فاعلية استخدام النمذجة في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى التلميذات بطيئات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 3, February 2013, Page 197-223 PDF (612.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان أحمد السعيدي | ||||
کلية الآداب والتربية للبنات في أبها جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة مدى فاعلية استخدام النمذجة في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية (فهم المسألة – وضع خطة للحل- تنفيذ الحل- التأکد من صحة الحل) لدى التلميذات بطيئات التعلم بالمرحلة الابتدائية في منطقة عسير بالمملکة العربية السعودية. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة, حيث تلقت المجموعة الأولى معالجة تجريبية تمثلت في استخدام النمذجة في تدريس الفصلين السابع والثامن من مقرر الرياضيات للصف السادس الابتدائي، بينما تلقت المجموعة الثانية معالجة ضابطة تمثلت في استخدام الطريقة المعتادة في التدريس. وتکونت عينة البحث من (95) تلميذة من بطيئات التعلم, حيث بلغ عدد المجموعة التجريبية (45) تلميذة, بينما بلغ عدد المجموعة الضابطة (50) تلميذة. وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام النمذجة في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية ککل, وکذلک المهارات الفرعية (فهم المسألة – وضع خطة للحل- تنفيذ الحل- التأکد من صحة الحل) لدى التلميذات بطيئات التعلم بالمرحلة الابتدائية, حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية وتلميذات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات حل المسألة الرياضية ککل, وکذلک المهارات الفرعية المکونة له کل على حدة, وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات, ومنها تدريب معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على استخدام النمذجة في التدريس لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى التلميذات ولاسيما بطيئات التعلم منهن. | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 156 |
||||