دور المنهج الخفي في تنمية الوعي المهني لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 417-467 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70632 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو فاروق محمد محمود القرش* | ||||
بکلية التربية - جامعة حلوان - قسم اصول التربية -جامعه جازان- کلية التربية قسم التربيه | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعريف بالمنهج الخفي من حيث مفهومه, وخصائصه, واهميته في العملية التعليمية، والتعرف على الادبيات التربوية للوعي المهني، واستقصاء دور المنهج الخفي في تنمية الوعي المهني لدى طلاب المرحلة الإعدادية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم استبانة لدور المنهج الخفي في الوعي المهني لطلاب التعليم الاعدادي، وتکونت عينة البحث النهائية من (200) طالب من طلاب المرحلة الإعدادية. وتوصلت نتائج البحث الي: ضعف وجود تنمية للمجال المعرفي الخاص بالوعي المهني لديهم بالمدارس. ضعف وجود تنمية للمجال الوجداني الخاص بالوعي المهني لديهم بالمدارس . ضعف وجود تنمية للمجال المهاري الخاص بالوعي المهني لديهم بالمدارس . تأکيد عينة الاستبيان (طلاب المرحلة الإعدادية) على وجود تنمية لاستبانة الوعي المهني ککل لديهم بالمدارس. وجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى (0.01) ترجع إلى متغير نوع المدرسة (المدارس الحکومية ، والمدارس الخاصة ، والمدارس الدولية) فکانت المدارس الدولية هي أعلى نسبة في الوعي المهني وبعدها الخاصة فالحکومية بالترتيب. وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المجموعتين (مجموعة الذکور)، و(مجموعة الإناث) لصالح المجموعة الأولى مجموعة الذکور في الوعي المهني. | ||||
Keywords | ||||
المنهج الخفي; تنمية الوعي المهني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 675 PDF Download: 560 |
||||