دراسة مقارنة لنظم التعليم التقنى والمهنى فى بعض دول أمريکا اللاتينية وإمکانية الإفادة منها فى مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 667-850 PDF (2.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70669 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة السيد السيد العباسي* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية بکلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى عقد مقارنة بين طبيعة التعليم التقني والمهني في بعض دول أمريکا اللاتينية وتحديداً (البرازيل-الأرجنتين-المکسيک)، ورصد واقع خبرات هذه الدول في هذا المجال في ضوء أهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه، وذلک سعياً للوصول إلى وضع تصور مقترح يمکن الإفادة منه في تطوير التعليم التقني والمهني في مصر. وفي ضوء طبيعة مشکلة الدراسة وأهدافها اتبعت الدراسة المنهج المقارن، وقد انتهت إلى وضع تصور مقترح لتحسين وتطوير التعليم التقني والمهني في مصر يتمثل في خطوتين أساسيتين، وهما: إنشاء أفرع لشرکات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني التقنية والصناعية داخل المدارس الثانوية الفنية. إعداد برنامجاً خاصاً بمختلف الجامعات المصرية يکون مسئولاً عن عقد دورات للمهن الفنية والهندسية، ويمنح الکلمات المفتاحية: (التعليم التقني والمهني). | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 530 PDF Download: 720 |
||||