فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية القراءة الناقدة والتفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 71, Issue 71, March 2020, Page 975-1022 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.70702 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مشاعل بنت سعد السيف* | ||||
. أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبدا لرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية القراءة الناقدة والتفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين، التجريبية والضابطة. تألفت عينة البحث من(44) طالبةً من طالبات الصف الثالث المتوسط ،تم اختيارها عشوائيًا. وقٌسمت العينة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية درست باستخدام المدخل التفاوضي, ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية ،ولتحقيق الهدف من البحث طُبقت أدوات البحث قبل وبعد إجراء التجربة، وهي: اختبار القراءة الناقدة، ومقياستورانس ((Torrance للتفکير الإبداعي. وکشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في اختبار القراءة الناقدة، وهذا يدل على فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطالبات عينة الدراسة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في درجات التطبيق البعدي لمقياس التفکير الإبداعي. وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بتوفير جو من الحرية للطالبات لممارسة عملية التفاوض أثناء التعلم. وإعداد دورات تدريبة للمعلمات أثناء الخدمة لتدريبهن على استخدام مداخل حديثة في التدريس ومنها المدخل التفاوضي، وتطبيق المدخل التفاوضي في الجامعات ومدارس التعليم العام. وتقترح الباحثة إجراء بحوث ودراسات أخرى للکشف عن فاعلية المدخل التفاوضي في تنمية متغيرات بحثية أخرى، وتجريب مداخل واستراتيجيات أخرى لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتفکير الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
المدخل التفاوضي; القراءة الناقدة; التفکير الإبداعي; المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 341 PDF Download: 414 |
||||