فعالية برنامج ارشادي متعدد الوسائل لتحسين التوافق الزواجي وقياس أثره على التحصيل الاکاديمي لدى عينة من الطالبات المتزوجات بکلية التربية -جامعة نجران البحث مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة نجران تحت رقم NU/SHED/16/181 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 568-593 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70657 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رحمة علي أحمد الغامدي* 1; حنان عثمان محمد أبو العنين* 2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم التربية علم النفس بکلية التربية جامعة نجران، المملکة العربية السعودية جامعة نجران، المدينة الجامعية | ||||
2أستاذ مساعد بقسم التربية علم النفس بکلية التربية، جامعة نجران، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تحقيق التوافق الزواجي لدي عينة من الطالبات المتزوجات، حيث تکونت عينة البحث من (24 طالبة) من اللاتي تم تشخيصهن على أنهن يعانين من انخفاض في مستوى التوافق الزواجي، وتم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) وتمت المجانسة بينهما،اشتملت أدوات الدراسة على المقابلة، الملاحظة، مقياس التوافق الزواجي (إعداد: عبد الله الشمراني)، برنامج ارشادي باستخدام فنيات الارشاد متعدد الوسائل (إعداد الباحثتان) لتحقيق التوافق الزواجي وقياس أثره على التحصيل الاکاديمي لدى أفراد العينة. توصلت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج الارشادي في تحقيق التوافق الزواجي، کما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين التوافق الزواجي والتحصيل الاکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد المتعدد; التوافق النفسي- التحصيل الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 449 PDF Download: 432 |
||||