فاعلية وحدة مقترحة في العلوم وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL في تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 536-567 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70650 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ساره بدر محسن العتيبي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تصميم وحدة مقترحة في العلوم وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم للمرحلة المتوسطة، والتعرف على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (39) طالبة من طالبات الصفالأول متوسط، وقامت الباحثة بتصميم مقياس للخيال العلمي کأداة للدراسة. واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى α≤ 0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الخيال العلمي مما يشير إلى فاعلية الوحدة المقترحة في العلوم وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL في تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية وحدة مقترحة; للتعلم UDL ف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 669 PDF Download: 716 |
||||