قلق الاختبار والحساسية للثواب والعقاب لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي (دراسة ارتباطية مقارنة) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 89-127 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70601 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد کمال عبد الوهاب البهنساوي* 1; وسام محمد أحمد عيسى هدهود* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس المساعد کلية الآداب - جامعة أسيوط | ||||
2أ خصائية نفسية کلية الطب- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقاييس قلق الاختبار والحساسية للثواب والعقاب، کما هدفت للتعرف على العلاقة بين قلق الاختبار والحساسية للثواب والعقاب لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، کذلک هدفت الدراسة للتعرف على الفروق وفق اختلاف متغير النوع (ذکور/إناث) على قلق الاختبار والحساسية للثواب والعقاب، وقد أمکن تطبيق أدوات الدراسة على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وأمکن الحصول على العينة من بعض المدارس الرسمية والمتميزة للغات بمحافظة أسيوط حيث بلغ قوامها 329 (168 ذکر، 161 أنثى) وتراوحت أعمارهم بين 11-12 عام بمتوسط عمري 11,6 عامًا، وانحراف معياري 0,4 عامًا، وأظهرت النتائج عن تمتع أدوات الدراسة بخصائص سيکومترية جيدة في البيئة المصرية لدى عينة الدراسة الحالية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس قلق الاختبار وکانت الفروق لصالح مجموعة الذکور، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق جوهرية على الدرجة الکلية لمقياس الحساسية للثواب والعقاب وبعدي الاندفاع والقيادة وکانت الفروق لصالح مجموعة الإناث في حين لم تکن هناک فروق جوهرية بين الذکور والإناث على بعدي الحساسية للعقاب والمکافأة للاستجابة کأحد أبعاد مقياس الحساسية للثواب والعقاب، وکما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الکلية لقلق الاختبار بالدرجة الکلية للحساسية للثواب والعقاب وأبعادها الفرعية وهي (الحساسية للعقاب، الاندفاع، القيادة، مکافأة الاستجابة). | ||||
Keywords | ||||
قلق الاختبار; الحساسية للثواب والعقاب; تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 369 |
||||