moore, E. L., Galindo, J. 1. and Dodd, B. G. (2012):“Balancing flexible constraints and measurement precision in computerized adaptive testing.” Educational and Psychological Measurement, Vol. 72, No. 4, pp. 629-648 Lwoga, Edda. (2012): Making Learning and Web 2.0 Technologies Work for Higher 30- Matthew C. Shake (2014) differences Between Functional and Subjective Overconfidence in Post diction Judgments of Test Performance, Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 12(2). ISSN: 1696-2095. 2014, no. 33-263- http://dx.doi.org/10.14204/eirep.33.14005. Learning Institutions in Africa, Scholarly Journals, vol 29 (2). Osang, Francis. (2012). Electronic Examination in Nigeria, Academic Staff Perspective- case study: National Open University of Nigeria (NOUN). International Journal of Information and Education Technology, 2 (4), 304-307.
| ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 263 |
||||