واقع برنامج التربية العملية من وجهة نظر الطلبة المعلمين بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 20, الجزء الحادی عشر, October 2019, Page 275-296 PDF (277.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.69860 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بدور خالد الصقعبي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الکشف عن واقع برنامج التربية العملية من وجهة نظر الطلبة المعلمين بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم استبانة موجهه للطلبة المعلمين تتکون من ثلاثة محاور لتحديد مدى تحقق أدوار کل من مکتب التربية العملية، ومشرف التربية العملية، والمدرسة المتعاونة في متابعة الطلبة المعلمين بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت، وبعد التأکد من ثبات الأداة وصدقها باستخدام الطرق المناسبة قامت الباحثة بتطبيقها على (٥٢٣) طالب وطالبة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأکاديمي ٢٠١٨/٢٠١٩م. وقد أظهرت نتائج الدراسة ان أبرز الأدوار التي يقوم بها مکتب التربية العملية هي المساعدة في التعرف عل الواقع الفعلي للعملية التربوية، وعمل اللقاءات التنويرية، کما أشارت إلى أن التعامل بإحترام ومهنية، ومناقشة الأداء بعد الزيارات من أبرز الأدوار التي يقوم بها مشرف التربية العملية، کما أظهرت النتائج أن تعاون القسم العلمي مع الطلبة هو أبرز دور تقوم به المدارس المتعاونة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول دور مکتب التربية العملية ودور مشرف التربية العملية والدرجة الکلية تعزى لمتغيرات النوع والتخصص والمرحلة لصالح الإناث والتخصصات الأدبية والمرحلة الإبتدائية، بينما لا توجد فروق حول دور المدرسة المتعاونة تعزى للمتغيرات السابقة. وفي ضوء النتائج قامت الباحثة بتقديم عدداً من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
برنامج التربية العملية; دولة الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 301 |
||||