استخدام استراتيجية الکتابة العلمية الاستقصائية (SWH) في تدريس العلوم لتنمية التفکير التأملي وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 272-316 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70627 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان فتحي جلال جاد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم-کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية الکتابة العلمية الاستقصائية (SWH) على تنمية التفکير التأملي وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي،وتکونت مجموعة البحث من 72 تلميذاً بالصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واشتملت مواد البحث وأدواته على دليل المعلملتدريس موضوعات الوحدة باستخدام استراتيجية (SWH)، وأوراق عمل التلاميذ، واختبار التفکير التأملي، ومقياس عادات العقل،وأظهرت نتائج البحث لاستخدام استراتيجية الکتابة العلمية الاستقصائية (SWH) في تدريس العلوم أثر کبير على تنمية التفکير التأملي، وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى(0.05) بين درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير التأملي ومقياس عادات العقل. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الکتابة العلمية الاستقصائية (SWH); التفکير التأملي; عادات العقل; تدريس العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 377 PDF Download: 447 |
||||