تصور مقترح لتضمين معايير علوم الأرض والفضاء في منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية وفاعليته في تحقيق بعض الأهداف التعليمية لدى التلاميذ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 29-88 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70599 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تفيده سيد أحمد غانم* | ||||
أستاذ باحث مساعد، شعبة بحوث تطوير المناهج المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تضمين معايير علوم الأرض والفضاء المواکبة للمعايير العالمية المعاصرة، ومتطلبات عصر المعرفة، والتعليم في القرن الحادى والعشرين فى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، وذلک لقصور المنهج في تضمين معايير علوم الأرض والفضاء المعاصرة؛ کما هدف إلى قياس فاعلية المنهج المقترح في تحقيق بعض الأهداف التعليمية لدى التلاميذ؛ وأستند البحث إلى المنهج الوصفى التحليلى لوصف معايير علوم الأرض والفضاء المقترحة، ولتحليل محتوى مقررات العلوم في الصفوف الثلاث للمرحلة الإعدادية باستخدام أداة تحليل المحتوى في ضوء المعايير، وکذلک وصف التصور المقترح لتضمين معايير علوم الأرض والفضاء بالمنهج، وتحديد عناصر المنهج المقترح، والأهداف التعليمية المستهدفة منه، کما تم بناء وحدة دراسية من المنهج المقترح بعنوان "تکنولوجيا الأقمار الصناعية"، وقياس فعاليتها في تحقيق بعض الأهداف التعليمية المعرفية والمهارية المستهدفة من المنهج المقترح؛ وکذلک تم استخدام المنهج شبه التجريبى في البحث لتطبيق أحد وحدات المنهج المقترح على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى عددها (32) تلميذًا؛ وقياس فعاليتها في تحقيق بعض الأهداف المعرفية والمهارية لعلوم الأرض والفضاء باستخدام نتائج الاختبار القبلى والبعدى للأهداف التعليمية المستهدفة؛ وجاءت نتائج الدراسة الوصفية لتحليل منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير المقترحة في علوم الأرض والفضاء؛ لتوضح أن نسبة تحقق المعايير المقترحة في المرحلة الإعدادية (20.6%)، وهى نسبة منخفضة؛ وجاءت نسبة التحقق بالصف الأول الإعدادى (25.2%)، والصف الثانى الإعدادى (25.2%)، والصف الثالث الإعدادى (20.6%)، کما جاءت نسب تحقق المعايير کالتالى: معيار الکون (4%)، ومعيار "الأرض" (8.9%)، ومعيار الطقس والمناخ (2.1%)، ومعيار تکنولوجيا الفضاء (صفر)؛ کما أظهرت نتائج الفروق بين نتائج التطبيق القبلى والبعدى لاختبار الأهداف التعليمية؛ فعالية المنهج في تحقيق الأهداف المعرفية (الفهم، والتطبيق، والتحليل)، والأهداف المهارية (قراءة صور الأقمار الصناعية، وتفسير صور الأقمار الصناعية) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؛ حيث جاءت نسبة بلاک (1.6) مما دل على مستوى فعالية عال للمنهج المقترح. | ||||
Keywords | ||||
معايير علوم الأرض والفضاء – منهج العلوم – المرحلة الإعدادية – تکنولوجيا الأقمار الصناعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 480 PDF Download: 428 |
||||