تصور مقترح قائم علي تطبيقات الويب Web 3.0 لتنمية المهارات المعرفية في الدراسة الجامعية لدي طالبات جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 233-271 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل صالح محمد الجار الله* | ||||
أستاذ مساعد بقسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||||
Abstract | ||||
أصبح استخدام تکنولوجيا نقل المعلومات عاملا مؤثراً على تطوير العملية التعليمية وأدى إلى فرض تحديات جديدة أمام التعليم وأنظمة التدريب والبحث عن أساليب تقنية لإثراء العملية التعليمية ولقد شهدت تقنيات الويب web في الجامعات العالمية خلال العقدين الماضيين انتشارا واسعا، بسبب النجاحات الکبيرة التي تحققت في مجال المزاوجة بين تکنولوجيا التعليم وتکنولوجيا المعلومات. فضلا عن تطور الثقافة المجتمعية في مجال استخدام شبکة الانترنت، التي تعد البيئة المثالية لنشر تقنيات الويب . ولقد هدف البحث الحالي الي تقديم نظرة شاملة حول الجيل الثالث للويب من حيث ماهيته وبدايته ونظم تطويره. وتحديد المهارات المعرفية القائمة على تطبيقات الويب Web 3.0 في العملية التعليمية. وتم تطبيق استبانة علي أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الاميرة نورة بنتعبد الرحمن للتعرف علي مدي امکانية استخدام الويب 3.0 في تنمية المهارات المعرفية لدي الطالبة في الدراسة الجامعية ثم تم وضع تصور مقترح لإمکانية استخدام تطبيقات الويب 0.3 في تدريس المقررات الجامعية وذلک من خلال تصميم موقع الکتروني يحوي مقرر تقنيات التعليم وتم استخدام ادوات الويب 0.3 ثم تم تطبيق مقياس لقياس مدي رضا الطالبات عن امکانية استخدام تطبيقات الويب 0.3 في تدريس مقرر تقنيات التعليم ولقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي .ونتج عن البحث وجود نسبة مرضية عن استخدام تطبيقات الويب 0.3 في الدراسة الجامعية . اوصي البحث ضرورة التوجهنحو توظيف الويب 3.0 في التعليم والاهتمام بتطوير الجامعات له وتطبيقاته و تدريب اعضاء هيئة التدريس والطالبات علي استخدامه في عملية التعليم والتعلم. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; المهارات المعرفية للطالب الجامعي; تطبيقات الويب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 554 PDF Download: 585 |
||||