الحکمة لدى المتفوقين أکاديمياً بالمرحلة الجامعية فى ضوء أنماط الاستثارات النفسية الفائقة "وفق نظرية دابروسکى OEs" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 594-639 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70660 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل محمد غنايم* | ||||
مدرس التربية الخاصة کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الحکمة لدى طلاب المرحلة الجامعية المتفوقين أکاديمياً، وکذا التعرف على الفروق فى الحکمة بأبعادها وبدرجتها الکلية وفقاً لأنماط الاستثارات النفسية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية المتفوقين أکاديمياً، إضافة إلى الکشف عن الفروق فى کل من الحکمة، وأنماط الاستثارات النفسية الفائقة لدى طلاب المرحلة الجامعية المتفوقين أکاديمياً تبعًا لنوع الجنس ومحل الإقامة. وتکونت العينة الأساسية للدراسة من (28) طالباً وطالبة من المتفوقين أکاديمياً بکلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، للعام الجامعى (2018 – 2019)، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (20.71) سنة بانحراف معياري قدره (0.53)، منهم (13 ذکور، 15 إناث)، وکذلک منهم (17 ريف، 11 حضر)، وبتطبيق اختبار کاتل للذکاء "المقياس الثالث الصورة (ب)" إعداد/ فؤاد أبو حطب، وآمال صادق، ومصطفى عبدالعزيز (2005)، ومقياس أنماط الاستثارات الفائقة (OEQ II) إعداد/ فالک، ليند، ميلر، بيکوسکى، وسيلفرمان (Falk, Lind, Miller, Piechowski & Silverman, 1999) ترجمة/ الباحثة، وأيضاً مقياس الحکمة ثلاثى الأبعاد إعداد/ مونيکا أرديلت (Ardelt, 2003) ترجمة/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى إمتلاک طلاب المرحلة الجامعية المتفوقين أکاديمياً مستوى متوسط من الحکمة، وعدم وجود فروق فى الحکمة بأبعادها وبدرجتها الکلية وفقاً لأنماط الاستثارات النفسية الفائقة لديهم، وأيضًا عدم وجود فروق فى الحکمة تبعًا لنوع الجنس. وکذلک عدم وجود فروق فى جميع أنماط الاستثارات النفسية الفائقة تبعًا لنوع الجنس عدا نمط الاستثارة النفس حرکية کانت الفروق لصالح الذکور. إضافة إلى عدم وجود فروق فى کل من الحکمة وأنماط الاستثارات النفسية الفائقة تبعًا لمحل الإقامة. | ||||
Keywords | ||||
الحکمة – المتفوقون أکاديمياً; أنماط الاستثارات النفسية الفائقة; نظرية دابروسکى OEs | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 672 |
||||