استخدام الأنشطة الترفيهية في تنمية المفاهيم والممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الإبتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 687-723 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70667 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله علي محمد* 1; منى علي سيف* 2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة وطرق التدريس کلية التربية- جامعة نجران | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک کلية التربية- جامعة نجران | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام الأنشطة الترفيهية في تنمية المفاهيم والممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة الإبتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم، کما تکونت أداتي الدراسة من اختبار المفاهيم العلمية، وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم NGSS). وأظهرت النتائج أن جميع مهارات معايير(NGSS) کانت متوافرة بدرجة متوسطة في محتوى منهج العلوم(وحدة المادة)،کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية سواء على مستوى أبعاد اختبار المفاهيم العلمية (تذکر- فهم- تطبيق)، والدرجة الکلية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، والدرجة الکلية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي، وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة ارتباطية قوية بين المفاهيم العلمية والممارسات العلمية والهندسية نتيجة استخدام الأنشطة الترفيهية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات، من أهمها: الاهتمام بتطبيق الأنشطة الترفيهية المستندة على الممارسات العلمية والهندسية في محتوى مناهج العلوم لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، والاهتمام بتدريب معلمي العلوم والمشرفين بالمرحلة الابتدائية على الممارسات العلمية والهندسية المتمثلة في مهارات: طرح الأسئلة وتحديد المشکلات، وتطوير واستخدام النماذج، واستخدام الرياضيات والتفکير الحسابي، التخطيط وإجراء الاستقصاء، وتحليل البيانات وتفسيرها، الحصول على المعلومات وتقييمها، وبناء التفسيرات وتصميم الحلول. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الترفيهية- المفاهيم العلمية- الممارسات العلمية والهندسية لمعايير الجيل القادم في العلوم- ذوي الاحتياجات الخاصة- المرحلة الابتدا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 398 PDF Download: 473 |
||||