معوقات استخدام التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي بمدينة القريات من وجهة نظر معلمي التعليم العام | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 128-161 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70620 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الناصر الأشعل فيصل الحسيني* 1; أحمد عابد إبراهيم الزارع* 2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية، جامعة جدة | ||||
2باحث بقسم التربية الخاصة کلية التربية، جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على معوقات استخدام التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي بمدينة القريات من وجهة نظر معلميهم؛ وعليه، فقد تم تطوير استبانة تکونت من (31) عبارة تقيس أبرز معوقات استخدام التعلم التعاوني التي ورد ذکرها في الأدب التربوي، وهي: معوقات خاصة بالمحتوى الدراسي، ومعوقات خاصة بالبيئة الصفية، ومعوقات خاصة بمعلم الصف في التعليم العام، ومعوقات خاصة بالطلبة أنفسهم. حيث قام الباحثان بتطبيق الاستبانة على (95) معلمًا من معلمي الصف الرابع الابتدائي في المدارس الابتدائية الملحق بها برامج صعوبات التعلم التي بلغ عددها (19) مدرسة؛ وذلک لمعرفة الفروق فيما بينهم في تقدير معوقات استخدام التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي وفقًا لعدد من المتغيرات، وهي: عدد سنوات الخبرة، والدرجات العلمية التي يحملونها، وتخصصاتهم العلمية. وقد أسفرت النتائج عن أن أبرز معوقات استخدام التعلم التعاوني شيوعًا کانت على النحو التالي: (١) المعوقات المتعلقة بالطلبة، (٢) المعوقات المتعلقة بالمعلم، (٣) المعوقات المتعلقة في البيئة الصفية، (٤) المعوقات المتعلقة بالمحتوى. کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين يمکن أن تُعزى لمتغيري الخبرة العملية والتخصص الأکاديمي. وفي المقابل، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الدرجة العلمية کانت لصالح المعلمين الحاصلين على درجة البکالوريوس على حساب حملة الدبلوم العالي والماجستير. وقد أوصى الباحثان بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد المعلم سواء قبل أو أثناء الخدمة؛ فضلًا عن إجراء مزيدًا من الدراسات حول هذه المشکلة البحثية لما لذلک من فوائد کبيرة لعل من أهمها استخدام التعلم التعاوني في الصفوف غير المتجانسة والتي تحتوي على بعض الطلبة من ذوي صعوبات التعلم بشکل فعال. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التعاوني; الطلبة ذوي صعوبات التعلم; معلمي التعليم العام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,380 PDF Download: 654 |
||||