مدى رضى أخصائيات مراکز مصادر التعلم عن مراکزهن في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 468-500 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70634 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رمش بنت ناصر القحطاني* 1; نهلة بنت عبدالله العمرو* 2 | ||||
1المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الرياض، المملکة العربية السعودية | ||||
2وزارة التعليم الرياض، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى رضى أخصائيات مراکز مصادر التعلم عن مراکزهن في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة مکونة من (53) عبارة موزعة على أربعة محاور، تم تحکيمها وقياس مدى صدقها وثباتها، وذلک قبل توزيعها على أفراد العينة التي اُختيرت عشوائيَا وبلغت (73) أخصائية مرکز مصادر تعلم في المدارس الثانوية الحکومية للبنات بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة رضى أخصائيات مراکز مصادر التعلم عن مراکزهن في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض جاءت بدرجة عالية. ومن أبرز المعوقات التي کشفت عنها الدراسة: عدم توفر صيانة دورية، تدني مستوى الدعم المادي، عدم توافر بعض الوسائل التعليمية في المرکز، عدم بناء مرفق خاص مجهز بالمواصفات والشروط الأساسية للمرکز، وتدني مستوى بعض الأجهزة المتوفرة في المرکز. وأوصت الدراسة بما يلي: توفير مخصص مالي شاملة لجميع تکاليف المرکز، توفير خدمة الانترنت وأجهزة حاسب آلي تتناسب مع أعداد المستفيدين، العمل على تفريغ أخصائي المرکز لعمل المرکز، وتحفيزه ماديًا ومعنويًا، إقامة الدورات التدريبية اللازمة لأخصائي المراکز، وللمعلمين، وللطلبة، تخصيص حصة في الجدول الدراسي للاستفادة من خدمات مرکز مصادر التعلم، زيادة وعي الإدارة المدرسية بضرورة تفعيل مرکز مصادر التعلم، التعميم على کافة المدارس بضرورة تفعيل مراکز مصادر التعلم والرفع بالاحتياجات الضرورية بصفة مستمرة لوزارة التعليم. | ||||
Keywords | ||||
تقنية التعليم; الوسائل التعليمية; أمين مرکز مصادر التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 223 |
||||